بعد ايام من الاحتجاجات .. من استقالة الرئيس القرغيزي

0
بعد ايام من الاحتجاجات .. من استقالة الرئيس القرغيزي

خبرني  – أعلن الرئيس القرغيزي، سورونباي جينبيكوف، الخميس، استقالته من منصبه، وأكد أنه لن يقبل أن يكون في تاريخ بلاده كرئيس سفك الدماء وأطلق النار على مواطنيه.

وقال الرئيس القرغيزي في كلمة استقالته: “أنا لا أتمسك بالسلطة. لا أريد أن أبقى في تاريخ قيرغيزيا كرئيس سفك الدماء وأطلق النار على مواطنيه. لذلك قررت أن استقيل”.

وأضاف جينبيكوف في كلمته: “أدعو (المعارض صادر) جاباروف، وغيره من السياسيين الآخرين، إلى سحب أنصارهم من العاصمة، وإعادة الحياة الآمنة لسكان بيشكيك. لا توجد سلطة تساوي وحدة شعبنا وتوافقه الاجتماعي”.

جينبيكوف كان قد قال في وقت سابق ، أنه لن يستقيل من منصبه قبل إجراء الانتخابات البرلمانية في البلاد.

وكان رئيس الوزراء الجديد صادر جباروف طالب الرئيس جينبيكوف الأربعاء بالاستقالة من منصبه ، لكن الأخير رفض هذه المطالبة، موضحا أنه لا حق له في أن يغادر منصبه الآن، فقد يفتح ذلك الباب أمام سيناريوهات مفاجئة مدمرة للدولة.

وتشهد قرغيزستان أزمة سياسية حادة بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة على خلفية رفض الأحزاب التي لم تدخل البرلمان الاعتراف بنتائجها، واندلاع احتجاجات رافقتها اشتباكات بين متظاهرين والأمن وأعمال شغب وحوادث استيلاء على المباني الحكومية. 

Source: khaberni.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد