سوي الدرقية

0

سوي الدرقية هي حالة تكون فيها وظيفة الغدة الدرقية طبيعية، وتُعرف الغدة الدرقية بأنها غدة صغيرة على شكل فراشة تقع عند قاعدة العنق، وتعتبر جزءاً من نظام الغدد الصماء المسؤولة عن تنسيق العديد من أنشطة الجسم.

تتمثل وظيفة الغدة الدرقية في إفراز العديد من الهرمونات التي تعرف مجتمعة باسم هرمونات الدرقية التي تعمل في جميع الجسم، وتؤثر على ما يلي:

  • عملية التمثيل الغذائي.
  • عملية النمو والتطور.
  • درجة حرارة الجسم.
  • تطوير الدماغ خلال مرحلة الرضاعة والطفولة.

تنطوي حالة سوي الدرقية على أداء طبيعي لوظيفة الغدة الدرقية التي قد تتأثر وظيفتها نتيجة لعوامل مختلفة، ومن الأمثلة على الحالات التي تتأثر فيها وظيفة الدرقية والتي تعد من الحالات المعاكسة لحالة سوي الدرقية ما يلي:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية: وهي حالة تنطوي على وجود كمية زائدة من هرمون الغدة الدرقية الناتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية أو عن تناول الكثير من هرمونات الغدة الدرقية، مما يتسبب في أعراض عديدة مثل زيادة في معدل ضربات القلب، وفقدان الوزن، والاكتئاب، والبطء المعرفي. ويمكن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بطرق مختلفة مثل الأدوية، واستخدام اليود المشع، وجراحة الغدة الدرقية، وتقليل جرعة هرمون الغدة الدرقية التي يتناولها المريض.
  • قصور الغدة الدرقية: وهو من اضطرابات الغدة الدرقية الشائعة التي تتمثل في عدم إنتاج كميات كافية من هرمونات الدرقية. يؤدي قصور الدرقية إلى ظهور أعراض عديدة مثل: الإعياء، وسقوط الشعر، وزيادة الوزن غير المبررة، وتباطؤ في معدل ضربات القلب، وحساسية أعلى للبرد، وغيرها من الأعراض. ويمكن علاج قصور الغدة الدرقية بتناول أدوية هرمون الغدة الدرقية المتوفرة في الصيدليات وذلك تحت إشراف الطبيب.
Source: Altibbi.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد