روشتة للحصول على لياقة بدنية عالية

اللياقة البدنية تمنحك الأستقرار النفسي و الجسم المثالي فكيف تصبح اللياقة البدنية أسلوب حياة

Share your love

اللياقة البدنية هي القدرة على القيام بمختلف أنشطة الحياة اليومية بمرونة و بأقل شعور بالإرهاق، وتعني أيضا أن يحتفظ الإنسان بطاقته وقوته العضلية التي تجعله لا يشعر بالتعب بعد المجهود. زيادة اللياقة البدنية والحفاظ عليها يحسن كثيرا من صحتك، وينعكس بشكل واضح على حياتك.

ليس مطلوبا منك على الإطلاق أن تكون رياضيًا لتتحلى باللياقة البدنية، فالرياضيين يصلون إلى مستوى عالٍ جدا من اللياقة عبر التدريب المستمر، يكفيك فقط نصف ساعة من المشي السريع يومياً لتصل إلى مستوى مقبول وجيد يمكنك من ممارسة حياتك بشكل أفضل.

ما هي فوائد التحلي بلياقة بدنية عالية؟ 

أن تحصل على لياقة بدنية عالية يعني ذلك أن توفر طاقة أكبر للقيام بأعمالك، قدرة أكبر على القيام ببعض الأنشطة التي قد تكون غابت عن جدولك اليومي كاللعب مع أطفالك، ركوب الدراجة، العناية بمنزلك وغيرها. حين يتمتع المراهقون والأطفال بلياقة بدنية عالية فإن ذلك يمكنهم من التركيز في دراستهم بشكل أفضل، وتحسين أدائهم المدرسي.

الأمر الأكثر أهمية هو أن تمتعك بنشاط جسماني مقبول ولياقة بدنية يجعل بإمكانك حرق السعرات الحرارية حتى وأنت في مكانك، أما إن قررت ممارسة التمارين الرياضية فستتمكن من تقديم أداء أفضل فيها دون الشعور بتعب يذكر.

على المستوى الصحي يتمتع الشخص بلياقة بدنية عالية فيسدي خدمة كبيرة إلى أجهزة جسمه المختلفة؛ القلب، الرئتين، العظام، العضلات والمفاصل، كما أن ذلك يقلل من خطورة السقوط والإصابة بالنوبات القلبية، والسكر وأرتفاع ضغط الدم بل وبعض السرطانات. كما تساعد اللياقة البدنية على وضع أي من هذه المشكلات الصحية تحت السيطرة ويصبح من السهل التحكم بها.

ينعكس الأمر أيضا على صحتك النفسية؛ لياقتك البدينة العالية تساعدك على النوم بشكل أفضل، معالجة القلق والتوتر والحفاظ على ذهنٍ صافٍ.

ما هو معدل التمرينات الرياضية التي يحتاجها الشخص للحفاظ على لياقته البدنية؟ 

ينصح الخبراء بممارسة أحد الأنشطة التالية:

– ممارسة التمرينات الهوائية كالمشي السريع لساعتين ونصف على الأقل أسبوعياً.
– ممارسة تمرينات أقوى: كالجري لمدة ساعة وربع على الأقل أسبوعياً : هذة التمرينات تساعدك على التنفس بشكل أفضل وتعمل على تنظيم ضربات القلب.
– يحتاج الأطفال (من 6 إلى 17 سنة) إلى ممارسة التمارين لوقت أطول، على الأقل لمدة ساعة يومياً.
– يمكنك أن تعرف أنك تمارس التمرينات بشكل سليم حين تستطيع الكلام أثناء ممارسة الرياضة ولكن تعجز عن الغناء، يعد حينها التمرين الرياضي فعلاً بالدرجة الكافية التي تمكنك من الإحتفاظ بلياقتك.

أنواع الرياضات التي تحسن لياقتك البدنية:

 
· الرياضات الهوائية: وتعني تحسين الطريقة التي يستخدم بها جسمك الأوكسجين، ويعتمد ذلك على حالة القلب والرئتين والعضلات. يدخل في هذه الفئة أي نوع من التمرينات الرياضية التي ترفع معدل ضربات القلب؛ كالمشي السريع، السباحة وركوب الدراجة.

· تمارين اللياقة العضلية: وتعنى ببناء العضلات وتقويتها، وزيادة المدة التي يمكنك أن تستخدم عضلاتك خلالها. كتمارين الضغط ورفع الأوزان.

· تمارين المرونة:هي القدرة على تحريك عضلاتك ومفاصلك خلال كامل مجال حركتها كتمارين الإستطالة.

نصائح عامة لتحتفظ بلياقتك البدنية: 

– المجهود المعتدل مناسب عادة للجميع ولكن من الأفضل استشارة طبيبك قبل البدء بالتمرينات للتأكد من خلوك من المشكلات الصحية التي تمنع القيام بالمجهود.
– ضع التمرينات الرياضية على قائمة أعمالك وادمجها بأنشطتك اليومية كصعود الدرج والمشي بدلاً من ركوب السيارة.
– مارس رياضة المشي واجعلها روتينا دائما، يمكنك الإلتزام به إن خرجت بصحبة رفيق.
– أنضم إلى أحد النوادي الرياضية.
– قم بممارسة النوع المفضل بالنسبة لك من التمارين كي لا تمل بسرعة.

قد تشعر بصعوبة الأمر مع بدايته، إلا أنك ستجد تطوراً ملحوظاً في قدرتك على القيام بالمجهود، وتغيراً كبيرا في معدل تنفسك وضربات قلبك، ابدأ من الآن واعتنِ بلياقتك كي تتمتع بحياة أفضل.

إعداد د. نــدى كــمـــال
فريق كل يوم معلومة طبية

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!