العمل

حسب الأبحاث: النساء أفضل من الرجال في الإدارة

Advertisement

أظهرت النتائج أن الموظفين يرون في المديرات صفة تشجيعية أكبر، تطور الموظف بشكل أفضل من نظرائهن الذكور، وأنهن يتفوقن عليهم في الاستفادة من إمكانات الموظفين، والمساعدة في صناعة مستقبل مشرق لهم، كما توصلت الدراسة إلى 12 عنصراً من أساليب الإدارة التي تتنبأ بمستوى انخراط الموظفين في وظائفهم، بالإضافة إلى مستواهم الوظيفي وأداء مجموعات العمل. فتبين أن الذين يعملون ضمن إدارة ترأسها امرأة تفوقوا على من يترأسهم رجل بـ11 من أصل 12 عنصراً. ولهذا السبب، رأت “غالوب” أن النساء أفضل في هذا المجال، وتنصح القادة في المؤسسات بأخذ هذا الأمر في حسبانهم، عند التفكير بترقية أحدهم لمنصب إداري.

لكن، بالرغم من هذه النتائج، يجدر بنا تجنب النظر إلى أحقية الإدارة، بناء على موقفنا من مسألة المنافسة بين الجنسين، فقد أظهرت التجربة أيضاً، أن عامل التميز متاح لأي شخص مع غض النظر عن جنسه، لكونه يكمن في الصفات والسلوكات الشخصية، سواء أكان ذكراً أم أنثى. كما يكمن أيضاً في تعلم كيفية دمجها في الأسلوب الإداري العام. وهذا أمر مكتسب يتعلمه المرء خلال حياته ومن تجاربه العملية.

ومن بين الـ 12 عنصراً التي تميز الإدارة الناجحة وفقاً لـ”غالوب”، هناك 6 عبارات تعبّر عن سلوكات نراها في أغلب المديرين العظماء. ويمكن الاستفادة منها لتطوير أسلوبك الإداري، إن أردت التميز والنجاح. وهي كالآتي:

1. “اعلم ما يتوقع مني فعله في العمل”: المدير الجيد يخلق رؤية وخطة استراتيجية للقسم الذي يديره. وبعد مشاركته هذه المعلومات مع موظفيه، يعمل معهم لتحديد العناصر التي سيتم تقييم الأداء على أساسها.

2. “املك المواد والمعدات التي أحتاج إليها لأداء عملي على نحو صحيح”: المدير الجيد يهتم بموظفيه دائماً لضمان تمتعهم بما يحتاجونه لتعزيز إنتاجيتهم.

Advertisement

3. “لدي الفرصة لفعل ما أبرع به يومياً في العمل”: المدير المتميز يجد المهمات والمشاريع الصعبة التي تساعد موظفيه على التطور، وتستثمر فيها مهاراتهم الفريدة.

4. “تلقيت مدحاً على عملي الجيد خلال الأيام الـ7 الأخيرة”: المدير الناجح يوفر تغذية راجعة مستمرة، سواء أكانت إيجابية أم سلبية، ويقدّر العمل الممتاز. كما أنه يدرك أهمية تشجيع الأداء على مدار العام.

5. “يبدو أن مشرفي في العمل يهتم بي كإنسان أولاً”: أفضل المديرين يعلم أن الموظفين من أهم أصول الشركة، ويعاملهم باحترام.

6. “هناك شخص في العمل يشجع تطوري”: المدير الجيد يساعد كل موظف على خلق خطة تطور مهني خاصة به، ويدعم جهود كل منهم لتحقيق أهدافه الوظيفية

Source: Annajah.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى