رواية أرض زيكولا

0

القراءة هي واحدة من أفضل الهوايات التي يمكن للجميع قضاء أوقات فراغه في ممارستها، فبغض النظر عن التسلية والمتعة هي وسيلة يعزز المرء من خلالها معلوماته وينمي عن طريق شخصيته ويضيف لمعرفته المزيد، كما أنها تحتوي أطياف متعددة ومتنوعة من المجالات المختلفة التي تهم الجميع وترضي أذواقهم.

قراءة الروايات كذلك لا تقل أهمية عن قراءة الكتب التاريخية والدينية والعلمية أيضاً فمن خلال الروايات يمكننا تعلم الكثير عن الحياة والاستفادة من العديد من دروسها المختلفة دون الحاجة للمرور بمثل التجارب التي تعرضها الرواية، والرواية التي نسلط الضوء على تفاصيلها اليوم هي رواية أرض زيكولا وهي واحدة من الروايات التي حققت شهرة واسعة للغاية ومن خلال هذا المقال سنوافيكم بكل ما أنتم بحاجة لمعرفته عنها فتابعونا.

كاتب رواية أرض زيكولا

  • مؤلف رواية أرض زيكولا هو الكاتب المصري عمرو عبد الحميد، والذي أصدر النسخة الأولى منها عام 2010م ثم أعيد إصدارها ونشرها من قبل دار عصير الكتب عام 2015م.
  • حققت الرواية نجاحاً فائقاً فبيع منها الكثير من النسخ التي جعلتها تحتل قائمة الكتب الأكثر مبيعاً، حيث جاءت في المركز الثاني وذلك عام 2016م.
  • الرواية تقع ضمن الروايات الخيالية التي يسرد الكاتب من خلالها حكاية لمدينة غير موجودة في الواقع يعتمد سكانها على استخدام وحدات ذكاء بدلاً من المال في مختلف شئون الحياة لتلبية متطلباتهم الأساسية، فعلي سبيل المثال من أراد الحصول على طعام يدفع مقابله وحدات ذكاء، وبذلك يكون الأكثر فقراً في المدينة هو الأقل امتلاكاً للمال والأكثر هو غنى هو أكثر من يمتك وحدات ذكاء.
  • يعيش سكان المدينة في معزل عن بقية العالم فيحيط بها أسوار شاهقة تمنع دخول أو خروج أي شخص منها، إلا أن هناك يوم واحد كل عام تفتح به المدينة أبوابها وتسمح لمن يرغب في الرحيل بالخروج منها، وهذا اليوم يعرف “بيوم زيكولا”.
  • خلال يوم زيكولا تقيم المدينة احتفالية يتبع فيها طقس معين يتم خلاله التضحية بأقل شخص يمتلك وحدات ذكاء في المدينة، فيحدد الأطباء أقل ثلاثة أشخاص امتلاكاً لوحدات الذكاء ويقام بينهم منافسة الخاسر في هذه المناسبة هو من يتعرض للذبح.

شخصيات رواية أرض زيكولا

هناك العديد من الشخصيات التي تتناوب بينهم الأحداث في رواية أرض زيكولا، ومن الشخصيات الرئيسية في رواية أرض زيكولا:

  • خالد، هو بطل الرواية الرئيسي.
  • منى، حبيبة خالد التي يرغب بالزواج.
  • يامن، صديق خالد من أرض زيكولا.
  • هلال، شقيق خالد.
  • أسيل، طبيبة أرض زيكولا.

مضمون رواية أرض زيكولا

تدور أحداث رواية أرض زيكولا حول قصة شاب يدعى خالد يسكن في قرية تسمى البهو فريك ويبلغ من العمر ثمانية وعشرين عاماً، الرغبة الأكثر إلحاحاً عليه والتي يسعى لتحقيقها مهما كلفه الأمر هو الزواج من حبيبته “منى” التي يرفض والدها تزوجيها به فهو يراه مجرد شاب عادي من القرية فما الذي يدفعه لتزويج ابنته به دوناً عن غيره، لذلك يبدأ خالد في التفكير في أمر يمكنه القيام به لإبهار والد منى حتى يقبل بتزوجيه منه.

كان في القرية سرداب يطلق عليها “سرداب فوريك” رويت حوله العديد من الأساطير والحكايات حول  المكان الذي ينتهي عنده لكن لم يسبق لأحد من القرية أن تجرأ على قطع السرداب واستكشافه سوى رجل واحد فقط وترك عن مغامرته كتاب لكنه ناقص، لذا يقرر خالد خوض هذه المغامرة ليعرف ما لم يكمله الكتاب ويقصه على أهل القرية لربما تمكن هذه المرة من نيل إعجاب والد منى.

بالفعل ينطلق خالد في مغامرته الغامضة ويدخل السرداب الذي ينتهي به في الصحراء، وهناك ينكب هائماً على وجهه حتى يدله شخصين على مدينة قريبة وحينما يصل خالد إليها يجد البوابة مفتوحة فيدخلها وهناك يتعجب خالد من أحوال هذه المدينة، ويلتقي بشخص يدعى يامن يصبح صديقاً له فيما بعد وحينما يرغب بالرحيل والعودة لموطنه يفاجئ بأن أبواب المدينة قد أغلقت ولن تفتح سوى في يوم زيكولا القادم.

وفي أحد الأيام يمر خالد بمكتبة المدينة ليجد بها رجل عجوز يحدثه عن الكتب الموجودة في المدينة ويحثه على اقتناء أي منها فهي كتب رخيصة الثمن، والكتاب الوحيد الذي كلف صاحبه ثروة هو كتاب يتحدث عن أسطورة سرداب فوريك، تشتعل الرغبة داخل خالد في الحصول على هذا الكتاب ويساعده في جمع معلومات عنه أصدقاءه في أرض زكيولا وهو “الطبيبة أسيل، وإياد،ويامن”.

يصل خالد لصاحب الكتاب بالفعل وهنا يواجه صدمة غير مسبوقة فيتضح له أنه أخاه ويدعى هلال الذي يؤكد له ما سمعه بأن صاحب الكتاب قتله ابنه للحصول عليه ظناً منه أن والده يحتفظ طوال عشرين عام بكنز ثمين، لكن الصدمة الثانية أنه يساومه على الكتاب فأخبره أنه إن أراد الحصول على الكتاب عليه أن يدفع له قدر طائل من وحدات ذكاء يخضع خالد لأخيه فليس بيده حيلة، لكنه خلال رحلته للبحث عن الكتاب وشراؤه يفقد الكثير من وحدات ذكاءه، وهذا ما حذره منه أصدقاءه بالفعل لكنه لا يكترث لهم.

جاء يوم زيكولا مبكراً هذه المرة فزوجة الملكة وضعت طفل ذكر لذا قرر الملك تقديم موعد الاحتفالية لكنها وضعت مبكراً شهرين وهو ما سبب الصدمة لخالد فلم يكن قد رتب أموره بعد وبعد خسارته الكثير من وحدات الذكاء صار واحداً من الفقراء ولسوء حظه وقع عليه الاختيار فكان أحد الثلاثة ممن ستقام بمنافسة بينهم للتضحية بالخاسر منهم، لكن أصدقاء خالد ما كانوا سيتركوه لهذا المصير ؟

لذا تقرر أسيل مساعدته حتى يتمكن من الهرب فيهرب خالد بالفعل ويتمكن من العودة لقريته مرة أخرى والشك والخوف يتملكه من أن تكون منى قد تزوجت بالفعل من غيره بعد طول غيابه، لكنه يجدها في انتظاره وأخيراً يوافق والدها على تزويجها منه، أما الطبيبة أسيل التي سهلت الأمر على خالد وساعدته على الفرار من مصيره بدافع الحب فكانت تكن له مشاعر بالرغم من يقينها بأن قلبه لا يسكنه سوى منى، تمت معاقبتها كونها خائنة.

لم تنتهي حكاية خالد عند هذا الحد فبعد تمكنه من العودة لبلاده وحصوله على وظيفة مرموقة في إحدى الشركات والزواج من منى، يقرر أن يصطحبها في شهر العسل لمدينة رائعة حيث لا يتعامل سكانها بالمال ويتوجه بها من جديد لأرض زيكولا ليخوصا سوياً المغامرة من جديد.

اقتباسات رواية أرض زيكولا

وردت العديد من الاقتباسات الرائعة التي تحمل معاني عميقة في رواية أرض زيكولا، ومن أكثر هذه الاقتباسات شهرة هي :

  • علم أنكم تتعاملون بوحدات الذكاء وأن الذكاء عملتكم، ولكن حان الوقت لتستخدموه مرة واحدة بحياتكم، استخدموه كي تعيشوا، استخدموه كل تفخروا بأنفسكم.
  • أفضل أن أذبح يوم زيكولا، ولا أعطي أحداً شيئاً مقابل خوفي.
  • يقولون الحب اعمي، وهو يقول أصابني العمي حين أحببت.[1]

بذلك نكون قد قدمنا لكم من خلال هذا المقال العديد من المعلومات الرئيسية حول رواية أرض زيكولا والتي نرشحها لكم بقوة لقراءتها والاستمتاع بأحداثها الشيقة كسراً للروتين ولمئ الفراغ بما هو مفيد.

  • quotes
Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد