بحث عن ادارة الوقت DOC

0

mosoah

بحث عن ادارة الوقت DOC

بسبب كثرة المهام اليومية يريد الفرد أن يكون لديه المهارة في إدارة يومه، وفي بحث عن إدارة الوقت DOC نقدم لكم الطريقة المنهجية السليمة التي تساعد الشخص في أن يستغل كل ثانية بوقته لصالحه، فكما قال الشافعي: الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وفي الموسوعة هنا نعرّفك عن كل شيء بخصوص إدارة الوقت من حيث التعريف والخصائص وعن أهمية إدارة الوقت في حياتك.

بحث عن ادارة الوقت DOC

تعريف إدارة الوقت

يمكننا هنا أن نقوم بتقسيم الكلمة إلى إدارة والوقت، فالإدارة هي التحكم والسيطرة، أما بالنسبة للوقت فهو يعني الزمن الذي يمر سواء قام فيه الفرد بفعل شيء أو العكس، فالوقت إن مر دون فائدة فإن هذا يعني أن الفرد اهدر وقته، وتراكمت عليه المهمات اليومية، ومن هنا يأتي الدور لمصطلح (إدارة الوقت)، وهو يعني الطريقة التي من خلالها تتم السيطرة فيه على الوقت دون أن يكون هناك إهدار.

خصائص إدارة الوقت

  • لا يمكن تأجيل الوقت

وهذا يعني أنه لا يمكن للفرد أن يعيد الوقت السابق، فاليوم الذي يذهب لا يمكن أن يعود، ولهذا فلا يجب على الفرد أن يؤجل شيء.

  • الوقت سريع

من الخصائص التي لا أحد يستطيع أن ينكرها هو أن الوقت سريع للغاية، فإن أردت أن تضيع القليل من الدقائق فهذا يعني أن العديد من الدقائق والساعات من الممكن أن تمر بشكل سريع للغاية إن لم تكن منظم في كل خُطوة تقوم بها وتدير وقتك بشكل صحيح.

  • استثمار الوقت يزيد من أهميته

عندما تستغل وقتك وتديره بشكل صحيح فسوف تشعر بأن كل دقيقة في وقتك لها أهمية، مما يعني أنك استثمرته بشكل صحيح للغاية.

مهارات إدارة الوقت

بعد أن أصبحت مدرك لأهمية الوقت في حياتك، فهذا يعني أن لديك مجموعة من المهارات اليومية التي يجب عليك أن تقوم بها لكي تدير الوقت بمهارات سريعة للغاية، وعليك الالتزام بها ومن هذه المهارات ما يلي:

  • عليك أن ترتب أولوياتك بشكل كبير، وذلك بأن تقوم بترتيب المهام في يومك، حتى تنجز في أسرع وقت.
  • عليك أن تختار الوقت المناسب لكي تقوم بإتمام المهام، وتحدد الوقت اللازم لكل مهمة في يومك.
  • تخلص من الكسل عن طريق تشجيع ذاتك، وأن تقوم بعمل هواياتك المفضلة لكي تشعر بالرغبة في إتمام مهامك، ولا تماطل وتؤجل أعمال اليوم للغد.
  • قم بمهمة واحدة إن كنت غير قادر على القيام بعدة مهام في وقت واحد، لأن هذا يعني عدم إتمام أي مهمة بسبب تزايدها وتراكمها.
  • عليك أن تتحكم في أعصابك وهدوئك عند إتمام مهامك، ولا داعي للقلق، وذلك باستماع موسيقى مريحة لك مثلًا.

أهمية إدارة الوقت

عندما ندير الوقت ونسيطر ونتحكم فيه، فبالطبع يكون لهذا الأمر أهمية كبيرة للغاية في حياة الفرد، ونذكر هنا الأهمية من إدارة الوقت للفرد فيما يلي:

  • يشعر الفرد بأنه انجز العديد من المهمات اليومية، وبالتالي يشعر وكأنما ينمي ذاته وهي التنمية البشرية، وإذا كان يعمل لدى مؤسسة فسوف تتأثر المؤسسة بهذه التنمية والتقدم في السوق، ويكون هناك نوع من النجاح في المنافسة.
  • يكون للفرد القدرة على الإدارة والتخطيط، نتيجة لنجاحه في إدارة الوقت، وقدرته على فعل المزيد من الخطط والإدارة في جميع المجالات التي يعمل فيها.
  • من المشاعر التي يشعر بها الفرد في حياته نتيجة لنجاحه في إدارة الوقت هو الإحساس بالنصر على الذات نتيجة لنجاحه لانجازه العديد من المهام في يومه.
  • عندما ينجح الفرد في إدارة الوقت، فإن هذا يعني وجود فائض من الوقت لقضائه في شيء ترفيهي، أو حتى في الراحة، دون الشعور بوجود عبء نتيجة لتراكم المسئوليات المؤجلة عليه..
Source: mosoah.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد