خسوف القمر اليوم هو الأطول منذ 580 عاماً وخلال الـ1000 عام المقبلة

خسوف القمر اليوم سيكون الأطول منذ 580 وسيفاجئ سكّان الأرض. نكشف تفاصيله في هذا الموضوع من موقع أنوثة لكي تترقبوا هذه الظاهرة.

Share your love

خسوف القمر اليوم هو الأطول منذ 580 عاماً وخلال الـ1000 عام المقبلة

خسوف القمر اليوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 هو أطول خسوف جزئي للقمر لم تشهده الكرة الأرضية منذ عام 1400، يحدث بين الساعة 6:00 و 12:00 بحسب التوقيت العالمي، وسيتمكّن من رؤيته سكّان أميركا الشمالية والمحيط الهادي وألاسكا وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان ولن يستطيع مشاهدته سكّان الوطن العربي.

كما كتبت “ناسا” عبر موقعها الرسمي “إذا سمحت الأحوال الجوية، سيكون الخسوف مرئياً من أي مكان يظهر فيه القمر فوق الأفق تبعاً لمنطقتك الزمنية… سيحدث ذلك في وقت مبكر أو متأخر في المساء بالنسبة لك”.

ما الذي يشير اليه القمر في المنام؟

مرحلة ومدّة الخسوف

تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ست ساعات ودقيقتين تقريباً وستصبح الشمس والأرض والقمر في محاذاة شبه مثالية، وهو من الناحية الهندسية أقرب الى الخسوف الكلّي، حيث سيغطّي ظلّ الأرض 97٪ من مساحة القمر.

وتعتمد مدّة خسوف القمر اليوم على ثلاثة أشياء: مدى بُعد القمر عن الأرض، ومدى بُعد الأرض عن الشمس، ومدى ارتباط الشمس والأرض والقمر بشكل وثيق في تلك النقطة. وسيستمر الخسوف لمدة 3 ساعات و28 دقيقة وهو الأطول في القرن الواحد والعشرين.

وقد شهدت الأرض قبل خسوف القمر اليوم، خسوفاً جزئياً للقمر عام 2019 ولكنه استمرّ أقلّ من 3 ساعات.

أبرز الظواهر الفلكية التى زيّنت سماء نوفمبر

5 نوفمبر: كوكب أورانوس في تقابل مع الأرض والشمس.

18 نوفمبر: اقتران كويكب دافيدا مع الشمس.

19 نوفمبر: خسوف جزئي للقمر يغطّي ظلّ الأرض 97% تقريباً من سطح القمر لا يُري بمصر والوطن العربي.

27 نوفمبر: كويكب سيروس في تقابل مع الأرض.

28 نوفمبر: اقتران كويكب فيستا مع الشمس.

29 نوفمبر: اقتران علوي لكوكب عطارد مع الشمس.

30 نوفمبر: اقتران كويكب ميتيس مع الشمس.

ونشير الى أنّنا أعددنا فيديو مع اختصاصية علم الفلك ساره دنف حول تأثير أطول خسوف للقمر على الابراج يمكن ان تشاهديه تالياً: 

[wpcc-iframe title=”YouTube video player” src=”https://www.youtube.com/embed/rwNMop0dy0s” width=”560″ height=”315″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”allowfullscreen”]

Source: Ounousa.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!