بحوث و اكتشافات علمية عن الأظافر

0

تتشكل الأظافر من غشاء يعمل على تغطية نهاية أطراف أصابع اليدين وكذلك القدمين ، وهي مصنوعة من البروتين وتستطيع النمو إلى حد معين ، وبالرغم من أنها قد تبدو بسيطة للغاية إلا أنها أكثر تعقيداً بكثير مما نعتقد .

بحوث علمية عن الأظافر :
– تقوم الأظافر بتوفير حماية لأطراف الأصابع :

الكثير يتساءل عن السبب وراء امتلاكنا للأظافر ، فهل هي موجودة لإضفاء مظهر جمالي لأيدينا أم أنها تقوم بتقديم غرض وظيفي ؟ في الحقيقة لقد اكتشف العلماء أن الأظافر بالفعل تقوم بتقديم غرض وظيفي وهو حماية الجزء الرقيق الموجود في أصابع أقدامنا و أيدينا من التعرض لأي أذى ، وذلك لأن الأنسجة في تلك المنطقة تكون حساسة للغاية .

– يمكن للأظافر أن تشير إلى وجود مشاكل صحية :
هناك مصطلح طبي يدعى ” أظافر تيري ” ، وقد سمي بهذا الإسم نسبةً إلى الدكتور ريتشارد تيري ، ويعني هذا المصطلح ظهور خطوط بيضاء على الأظافر حيث تصبح مختلفة عن لونها الوردي المعتاد وتكون غريبة الشكل ، وعادةً ما يكون هذا الأمر علامة تحذيرية تدل على وجود خطأ ما في صحة الشخص ، فقد يكون لديه نقص فيتامين أو يعاني من أمراض الكبد أو الكلى .

– تنمو أظافر الرجال بشكل أسرع من أظافر النساء :
كشفت الدراسات أن أظافر الرجال تنمو بشكل أسرع بكثير من أظافر الرجال ، وقد يبدو هذا الأمر غير عادلاً ، حيث لا يهتم الرجال بجعل أظافر طويلة بينما تفضل النساء أن تترك أظافرها لكي تنمو ، ولم يجد العلماء سبباً وجيهاً لتفسير هذا الأمر ، إلا أنهم وجدوا أيضاً أن هناك وقت معين تنمو فيه أظافر النساء بشكل أسرع ، وهذا الوقت هو خلال فترة الحمل .

– هناك خرافة تقول بأنه لا يجب تقليم الأظافر ليلاً :
وفقاً للخرافات فإنه من الخطأ تقليم الأظافر بعد حلول الظلام ، وذلك لأن هذا الأمر يجلب الحظ السئ ، إلا أن هذا الأمر غير صحيح بالطبع ، فلا شئ يمكن أن يحدد مصير الإنسان ، لذلك من الأفضل عدم تصديق هذه الخرافات التي ليس لها أساس علمي صحيح .

– ظهور البقع البيضاء على الأظافر لا يعني نقص الكالسيوم :
أحياناً يلاحظ الناس ظهور بقع بيضاء على الأظافر ، ولقد انتشرت الشائعات على أن تلك البقع البيضاء تشير إلى نقص الكالسيوم في الجسم ، وبالرغم من أنه بالفعل قد يكون الشخص لديه نقصاً في الكالسيوم ، إلا أن تلك البقع البيضاء ليست مؤشراً لذلك ، فهي من المحتمل أن تتكون نتيجة تعرض الأظافر لكدمة بسيطة .

– تنمو أظافر أصابع الإبهام بشكل أبطئ :
كشفت الدراسات أن الأظافر الخاصة بأصابع الإبهام تنمو بشكل أبطئ بكثير مقارنةً بأظافر الأصابع الأخرى ، وإذا كان هناك أظافر تنمو بشكل أبطئ فبالتأكيد هناك أظافر أخرى تنمو بشكل أسرع ، فقد اكتشف العلماء أيضاً أن أظافر الأصابع الوسطى هي الأسرع في النمو .

– الأظافر لا تنتج عرقاً ولكنها تتنفس :
أكد العلماء أنه بالرغم من أن الأظافر لا تنتج عرقاً مثل باقي أجزاء الجسم ، إلا أنها تتنفس ، وهي واحدة من أغرب الحقائق عن الأظافر ، لذلك يجب أن تنتبه المرأة إلى عدم وضع الطلاء بشكل أكثر من اللازم لأن ذلك يمكن أن يتسبب في قتل الأظافر ، حيث تعمل كثرة وضع الطلاء على إضعاف الأظافر وجعلها تختنق .

– يعتبر الصيف هو أفضل وقت للأظافر :
تكره الأظافر فترة الشتاء وذلك بسبب برودة الجو و الرطوبة ، مما يجعلها تتوقف عن النمو بشكل كبير في تلك الفترة ، أما خلال فصل الصيف فهي تصبح مزدهرة وأكثر حيوية ونشاطاً ويصبح نموها أكثر بكثير من فصل الشتاء .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد