شرح كتاب الرحيق المختوم مختصر

0

mosoah

الرحيق المختوم

يعتبر كتاب الرحيق المختوم من أفضل كتب سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والذى قام بكتابته الشيخ صفي الدين المباركفوري. وقد ولد الشيخ صفي الدين مباركفوري في قرية مباركفور الواقعة في الهند في اليوم السادس من شهر يونيو عام 1934 ميلادي. هذا ويعتبر الشيخ صفي الدين مباركفور بان ينتمي الى نسل الانصار حيث انه ينتهم نسبه الى ابي ايوب الانصاري. وامتاز الشيخ صفي الدين بالكتابة في بالدين الإسلامي وكان يقوم بنشرها في مختلف الصحف والمجلات. وقد توفي الشيخ صفي الدين في ا من شهر ديسمبر عام 2006.

• هذا وقد بدا الشيخ صفي الدين تعليمه في مدرسة ابتدائية في مباركفور والتي قضي بها فترة ستة سنوات بعد ان التحق بها في سن الخامسة. وقد قام الشيخ صفي الدين بعد ذلك بدراسة علوم الفقه وعلوم التفسير والعلوم الشرعية وكان ذلك في مدرسة إحياء العلوم. وقد قضي الشيخ صفي الدين في مدرسة احياء العلوم في مباركفور خمسة سنوات. وتخرج الشيخ صفي الدين من مدرسته في عام 1961 بتقدير امتياز. اما عن الجوائز التى حصدها الشيخ تقي الدين فمنها جائزة شهادة عالم والتى حصل عليها في عام 1960 ميلادي من هيئة الاختبارات للعلوم الشرقيّة في الهند كما حصل الشيخ صفي الدين على شهادة الفضيلة في الأدب العربي عام 1969 ميلادي.

• هذا وقد عمل الشيخ صفي الدين في الجامعة السلفية في الهند كمدرس وقد تم تعيينه في منصب رئيس جمعية أهل الحديث التى تقع في الهند. هذا وقدعمل الشيخ صفي الدين باحث في مركز خدمة السنة والسيرة النبوية في الجامعة الإسلامية التى تقع في المدينة المنورة. ومن المناصب التى قد شغلها الشيخ صفي الدين ان عمل مشرف على قسم البحث والتحقيق العلمي في مكتبة دار السلام الواقعة في الرياض. كما شغل الشيخ صفي الدين منصب رئيس التحرير الخاص بمجلة محدث الشهرية وكانت هذه المجلة يتم صدورها باللغة الأردية في الهند.

مؤلفات الشيخ صفي الدين مباركفوري

• للشيخ صفي الدين مباركفوري عدة مؤلفات منها ما صدر باللغة العربية ومنها ما صدر باللغة الاردية. ومن الكتب التي تمت كتابتها  باللغة العربية منها كتاب الرحيق المختوم في السيرة النبوية وكتاب المصباح المنير في تهذيب نفس ابن كثير. كما ألف الشيخ صفي الدين كتاب روضة الأنوار في سيرة النبي المختار وكتاب بهجة النظر في مصطلح أهل الأثر وكناب إتحاف الكرام في شرح بلوغ المرام.

• كما ان من مؤلفات الشيخ صفي الدين كتاب الفرقة الناجية خصائصها وميزاتها وكتاب وإنك لعلى خلق عظيم. كما تناول الشيخ صفي الدين كتاب الأحزاب السياسيّة في الإسلام وكتاب البشارات بمحمد صلى الله عليه وسلم في كتب الهند والبوذيين. وقد ألف الشيخ صفي الدين كتاب إبراز الحق والصواب في مسألة السفور والحجاب. اما عن الكتب والمؤلفات والموجودة باللغة الاردية ومنها: كتاب علامات النبوة نعم وكتاب سيرة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب. كما الف كتاب لماذا إنكار حجية الحديث وكتاب الإسلام وعدم العنف.

تلخيص كتاب الرحيق المختوم :

• ويتكون كتاب الرحيق المختوم من اجتهادات الشيخ صفي الدين مباركفوري في البحث عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد تم تقديم كتاب الرحيق المختوم في مؤتمر يقيادة جبهة العالم الاسلامي وقد تمت الموافقة على فوز الكتاب بالمركز الاول في مسابقة هذا المؤتمر.

• اما عن كتاب الرحيق المختوم فيتم اعتباره من أكثر الكتب مبيعا بين طلاب العلم الشرعي لانه يعتبر اضافة للفكر الاسلامي كما يعتبر مصدر موثوق للسنة الصحيحة. هذا وينقسم الكتاب الى ثمانية اجزاء ولكل جزء عدد من التفرعات

• ويحمل الفصل الاول عنوان موقع العرب واقوامها ويتضمن مناقشة موقع العرب من حيث حدودهم من جميع الجهات كمثال لان العرب يحدهم من الغرب البحر الاحمر كما انه يحدهم من الشرق وجود الخليج العربي والهند. كما يحدهم من الشمال بلاد الشام ومن الجنوب يحدهم بلاد الهند وعن اقسام العرب فهي العرب البادئة والعرب العاربة والعرب المستعربة

• اما عن باقي الابواب فهي تحمل عناوين اخري فمثلا فان الفصل الثاني يحمل عنوان الحكم والإمارة في العرب. كما أن الفصل الثالث يحمل عنوان ديانات العرب. كما يحمل الفصل الرابع عنوان صور من المجتمع العربي الجاهلي وتضمنت عناوين الفصل الخامس نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

• وعن الفصل السادس فانه يحمل عنوان المولد وأربعون عاماً قبل النبوة ويناقش نشاة الرسول صلى الله عليه وسلم.  كما يحمل الفصل السابع عنوان في ظلال النبوة والرسالة والذي يتضمن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام وبدء نزول القران الكريم وبدء الدعوة.

• وقد حمل الفصل الثامن أدوار الدعوة ومراحلها والذي قد ناقش مرحلتين الدعوة التي مر بها المسلمين في مرورهم بالمرحلة المكية حيث كان اسلامهم في السر ثم مروا بالمرحلة المدنية التى استمرت فيها الدعوة لمدة عشرة سنوات.

المراجع :

  • https://goo.gl/Xd6Hm8
Source: mosoah.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد