تأثير الكافيين وسرطان الثدي الإيجابي والسلبي

سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الإناث كما أن أغلب الإناث معتادات على القهوة لذا فمعرفة العلاقة بين الكافيين وسرطان الثدي من بين أهم الأمور

Share your love

mosoah

الكافيين وسرطان الثدي

سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الإناث كما أن أغلب الإناث معتادات على القهوة لذا فمعرفة العلاقة بين الكافيين وسرطان الثدي من بين أهم الأمور التي يسعين لمعرفتها خاصةً وأن السرطان بصفة عامة من الاضطرابات التي لم يتول إلى كافة العوامل المؤثرة في احتمالية الإصابة بها بدقة. ونظرًا لاهتمام موقع الموسوعة على إمدادك بكافة المعلومات التي تحتاجين لمعرفتها فقد أعد لك المقالة الحالية التي ترشدك لأبرز ما توصلت له نتائج الدراسات بشأن تأثير استهلاك الكافيين على احتمالية الإصابة بسرطان الثدي بالإضافة إلى أبرز النتائج التي تم التوصل لها بشأن تأثير الكافيين على مدى القدرة على مكافحة سرطان الثدي.

الكافيين وسرطان الثدي

تأثير الكافيين على احتمالية الإصابة بسرطان الثدي

نظرًا لأن القهوة تمثل المصدر الأكبر للاستهلاك اليومي للكافيين في العصر الحديث فأغلب الدراسات التي أجريت لملاحظة تأثير استهلاكه على سرطان الثدي أجريت على مستهلكات القهوة، ويُمكنك ملاحظة ذلك من الإطلاع على أبرز نتائج الدراسات كما هو موضح في السطور التالية:

  • إحدى الدراسات التي أجريت سنة 1985 على أكثر من 3000 سيدة، توصلت إلى عدم تأثير شرب القهوة في رفع احتمالية الإصابة بهذا النوع من السرطان.
  • توصلت دراسة أجريت في السويد سنة 2011 أن استهلاك القهوة يخفض احتمالات الإصابة بسرطان الثدي بمعدلات طفيفة، وقد تمثلت العينة في مجموعة من النساء في مرحلة انقطاع الطمث؛ وهنا يجب التنويه إلى أن عينة الدراسة كانت من عشاق شرب القهوة المعتادات على تناول أكثر من 5 أكواب منها في أغلب الأيام.
  • في مراجعة أجريت لحوالي 37 دراسة زاد عدد المشاركات فيهم عن 59000 حالة من المصابات بهذا النوع من السرطان وذلك، في سنة 2013؛ وقد توصلت المراجعة لعدم وجود ارتباط بين استهلاك القهوة وبين الإصابة بسرطان الثدي.
  • أكدت دراسة نشرت سنة 2015 أن تناول القهوة يُثبط احتمالية الإصابة بالسرطان الثدي في كمرحلة توقف الحيض، وأوضحت أنه كلما زادت استهلاك القهوة كلما زاد تأثير استهلاكها على تقليص المخاطر.
  • توصلت مراجعة أجراها مجموعة من الباحثين الإيطاليين على نتائج 21 دراسة، إلى أن استهلاك 4 أكواب على الأقل يوميًا من القهوة يخفض احتمالات إصابة الإناث في مرحلة انقطاع الطمث بالسرطان بحوالي 10%.

تأثير الكافيين على التعافي من سرطان الثدي

الكافيين له خصائص مضادة للأكسدة تدعم القدرة على مكافحة الاضطرابات الصحية، ولهذا السبب يعتقد الكثير من المختصين أن استهلاك المصابات بسرطان الثدي قد يكون له دور في تعزيز قدرتهم على التعافي منه وقد دعم هذا الاعتقاد بضعة أبحاث من أبرزها ما يلي:

  • أجري بحث معملي لمعرفة تأثير نبات الغوارانا المعروف بغناه بالكافيين على خلايا سرطان الثدي، وأشارت النتائج إلى أنه ساعد في إيقاف نمو الخلايا المصابة دون إلحاق أي ضرر بالخلايا السليمة، وبالرغم من ذلك فإن هذا الدور لم يتم التحقق من فعاليته على البشر حتى الوقت الراهن.
  • أوضحت دراسة معملية أن الكافيين يساهم في السيطرة على معدل نمو خلايا سرطان الثدي، كما لاحظ القائمون على البحث أن استهلاك الكافيين خلال التدواي بعقار تاموكسيفين عزز من فعالية هذا العلاج في تقليص احتمالات الإصابة بسرطان الثدي لدى الإناث ذوي المخاطر المرتفعة للإصابة به.

تبعًا للبيانات السابق ذكرها فإن استهلاك الكافيين بقدر معتدل يساهم في تقليص احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك يجب التنويه إلى ضرورة توخي الحذر في حالة التداوي بنوع أو أكثر من العلاجات القوية خاصةً المتعلقة باضطرابات القلب أو الكلى، لأن تأثير الكافيين قد يتداخل سلبًا مع تأثير بعض أنواع هذه العلاجات.

لمعرفة معلومات أكثر عن سرطان الثدي طالعي مقال (بحث عن سرطان الثدي).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!