طريقة كتابة تقرير صحفي

0

تعد الصحافة هي لسان حال الأفراد فهي التي تعبر عن أحوالهم و تناقش مشاكلهم ، و للصحافة دور كبير و فعال في الدولة و يجب أن تمتاز الصحافة بمصدقيتها و ترتيب أفكار الموضوعات بشكل شيق يجذب القارئ ، و التعبير الصادق عن الواقع الذي يعيشه المجتمع ، و على الكاتب أن يكون ملمًا بالطريقة الصحيحة للكتابة حتى يتمكن من نقل الأحداث بشكل صحيح ، و للصحافة أنواع عديدة منها التقرير الصحفي ؛ و هو كتابة الأحداث بشكل تفصيلي و كاملة بدون أي حذف من الأحداث الأساسية التي وقعت .

تتميز كتابة التقرير الصحفي بأنها كتابة ديناميكية ، و يشمل التقرير الصحفي الحدث من كافة جوانبه ، و ذلم لأن التقرير الصحفي لا يقوم بالتركيز على جانب و يترك الجوانب الأخرى ، بالإضافة إلى ذلك يتميز التقرير الصحفي بلغته السلسة البسيطة التي يتمكن أن شخص من فهمها ، فالتقرير الصحفي لا يتم توجيهه إلى فئة معينة في المجتمع بل يكون لجميع الفئات ، يقف التقرير الصحف موقفًا وسطًا بين الخبر و التحقيق ، فهو لا يقتصر على المعلومات الجوهرية للمقال ، بل يكون التقرير الصحفي أشمل و أوسع من هذا .

 طريقة كتابة تقرير صحفي :
أولًا عنوان التقرير : تتم كتابة العنوان بشكل جذاب ، فالعنوان هو أول شئ يلفت نظر القارئ ، لذلك يجب أن يكون العنوان دال على المضمون و في نفس الوقت يكون قوي وجذاب لأنه العامل الأساسي الذي يتوقف عليه قبول الشخص لقراءة التقرير أو تركه و نفوره منه ، لذلك يجب أن يدرك الصحفي أن العنوان هو الخطوة الأخيرة في كتابة التقرير و ليس الخطوة الأولى ، فبعد الإنتهاء كتابة التقرير يتم إختيار العنوان المناسب من خلال الملخص ، أو المجمل بشكل صريح ، أو جملة مقتبسة ، و هكذا .

ثانيًا مقدمة التقرير : يقوم الصحفي بكتابة مقدمة لتقريره مكونة من فقرة أو فقرتين كحد أقصى ، و لابد أن تكون المقدمة شيقة و جذابة لأنها ثاني الأشياء التي يطلع عليها القارئ ، كما يجب أن تشتمل المقدمة على الموضوع الأساسي المراد التحدث عنه أو بمعني آخر أن تشمل المقدمة على ملخص الموضوع ، و الهدف الأساسي من وضع المقدمة هو جذب اهتمام القارئ بأكبر قدر ممكن .

و يجب أن تكون المقدمة بسيطة و واضحة و لا يدخل في تكوينها العديد من الأفكار حتى لا يتشتت القارئ ، لذلك لابد أن تكون المقدمة نبذة سريعة عن الموضوع بطريقة مشوقة و يفضل أن تبدأ المقدمة بسؤال مثل ( ما ، ماذا ، كيف ) و هكذا ، و يمكن أن تضم المقدمة نوع من أنواع المقارنات بين أشياء سيتم مناقشتها في التقرير .

ثالثًا محتوى التقرير : و هذا هو الجزء الأهم في التقرير حيث يتم سرد الأحداث بالتفصيل بطريقة شيقة لا يمل منها القارئ ، و يتميز المحتوى بأنه مثبت بالأدلة و الشواهد التي لا خلاف عليها ، و يقوم الكاتب بسرد الأحداث منذ بدايتها حتى آخر لحظاتها و نهايتها مرورًا بكافة التفاصيل الدقيقة ، مع مراعاة ضرورة الربط بين الأحداث لزيادة الواقعية في التقرير .

رابعًا الخاتمة : بعد الإنتهاء من كتابة التقرير الصحفي يتوجه الكاتب لأخر جزء في التقرير و هو الخاتمة ، و يجب أن تحتوي الخاتمة على العديد من العناصر الهامة و منها التقييم الشامل عن التقرير من وجهة نظر الصحفي ، و كتابة النتائج التي توصل لها بعد شرح الأدلة و البراهين المتعلقة بالأحداث ، و عن طريقة تلك التعليمات يقوم الصحفي بكتابة تقرير صحفي بصورة سليمة و صحيحة .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد