دعاء العباس لقضاء الحوائج

دعاء العباس لقضاء الحوائج ، حكم قول دعاء العباس لقضاء الحوائج ، دعاء قضاء الحاجة ، صلاة قضاء الحاجة ، حكم صلاة الحاجة ،

mosoah

دعاء العباس لقضاء الحوائجدعاء العباس لقضاء الحوائج

دعاء العباس لقضاء الحوائج يبحث الكثير عن هذا الدعاء لاعتقادهم بأن الله سيقضي حوائجهم بعد الدعاء به مباشرة وأن تأثيره في قضاء حوائج المسلمين واضح ومجرب، التضرع إلى الله والتقرب إليه بالدعاء لا يقارن بأي شيء في الحياة فهو من قال عن نفسه في سورة البقرة الآية رقم 186: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} وهذا إن دل فهو يوضح لنا على أن الله قادر على كل شيء، وخلال الفقرات التالية سنتعرف على صحة دعاء العباس وصلاة قضاء الحاجة وحكمها في الدين الإسلامي عبر موقع موسوعة.

دعاء العباس لقضاء الحوائج

يعتقد البعض في أن هناك دعاء يقوله العباس وكان الله يقضي له حاجته بمجرد الانتهاء من قول الدعاء، وذلك ما سيدور حوله الحدث خلال هذه الفقرة وهل ذلك جائز في الإسلام أم أنه محرم.

  • في البداية يجب أن نتعرف على شخصية العباس فهو رجل عراقي كان الشعب العراقي يتبرك به فيطلب منه الدعاء له والتوسل إليه عند الله لاعتقادهم أنه دعاءه مجاب.
  • بعد أن توفي العباس أصبح الكثير من الشعب لعراقي يبحث على أدعيته للتبرك والدعاء بها لاعتقادهم أن الله لن يجيب دعائهم إلا بهذه الطريقة.
  • وكانت طريقة العباس في التضرع والدعاء إلى الله كما يلي:
    • الوضوء وصلاة ركعتين بين صلاة المغرب والعشاء (ركعتي صلاة الحاجة).
      • الاستمرار في ذلك لمدة 40 يوم متواصل.
      • وبعد الصلاة يقال (يا من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء يا رب يا رب يا رب يا عباس بن علي بن أبي طالب الأمان الأمان الأمان أدركني أدركني أدركني)
      • ويتم تكرار كلمتي الأمان وأدركني حتى الشعور بالتعب وانقطاع النفس.
      • وبعد أن يقضي الله  الحاجة يتم صلاة الركعتين للمرة 41.
  • بالرغم من أن الدعاء يتضمن صيغة الدعاء كما كان يدعو رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إلا أن به كلمات لغا علاقة لها بالشريعة الإسلامية، ولذا لا يجب استخدام هذا الدعاء فهناك الكثير من الأدعية الأخرى التي يمكن الدعاء بها والتقرب إلى الله من خلالها.

حكم قول دعاء العباس لقضاء الحوائج

التوسل والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى منه ما هو مشروع ومنه ما هو محرم، وبما أن دعاء العباس هو من اجل التوسل إلى الله والتقرب لقضاء الحوائج لابد من التعرف على حكم الشريعة الإسلامية في ذلك:

  • العباس هو شخص وعند استخدام دعائه أو التضرع إلى الله سبحانه وتعالى باسم العباس ذلك يعتبر من أنواع التوسل إلى الله عز وجل بذات وشخص المتوسل به.
  • يندرج ذلك التوسل تحت أنواع التوسل الممنوع في الشريعة الإسلامية.
  • هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تؤكد أن التوسل والتضرع بأشخاص إلى الله هو أمر محرم ومرفوض تمامًا في الإسلام ومن تلك الآيات قوله تعالي في:
    • سورة الزمر الآية رقم 3:
      • {أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ}.
    • سورة غافر الآيتان 60 & 61 :
      • {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ* اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ}
  • لا يجوز التوسل بالعباد حتى وإن كانوا صالحين ويظهر ذلك في قوله تعالى حيث أن ما يفعلونه مرفوض فقد عاب عليهم ما يلي:
    • عبادة أولياء الله دون عبادته سبحانه وتعالى.
    • التقرب إليه الله بالأشخاص وهم مثلهم مخلوقين لا فرق بينهم.

دعاء قضاء الحاجة

كان رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام يدعو الله سبحانه وتعالى ويعلم أصحابه الدعاء، خلال هذه الفقرة سنقدم لكم عدد من الأدعية التي كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يدعو بها:

  • روي أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان مع سيدنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ودخل رجل للصلاة وبعد أن صلى دعا بما يلي:
    • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ).
    • فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سئل أعطي.
  • اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني يا سيدي من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن نفسي ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ويا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك، اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.
  • يا مجيب الدعوات اقض حوائجنا، وحوائج السائلين، اللهم لا تجعلني بدعائك ربِ شقيًا، وكن بي رؤوفًا، ورحيمًا يا أكرم المعطين.
  • اللهم إنا نسألك بعزك الذي لا يرام, وبركنك الذي لا يضام, وبنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات أن تقضي حاجتي.

صلاة قضاء الحاجة

اختلف العلماء حول صلاة الحاجة فمنهم من قال أنه لا وجود لها في الصنة ومنهم من استدل بحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومما جاء من أراء العلماء حول صلاة الحاجة وحكمها ما يلي:

  • كان رسولنا الكرم صلى الله عليه وسلم إذا أراد شيئًا لجأ إلى الصلاة امتثالًا لقوله تعالي في سورة البقرة الآية رقم:
    • {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ}.
  • فمن كان له حاجة عند الله وأراد أن تتحقق عليه بالصلاة والاستعانة بالله سبحانه وتعالى، لما جاء في السنة النبوية، فقد ورد عن على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:
    • كنتُ إذا سمعتُ من النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حديثًا يَنفعُني اللهُ منه بما شاءَ أن يَنفعَني، فإذا حدَّثني غيرُه استحلفتُه، فإذا حلَف لي صدَّقتُه، وحدَّثني أبو بكر، وصدَق أبو بكرٍ، عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ما مِن مُسلمٍ يُذنِبُ ذنبًا ثم يتوضَّأُ ويُحسِنُ الوضوءَ، ويُصلِّي ركعتينِ ويَستغفرُ اللهَ، إلَّا غفَرَ اللهُ له
  • كما ذكر والنسائي الترمزي وابن ماجه ما يدل على أن ما على المسلم القيام به إذا كانت له حاجة إلى الله هو الصلاة، وذلك اقتضاءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن عبد الله بن أبي أوفي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    • (من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بنى آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبي صلّى الله عليه وسلم،.
  • دعاء صلاة الحاجة:بعد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال الدعاء التالي:
    • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين).

حكم صلاة الحاجة

اختلف العلماء حول حكم صلاة الحاجة كما أوضحنا في الفقرة السابقة ولكن ما نقدمه لكم في هذه الفقرة هو أراء العلماء حول صلاة الحاجة حيث انقسم العلماء إلى قسمين:

  • نجد أن العلماء قد اتفقوا في أمر صلاة الحاجة من حيث مشروعيتها وكان الاختلاف في صفتها.
  • ما يثير الاختلاف بين العلماء حول هذا الحديث هو أن الراوي (فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى) وهو متروك عندهم لا يستدل بأحاديثه:
    • منهم من يرى عدم جواز العمل بالحديث لعدم ثبوته.
    • ومنهم من يرى أنه يجوز العمل بالحديث>
  • كما اختلف العلماء في عدد ركعات صلاة الحاجة، حيث قال:
    • المالكية والشافعية بأن عدد ركعات صلاة الحاجة هي ركعتان.
    • وقد ذهب البعض أنها ركعتان عند الحنفية ولكن المرجح أنها 4 ركعات عند الحنفية.
    • وجاء عن الإمام الغزالي أنها 12 ركعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا عن دعاء العباس لقضاء الحوائج والذي لا يجب الاعتداد به فهو من غير السنة وكذلك مذموم استخدام الأشخاص للتوسل إلى الله فهو من قال أدعوني استجب لكم ولا يحتاج إلى وصيت حتى يصل إليه الدعاء أو ليجيب الدعاء، قدمنا لكم كل ما يوضح لكم ذلك عبر الفقرات السابقة من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

  • 1.
Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *