” في النهايات تتجلي البدايات لتُشعرك كم كنت تسير في الطريق الخاطئ ” كلمات قالها الروائي و الكاتب أيمن العتوم في رواية يا صاحبي السجن .
من هو أيمن العتوم
- هو كاتب و روائي و شاعر أردني الجنسية .
- أتم تعليمه الثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة عجمان .
- التحق بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 .
- في عام 1999 تخرج في جامعة اليرموك بشهادة بكالوريوس لغة عربية .
- لاحقًا إلتحق بالجامعة الأردنية ليحصل على الدراسات العليا في اللغة العربية و حصل على شهادتي الماجستير و الدكتوراة في اللغة العربية تخصص نحو و لغة عامي 2004 و 2007 . [1]
روايات أيمن العتوم
إشتهر أيمن العتوم برواياته و التي حازت اعجابًا كبيرًا في نفوس القراء ، وهذه الروايات هي :
- يسمعون حسيسها
- نفر من الجن
- كلمة الله
- يا صاحبي السجن
- تسعة عشر
- طريق جهنم
- ذائقة الموت
- حديث الجنود
- اسمه احمد
- الزنابق
- خاوية
رواية يسمعون حسيسها
هذه الرواية قصة حياة سجين سوري طبيب ، قضى ما يقارب 17 سنة في سجن تدمر، والتهمة بقيت مجهولة ؟ و سبب الإفراج عنه أيضا كان مجهولا بالمقارنة بالويلات التي لاقاها وزملاءه المساجين هناك
اقتباس : وقفت أمام شجرة لزاب عتيقة وخاطبت فيها الراحلين جميعا من جدي إلى جدتي إلى عمتي إلى كلب صديقي إلى قطة جارتنا الى ببغاء أخي : لقد شهدتكم هذه الشجرة العتيقة ، انتم مضيتم وظلت هي مخضرة ، انتم توقفتم عن العطاء عند حد الثواء و هي ظلت تعطي كأنها من النهر نفسه تستمد البقاء أنتم أنبتم من جذوركم فسقطتم على جبهاتكم في حفر التراب ، وهى ظلت تضرب جذورها في التراب و رؤؤس أغصانها في رحب الفضاء أنتم فانون وهي الى الآن باقية .
رواية نفر من الجن
- الرواية تتحدث عن النهايات الكبرى للكون ، وتعتمد على مرجعيات دينية وعلمية وتاريخيّة في المفاضلة بين الإنس والجن .
- ولا تعرف الفترة الزمنية التي تعالجها الرواية، بل تمتد في كل الأزمنة .
- وتنتشر في أمكنة واقعية وأخرى متخيلة .
- وتكشف عن الإرادة البشرية المتذبذبة في خضوعها لقوى الشر ، وسيطرة الظلام على الأرض بما كسبت يدا الإنسان .
- وتفسر الظروف التي تصنع الطاغية ، ويترعرع فيها ، وتجعل الناس يخضعون له .
- وتبشر بنشوء حضارات في مناطق لم تكن مأهولةً من قبل، وبانكسار حضارات أخرى كانت سائدة .
- اقتباس : نحن نحيا ونتجدد بأحلامنا فإذا تخلينا عنها فقد سمحنا للموت أن يعبث بنا .
رواية كلمة الله
- تناقش الرواية فكرة التعصب الديني المسيحي والإسلامي ، وتحاول أن تظهر النتيجة التي تؤول إليها الحال حين لا يحتمل الفرد في المجتمع شريكه فيه ، ويلغي كل طرف الطرف الآخر .
- ومن جانب آخر تجتهد الرواية في ترسيخ فكرة الحوار، الحوار الهادئ الذي قد يغير القناعات ويبدل الاصطفافات .
- وهي ترى في هذا الحوار سبيلاً وحيدًا لرقي المُجتمعات والتخلص من بعض الموروثات المبنية على عادات وتقاليد أكثر منها مبادئ وأفكار .
- اقتباس : إن الفكرة إذا ملأت كيان الإنسان عذبته ، وظلت تحوم في وجدانه كأنها نحلة إن لم تجد منفذًا لسعت فأوجعت .
يا صاحبي السجن
- الربط بين الحالة السياسة في زمن سيدنا يوسف عليه السلام وزمن أيمن العتوم كان لفتة جميلة لم يتطرق لها العديد .
- وهذا يؤكد لنا أنه عند كبت الحريات يشيع الظلم .
- وماذا يختلف عزيز مصر عن حكام اليوم ، فساد قضائي وسياسي وكبت للحريات .
- الرواية عميقة جدًا وتحتوي العديد من الدروس خاصة نعمة المكوث خارج السجن .
- اقتباس : كبرنا أيها الاتراب حتى كأنا لم نكن حينا شباباَ .
رواية تسعة عشر
- في عالم البرزخ تدور أحداث الرواية ، و بنفخة واحدة في أنف البطل كانت كفيلة لإيقاظه في قبره نستيقظ معه و تبدأ الرحلة .
- بعد البعث مباشرة يجد البطل نفسه في فضاء ممتد بلا نهاية، أرض واسعة منبسطة على مد البصر، يهيم فيها على وجهه، سنوات من التيه في العدم .
- في رحلة خيالية نسير مع العتوم في هذا البرزخ ، و يقابل البطل عددًا من أهم الشخصيات التي كان لها تأثيرًا في تاريخنا عارضًا لنا بعضًا من أشهر مقولاتهم ، وأفكارهم ، مقارنًا في بعض الجزئيات بين فلسفاتهم في محاورات يخلقها بينهم و بين بطل الرواية .
- يغلب حب الكاتب للشعر والشعراء ، ونرى هذا بوضوح في مسار الأحداث ، فأغلب الشخصيات التي نقابلهم من الشعراء، مقارنة مع الأنبياء والمفكرين .
- اقتباس : الأعمال المصيرية تحتاج إلى قرارٍ بسيط ، النتائج الكُبرى تنبني على إرادةٍ مفاجئة في لحظةٍ فارقة .
طريق جهنم
- الرواية تنقسم بين بطلين ، الطاغية الذي يتكلم بلسانه ، والسجين الذي يروي مشاهداته خلال ثلاثين عامًا من العذابات التي لا يمكن أن يتخيلها أي بشري .
- اقتباس : بعض المواقف العابرة في حياة الإنسان لا تعيشُ إلا لحظات لكنّ أثرها يبقى مع الإنسان إلى أن يموت .
ذائقة الموت
- أيها العاشقون إنها قصتي المذبوحة قبل رقصة الموت الأخيرة كتبتها في شهور العتق من رحلة العشق تلك الرحلة التي بدأت قبل قدومي الى هذه الحياة .
- اقتباس : عصر الموت عيوننا حزناً على من فقدنا بإحدى يديه ثم يمد يده الأخرى بمنديل النسيان لنمسح تلك الدموع ونتابع لهاثنا خلف الحياة متعللين بمن لم نفقده بعد .
حديث الجنود
- تتناول الرواية أحداث اقتحام قوات الأمن الأردنية لجامعة اليرموك عام 1986 بعد احتجاجات طلابية غير مسبوقة في الجامعة ، حيث سلط الكاتب في روايته الضوء على أسباب تلك الاحتجاجات ومآلاتها في ظل الأحكام العرفية التي كانت مطبقة في الأردن في ذلك الوقت .
- ووضح الكاتب دور تيارت القوى اليسارية وتيار الاخوان المسلمين في القضية .
- اقتباس : أمة تحترم الكتاب جديرة بأن تقود العالم , وأمّة تدوسه بأقدامها جديرة بأن تُداس هي بالأقدام , وأن تكون في ذيل الأمم تابعة ذليلة .
اسمه أحمد
- الرواية تحكي قصة أحمد الدقامسة الجندي السابق الذي قتل المجندات الصهيونيات اللاتي كن يسخرن منه ومن صلاته وحبس على أثرها ٢٠ عام خرج من السجن ربيع هذا العام .
- اقتباس : أجمل الأشجار تلك التي تسقط أوراقها ، ولا تسقط قاماتها ، تظل ساقمة في السماء تتحدى العواصف المزمجرة ، وتصمد أمام جيوش الريح الهائجة كأنما تقول لها وهي تعلن عن اصرارها وتحديها مهما زمجرت فسترحلين في النهاية ، أما أنا فسابقى هنا صامدة ، لأن جذوري ممتدة عميقا في هذا الثرى الندي .
الزنابق
- هو الديوان الشعري الرابع للروائي ويضم الديوان بين دفتيه خمساً وعشرين قصيدة بدأت بقصيدة حبيبتي كيف أنسى؟! وانتهت بقصيدة سأشرب لو ملأت الكأس سما .
- يتناول الديوان في الغالب موضوعاً واحداً يدور محوره حول الحب، كما استخدم الشاعر المحبوبة كرمزٍ في العديد من قصائد الديوان، فتخرج بعدها القصيدة من موضوع الحب والذكرى إلى مواضيع التحدي والوطنية .
اقتباس :
يا وجه ميسونَ ما زالت مواجعنا شيئا يداعب أحشائي ويخترقُ
ولست بعـدك أهوى، كلُّ فاتنةٍ بعضٌ من الخزفِ الــلمّاعِ أو وَرَقُ
رواية خاوية
- تقع الرواية في ثلاثة أقسام .
- تدور أحداث القسم الأول ، بجبل الحسين بعمان بالأردن بين الطبيب جلال وزوجته سلوى وطفلهما بدر
- أما القسم الثاني ، فتدور أطوار أحداثه بحمص بسوريا بين زياد وأخته ليلاس وأصدقائه شادي وليث .
- أما القسم الثالث، ففيه ينسج الكاتب حبكته الروائية حيث تلتقي الشخصيات كلها بسبب الحرب السورية، فيما تنضاف شخصيات عديدة أخرى كـأبو القعقاع وأبو دجانة وهما من رؤساء بعض جماعات المجاهدين، وشخصيات أخرى ثانوية .
- اقتباس : نحن الجوعى الى الحرية ، الجوعى إلى الكرامة ، الجوعى إلى الانسانّية ، الجوعى إلى كل شَيْءٍ مفقود فقده البشر منذُ قرونٍ طويلة ؛ فقدوا الحُبّ ، والسلام ، والرّحمة ، والعطف ، وفقدوا كل شَيْءٍ حتى تحولوا وتحولنا معهم إلى كائناتٍ من ورق تعيشُ في عالم من زَبَد . [2]