حمى القش ، حمى الكلأ و التهاب الانف الدائم Hay Fever

0

وهنالك بعض الاشخاص الذين يعانون على مدار العام من اعراض تشبه اعراض حمى الكلأ ، وهي حالة تُعرف بالتهاب الانف الدائم الذي تثيره عوامل مؤرّجة اخرى ايضا . و غالباً ما يتم السيطرة على اعراض هذا الالتهاب بواسطة تجنّب العومل المحرّضة المعروفة ( المؤرجات ) وعن طريق تناول الادوية .

 
العلامات و الاعراض :
تحدث كل حمى الكلأ و التهاب الانف الدائم هي نفسها، لكنها قد تكون اكثر حدة عند الاشخاص الذين يعانون من حمّى الكلأ . و تشمل العلامات و الاعراض على :
1.       سيلان انفي .
2.       تدمع العينين و احمرارهما و تورمهما و الرغبة الشديدة بحكهما .
3.       جفاف الحلق و الانزعاج منه .
4.       عطاس متكرر .
5.       شعور عام بعدم الراحة و الانفعال .
 
يمكن ان تصيب حمى الكلا او التهاب الانف الدائم أي شخص ، لكنهما يؤثران عموماً في الاشخاص الذين يعانون من اشكال اخرى لبعض الاضطرابات الارجية كالربو مثلا .
وعادة ما يكون غبار الطلع العامل المحرّض لحمى الكلأ ، لذلك تظهر اعراض هذه الحمّى في الربيع و الصيف عندما يكون غبار الطلع بأعداد كبيرة ، اما التهاب الانف الدائم ، فتشمل عوامله المحرّضة الاخرى ، إضافة الى غبار الطلع ، بعض المؤرّجات ، مثل عث الغبار المنزلي و الريش و فرو الحيوانات و العفن .
ويمكن ان تدوم اعراضه طوال السنة ، لكنها تتفاقم كثيراً خلال موسم حمّى الكلأ .
الخيارات العلاجية :
يتمثل علاج حمى الكلأ و التهاب الانف الدائم بالقيام ببعض التدابير للتخفيف من حدّة الاعراض . و تشمل هذه التدابير :
 
         مضادات الهستامين ، و تؤخذ هذه الادوية عبر الفم لعلاج الاعراض الحادة لحمى الكلأ و الارجية . وقد تؤخذ عند الحاجة فقط لعلاج الاعراض غير المتواصلة او تؤخذ بشكل منتظم كأساس وقائي عندما تكون الاعراض دائمة ، وعادة تؤخذ هذه الادوية مرة في اليوم وليس لها تأثيرات جانبية تذكر .
         رذاذ انفي و قطرات في العين – تؤخذ هذه العقاقير على اساس وقائي ومن الضروري ان تستعمل مرتين يومياً على الاقل للحصول على تأثيرها النافع ، وغالباً ما توفّر مناشق الرذاذات الستيرويدية وسيلة مفيدة للأفراد الذين يعانون من مشاكل الاعراض الانفية .
 
 
الوقاية من حمى الكلأ و التهاب الانف الدائم :
يمكن ان تساعد التدابير التالية في التخفيف من تأثيرات غبار الطلع في الربيع و الصيف :
 
         تجنب المناطق المليئة بالحشائش الطويلة او المناطق المجزوزة العشب .
         البقاء داخل البيت قبل الظهر وقبل حلول المساء ، عندما يكون الجو مليئا ًبغبار الطلع ، و التأكد من إغلاق النوافذ و الابواب .
         ارتداء النظارات الشمسية في الخارج لتخفيف تهيج العينين .
         يمكن ان تثير الوسائد و الالحفة و الملاءات المحشوة بالريش اضطرابات ارجية مثل التهاب الانف الدائم ، لذلك يفضل استخدام الفرشات الإسفنجية للتخفيف من النوبات .
 
إذا كنت تعاني من التهاب دائم بالانف ، فإن التدابير التالية يمكن ان تساعدك في تخفيف الاعراض :
          تجنب ما امكن العوامل المؤ رجة المحرضة ، مثلا لا تقترب من القطط إن كنت تعاني من حساسية اتجاهها .
          ابق البيت خالياً ما امكن من الغبار المنزلي ، واستعمل الارضيات الخشبية بدلاً من السجاد و شماسي النوافذ بدلاً من الستائر .
          نظف فراشك و سريرك بانتظام لإزالة أي قشارة جلدية يمكن ان تشكل غذاء للعص المنزلي

المصدر : طبيب دوت كوم

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد