طالبان تفرج اليوم عن 20 أسيرا من القوات الحكومية

0

حركة طالبان وحكومة كابل بدأتا فعليا تنفيذ اتفاق الدوحة للسلام (الأناضول)

أعلنت حركة طالبان أنها ستفرج اليوم الأحد عن عشرين معتقلا من القوات الأفغانية وتسلمهم للصليب الأحمر الدولي في ولاية قندهار جنوب البلاد، في إطار تنفيذ تبادل الأسرى الذي ينص عليه اتفاق الدوحة للسلام.
 
وعلى تويتر، كتب المتحدث باسم الحركة سهيل شاهين “اليوم.. 20 سجينا من إدارة كابل ستفرج عنهم إمارة أفغانستان الإسلامية وستسلمهم للجنة الدولية للصليب الأحمر في قندهار”.
 
وأفرجت الحكومة الأفغانية منذ يوم الأربعاء عن 300 من أسرى طالبان في إطار تبادل للسجناء الذي ينص عليه اتفاق الدوحة. 
 
ومطلع أبريل/نيسان الجاري وصل وفد من طالبان مكون من ثلاثة أشخاص إلى العاصمة كابل، لإجراء مباحثات مع الحكومة بشأن تبادل الأسرى، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ الإطاحة بحكم الحركة عام 2001.
 
وأمس السبت كشفت حركة طالبان أنها عقدت لقاء مع قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال سكات ميلر بشأن تنفيذ اتفاق السلام.
 
يشار إلى أن طالبان والإدارة الأميركية وقعتا في 29 فبراير/شباط الماضي بالدوحة اتفاقا يمهد الطريق وفق جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان تدريجيا مقابل ضمانات من الحركة.
 
وينص الاتفاق على إطلاق سراح حوالي خمسة آلاف من سجناء طالبان مقابل نحو 1000 سجين من الحكومة الأفغانية.
 
وتعاني أفغانستان حربا مستمرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2001، وذلك حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.
 
 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد