الجغرافيا والطبيعة

زراعة عباد الشمس الكبير

Advertisement

إن عباد الشمس هو عبارة عن نبات سنوي كبير له وجه يشبه وجه زهرة الأقحوان ، ويوجد بها العديد من الألوان وهي الأصفر والأحمر والبرتقالي وكستنائي والبني ، وعادة ما تكون ذات لون أصفر زاهي والمركز بها ذا لون بني ، وعندما تنضج تكون عبارة عن رؤوس ثقيلة تحتوي على الكثير من البذور ، ويجب أن تكون على معرفة بجميع المعلومات حول عباد الشمس قبل أن تقوم بـ زراعة عباد الشمس الكبير .

زراعة عباد الشمس الكبير

إن زهرة عباد الشمس تعتبر من الزهور التي تنمو بسرعة ، حيث أن جميع أنواع عباد الشمس تنمو ما بين 85 إلى 95 يومًا فقط ، وبعض أنواع عباد الشمس قد تصل إلى 16 قدمًا في الارتفاع ، وبعض الأنواع تكون صغيرة ولكنها تنمو بشكل أكبر من قدم ، وبالنسبة إلى رؤوس الزهرة فإنها تزيد عن 12 بوصة كقطر داخلي هذا بالنسبة إلى الأصناف الكبيرة .

وتعتبر زهرة عباد الشمس زهرة هليوتروبيك وهذا الأمر يعني أن أزهارها عادة ما تتحول بناء على حركة الشمس في السماء من الشرق إلى الغرب ، وفي الليل فإنها تكون في مواجهة الشرق ولكن هذه الحركة عادة ما تحدث في بداية النمو حيث أنها عندما تكبر وتصل إلى مرحلة الثقل فيكون من الصعب أن تتحرك هذه الحركة ، وتعتبر زهور عباد الشمس وسيلة لصنع أزهار مقطوعة تعمل على جذب النحل والطيور ، وتعتبر ضمن النباتات القليلة التي تكون مقاومة للآفات وفي نفس الوقت لها مظهر جميل .

يمكنك الاستفادة من هذه الزهور عن طريق البذور التي توجد بها ، والتي يمكنك استخدامها في زراعة المزيد من زهور عباد الشمس .

موعد زراعة عباد الشمس

يجب أن تتعرف على الوقت المناسب الذي تقوم بزراعة عباد الشمس به وهو غالبًا ما يكون خلال ارتفاع درجة الحرارة وهذا يكون بين شهر أبريل ومنتصف شهر يوليو .

Advertisement

من ضمن الاحتياطات التي يجب أن تحرص عليها عند زراعة عباد الشمس أن تختار مكان مشمس حيث أنها تفضل التعرض إلى أشعة الشمس مباشرة ما بين 6 إلى 8 ساعات في اليوم ، حيث أن الحرارة المرتفعة والطويلة تكون سبب في أن تنمو جيدًا ، وأحرص على أن تكون التربة التي تقوم بزراعة عباد الشمس بها جيدة ، حيث أن عباد الشمس يتميز بأن له جذور طويلة تتمدد بشكل واضح ؛ لهذا السبب يجب أن تترك له مساحة واسعة ، وأحرص على أن الحفر بعمق قدمين والعرض يكون 3 أقدام حيث أن عباد الشمس يفضل التواجد في تربة حمضية قليلًا .

كذلك يجب أن تكون التربة مغذية أي أنها تحتوي على مغذيات مثل المواد العضوية وكذلك السماد العضوي ، وكذلك يجب أن تركز على أن يكون المكان ليس به رياح قوية أي يمكن أن تقوم بوضعها بالقرب من المبنى حتى يحميها من الرياح ، حيث أنها مع مرور الوقت تصبح ذات وزن ثقيل وهذا الأمر سوف يكون سبب في أن يتم تدمير عباد الشمس بسرعة كبيرة .

كيفية زراعة بذور عباد الشمس

عند زراعة بذور عباد الشمس يجب أن تركز على أن تكون بعمق يصل إلى 1 إلى 1 ونص بوصة ، وأحرص على أن تفصل بين صفوف عباد الشمس بما يصل إلى 30 بوصة حيث أنه عندما يكبر سوف يكون من الصعب تواجده بجوار بعضه البعض ، وكذلك فإن جذوره تنمو بسرعة وتكبر كثيرًا وتحتاج إلى مساحة واسعة .

من ضمن العوامل التي تساعدك على ضمان نمو جذور قوية حتى تضمن لك الوقاية من الرياح فلابد من الاعتماد على أسمدة مخلوطة خلال وقت الزراعة ، وإذا لاحظت أن الطيور تأتي إلى هذه المنطقة وتحك البذور فيمكنك أن تقوم بوضع الشباك فوق مكان الزراعة حتى تضمن الوقاية من ظهور الطيور من جديد .

كيفية رعاية عباد الشمس

عندما تقوم بوضع بذور عباد الشمس فإنه يحتاج إلى أن يسقى مرة واحده في الاسبوع حيث أنه يفضل درجة الحرارة المرتفعة ، وعند الري أحرص على أن يكون الري بعمق ، وعند تسميد هذا النبات أحرص على أن تقوم به بشكل منتظم حيث أن كثرة التسميد يمكن أن تكون سبب في تكسر السيقان في الخريف ، هذا بجانب أنه يمكنك تخفيف السماد وذلك من خلال وضعه في الماء ، وعند وضعه فتجنب أن تضعه بالقرب من قاعدة النبات ومن الافضل أن تقوم ببناء خندق حول النبات والذي يصل إلى 18 بوصة ، وتأكد من أن الأنواع الطويلة تكون في حاجة إلى الدعم بشكل أكبر .

آفات تؤثر على عباد الشمس

يوجد العديد من الآفات التي تؤثر على عباد الشمس حيث أن كلًا من الطيور والسناجب تهتم كثيرًا بالبذور فتتلفها وتتناولها ، لهذا السبب عند الاعتماد على البذور في زراعة عباد الشمس فأحرص على أن تتخذ الاحتياطات لتجنب وجود هذه الكائنات بالقرب منها ، وكما وضحنا أن وضع الاشباك عليها يعتبر خيار جيد .

وعندما تنضج رؤوس البذور وتكون وتبدأ تكبر الزهور فيمكنك في هذه الحالة أن تقوم بتغطية كل واحد منهم بصوف حديقة بوليسبون أبيض ، وإذا كان لديك غزال فتأكد أن يكون في مكان بعيد على عباد الشمس حيث أن الغزال يمكن أن تعض رؤوس عباد الشمس .

والمميز في الأمر أن عباد الشمس خالية من الحشرات إلى حدٍ ما ، ولكن المشكلة أن عثة رمادية صغيرة بيضاء اللون تحرص على أن تذهب إلى عباد الشمس في بعض الأحيان ، وعليك أن تتخلص منها عند ملاحظتها وأن تتخلص من الديدان التي يمكن أن تظهر بها حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث تعفن فطري في الزهور ، وإذا كشفت على الأمراض الفطرية التي يمكن أن تؤثر على النباتات فإنه لابد من التعامل مع هذه المشكلة في أسرع وقت وذلك من خلال رش المبيدات الحشرية عامة في الحديقة بالكامل .

كيفية قطع عباد الشمس

إذا كنت ترغب في قطع الباقات الداخلية من عباد الشمس فيجب أن تقوم بقع الجذع الرئيسي لها ، وأحرص على التعامل معها في الصباح الباكر حيث أن التعامل معها في منتصف النهار يمكن أن يؤدي إلى ذبول الزهور ، ويجب أن تتعامل مع عباد الشمس بعناية شديدة وبرفق لضمان الحفاظ عليه ، وبعد أن تقوم بإزالة الأزهار يجب أن تتركها في الماء فترة تصل إلى أسبوعين ويكون الماء بدرجة حرارة الغرفة ، وحتى تضمن أن تصبح طازجة يجب أن تقوم بتغيير الماء كل يوم .

إن عباد الشمس يتم الاستفادة منه بالعديد من الأشكال المختلفة من ضمنها أن الزيوت التي توجد به يمكن أن يتم الاعتماد عليها كوسيلة للتخلص من العديد من المشاكل الجلدية ، ويمكن استخدامه في الطبخ ويجب أن تدرك أن كل أونصة من بذور عباد الشمس تحتوي على 6 جرام من البروتين و 14 جرام من الزيوت ، والدهون التي توجد به غير مشبعة ، ويتم استخدامها بالعديد من الأشكال المختلفة منها يتم استخدامه في الطبخ وفي مستحضرات التجميل وفي عمل السمن وفي أعلاف الحيوان وغيرها من الاستخدامات المختلفة والصحية ؛ لهذا فإنه يعتبر من أفضل المشاريع التي يمكنك أن تقوم بها والممتعة في نفس الوقت . [1]

Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى