الأمومة والطفولة

تطوير عادات الأكل الصحية عند الأطفال

Advertisement

بسبب زيادة نسبة السمنة عالمياً أصبح من المهم جداً إطعام الأطفال بطعام صحي . فإن انتشار الأطعمة السريعة وأنواعها الكثيرة في كل مكان حولنا ، تجعل من الضروري أكثر تطوير عادات الأكل الصحية بين الأطفال وتشجيع الأكل في المنزل . وهذا النظام لا يطبق ليوم واحد فقط ، ولكن كأسلوب حياة فلا تستسلم سريعاً ، ويجب الموافقة على الوقت الذي يحتاجه أبنائك لتطوير عاداتهم ، وتقبل الخضروات وكل الأطعمة الأخرى التي تشتمل على قيم غذائية . وإليك بعض النصائح التي يمكنك تنفيذها في روتين طفلك اليومي لتشجعه على تناول الطعام الصحي .

ضع جدول للوجبات الخفيفة :
الأكل بين الوجبات الرئيسية كالغذاء والعشاء يقود الطفل للإفراط في الأكل ، مما ينتج عنه زيادة في الوزن . كما أن تناول الطعام المستمر بين الوجبات يفقد الطفل شهيته في الوجبات الأساسية ، فإذا قدمت وجبات خفيفة مبتكرة ، صحية وشهية لأطفالك لن يكون من الضار تناولها بين الوجبات . ويجب أن تتأكد أن الأطفال لا يتناولون طعامهم إلا في غرفة السفرة ، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد من تناول أطفالك للطعام الصحي وفقاً للنظام الغذائي المعد لهم .

حِد من الوجبات السريعة خارج المنزل :
قد يكافئ بعض أولياء الأمور أولادهم بمنحهم وجبة سريعة خارج المنزل وهذا يعتبر أسلوب خاطئ تجاه اتباع أكل الطعام الصحي ، وسيشجع الأطفال على تناول الأطعمة السريعة ويرتبطوا بها ويبدأوا في كره الخضروات والفواكه . إجعل الوجبات السريعة كخيار في حالة عدم إعداد طعام بالمنزل وتكون على فترات متباعدة ، وهذا سيوصل للأطفال فكرة أن هذه الوجبات ليست دافع إيجابي إنما حل في حالة عدم وجود طعام بالبيت .

إجعل أطفالك أصحاب القرار :
إذا كنت تعاني من تحقيق تطوير حقيقي في العادات الغذائية الخاصة بأطفالك ، ستكون قد أُرهقت من جملة (أبي/ أمي لا أحب هذا) لذا ، يمكنك أن تحاول توفير قائمة بالخضروات والفواكه والكربوهيدرات النافعة وأن يختاروا هم منها ، وبالتالي سيكون الطعام من اختيارهم ولن يرفضوا أكله . فيمكن لك اختيار الطبق الرئيسي مثلا من الأرز وصلصة اللحم ودعهم يختارون طبق السلطة وطريقة تتبيلها ، فيمكن أن تحصل على مجموعة مختلفة من تتبيلات السلطات من متاجر البقالة حتى تشجع أطفالك على تناول السلطة .

لا تفكر في تأخير قرارك :
أسرع بإدخال الخضروات والفاكهة في النظام الغذائي لأطفالك ، إلا في حالة أن عمرهم أقل من 6 إلى 8 شهور ، فأول ما يبدأ الطفل بأكل الطعام الصلب ، يمكن إضافة أحد هذه الأطعمة لوجباتهم مثل : الأرز المهروس ، البطاطس المهروسة ، البروكلي ، المشمش ، الجريب فروت ، والموز المهروس . يجب عليك أن تعرف أن الأطفال يأخذون الكثير من الوقت للتعود ولاستصاغة الأطعمة الجديدة . قد يكونون مترددين في البداية ولكن إطعامهم هذه المأكولات لفترة طويلة كفاية ، يجعلهم يبدون إعجابهم بها . وبمرور الوقت يبدأ أطفالك بالذهاب إلى المدرسة وسيكون لديهم تفضيل للخضار والفاكهة ، وستستمتع بعدم شكواهم لهذه الأطعمة مقارنةً بالأطفال الذين لم يأكلوا الفواكه والخضروات منذ البداية .

Advertisement

إجعل ثلاجتك دائماً ممتلئة بالأطعمة المفيدة :
إن كنت تريد تجنب أن يتناول أطفالك الوجبات الخفيفة في كل مرة يشعرون فيها بالجوع ، حاول أن توفر في الثلاجة مأكولات مثل : الخس المقطع ، الفلفل ، الفطر ، التفاح والموز . كما عليك تجنب جلب البقالة المليئة برقائق البطاطس والوجبات السريعة . فيجب أن يكون الخيار الوحيد المتاح هو الأطعمة ذات القيمة الغذائية وهذا سيساعد على عدم تناول أطفالك الوجبات خفيفة ، يمكنك دائمًا تعليمهم إعداد سلطة بأنفسهم (باستخدام الخضروات المقطعة) وأن يمكنهم صنعها في الوقت الذي يناسبهم .

ملحوظة : العامل الأكثر أهمية هو أن تكون قدوة جيدة لأطفالك حتى يطَوِروا عاداتهم . لذلك من أجل أن يكون لدى طفلك عادات غذائية صحية ، من المهم أن يكون لديك أيضًا هذه العادات الغذائية .

Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى