الجغرافيا والطبيعة

ظاهرة كسوف حلقة النار

Advertisement

شهدت معظم دول العالم صباح يوم 21 يونيو  من عام 2020 كسوف للشمس وكان هذا النوع من أنواع الكسوف الحلقي للشمس وهذا الحدث هو الثاني لكسوف الشمس 6 أشهر ، يصادف ذلك الحدث أول أيام فصل الصيف وهذا اليوم يعد هو اليوم الأطول نهارا في العام كله حيث يسمى بالانقلاب الصيفي وفي ذلك اليوم وصلت الشمس لأكثر انحراف وأكثر ميل لها.

كسوف الشمس الحلقي

هذا الحدث يتجسد في الكسوف الذي حدث للشمس في صباح اليوم وتتسم هذه الظاهرة للشمس بكونها كسوف حلقي للشمس وهو الذي يسمى ايضا ويطلق عليه اسم حلقة النار ، وتظهر الشمس في اثناء ذلك الحدث بأنها أشبه بخاتم ذهبي وذلك لأن القمر يغطي جزء كبير من قرص الشمس الداخلي حيث يغطي جزء كبير منها من الوسط [1] .

ومنذ ٦ أشهر ماضية حدث كسوف حلقي مثل الذي حدث في صباح هذا اليوم وكان هو ايضا كسوف حلقي وكان في يوم ٢٦ من شهر ديسمبر من العام الماضي ٢٠١٩ .

حلقة النار أو الكسوف الحلقي

الكسوف هو من الظواهر الطبيعية من الظواهر الفلكية التي تعودت الطبيعة على شهودها ، وتحدث ظاهرة الكسوف أو الكسوف الحلقي إذا مر القمر أو كان في الموضع بين الخط الذي بين الأرض والشمس واليوم ٢١ يونيو شهدت الكثير من دول العالم حدث الكسوف وكان كسوف جزئي أو كسوف حلقي وهو أنه كان القمر في مواجهة الشمس بالنسبة لموضع الأرض بالنسبة للشمس

وحدث كسوف اليوم لأن القمر كان في أقصى زاوية انحراف في مداره حول الكرة الأرضية وتعرف تلك الظاهرة أيضا باسم أوج القمر وهذا فيما معناه أن القمر لن يستطيع حجب ضوء الشمس بأكمله وأنه في بعض المناطق على الكرة الأرضية كانت أشعة الشمس مازالت ساطعة ولم يمنعها القمر من إشراقها في هذا الصباح وأثناء ذلك الحدث، وينتج من ذلك تكون وظهور حلقة النار في الشمس وذلك عندما غطا القمر جزء من قرص الشمس في الوسط.

Advertisement

دول شهدت ظاهرة حلقة النار

ومن الدول التي حدث فيها ذلك الحدث الكسوف الحلقي كانت دولة الإمارات وبدأ هذا الحدث في تمام الساعة ٧:٤٥ حيث بدأ القمر في مواجهة الشمس ، وكان ذلك تحديدا في أبو ظبي في الإمارات، ووصل كسوف الشمس اقصاه في تمام الساعة ١٠:٤٠ صباح اليوم حيث كانت أجزاء كبيرة في دولة الإمارات تستطيع مشاهدت ذلك الحدث بوضوح شديد .

وبدأ الكسوف أيضا في دولة إيمبغوندا وتقع في حدود شمال شرق جمهورية الكونغو وبدأ الكسوف في الحدوث في تمام الساعة ٨:٤٧ صباحا طبقا لتوقيت دولة الإمارات ، ثم استمر الكسوف متجها شرقا نحو الكونغو ثم إلى جنوب السودان واستمر حتى وصل إلى اثيوبيا واريتريا ثم اتجه بعد ذلك إلى دولة اليمن ثم إلى منطقة جنوب السعودية واستمر الحدث إلى أن اتجه شرقا نحو المحيط الهادي وذلك بعد أن قطع سلطنة عمان ، واستمر الكسوف الحلقي في انتشاره بين الدول وانتهى على تمام الساعة ١٢:٣٢ بتوقيت الإمارات حيث استمرت رحلته ٣ ساعات و٤٥ دقيقة .

وخلال رحلة القمر واستمرار فترة الكسوف هذه كان قد حدث كسوف حلقي في المناطق التي عبرها بنسبة ٩٨% أما الأجزاء المجاورة لتلك المناطق وتلك الدول فكان كسوف جزئي وليس كسوف حلقي .

وفي أقصى نقطة الوصول الكسوف لأقصاه استطاع القمر أن يحجب ٩٩.٤ من مقدار النجم الكبير ولم يستمر ذلك طويل حيث استمر جزء من الثانية فقط كحد ادنى له .

كيف ظهرت حلقة النار

في صباح هذا اليوم شاهدت معظم مناطق شبه الجزيرة العربية ذلك الكسوف وشاهد ايضا الكثير من الدول العربية المجاورة لها كما ذكرنا حيث كان هناك نوعين من الكسوف وهو الحلقي والجزئي وليس الحلقي فقط ولكن الذي كان له نسبة كبيرة هو الكسوف الحلقي [2] .

وكما ذكر المهندس محمد شوكت عودة أنه في صباح اليوم ومن المركز الفلكي الدولي في أبو ظبي أنه قال: سوف تشهد الإمارات في صباح ذلك اليوم ومعظم الدول العربية المجاورة لها كسوفا جزئيا وسوف تستغرق مدته ٣ ساعات ، وسوف يكون يكون كسوف حلقي بأكمله في مناطق السعودية وبعض الدول الأخرى المجاورة لها مثل السودان واليمن وسلطنة عمان ، وذلك طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء وام الواقعة في أبو ظبي .

وقال أيضا المهندس محمد شوكت عودة: إن كسوف الشمس الجزئي سوف تشهده كل الدول العربية ويكون ظاهرة فيها بصورة واضحة جلية ماعدا أجزاء من المغرب هي التي يتم استثناؤها هي وأجزاء من موريتانيا ويتم ككسوف حبدلقي مكتمل في الدول التي تم ذكرها سابقا.

وذكر المهندس عودة ايضا: أنه معظم الدول العربية التي سوف تشاهد ذلك الكسوف هي التي تكون واقعة في شريط امتداد الدول والذي يبدأ من جنوب السودان وينتهي شرقا حتى اليمن والسعودية وسلطنة عمان.

ذكر أيضا أن الكسوف يبدأ في الإمارات في تمام الساعة ٧:٤٥ تحديدا في منطقة أبو ظبي وينتهي في تمام الساعة ١٠:٤٠ دقيقا حيث يصل أقصاه ، ويكون الكسوف جزئي في كثير من أجزاء الدولة .

كسوف حلقة النار في السعودية

أما الذي ذكره الباحث الفلكي ملهم محمد هندي: عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك وعلوم الفضاء حيث قال إن جميع المناطق في السعودية ستشهد كسوفا جزئيا للشمس وستكون أعلى نسبة في أقصى الجنوب في شرورة بنسبة 97 بالمئة وأقلها في أقصى الشمال القريات بنسبة 39 بالمئة بينما تكون في الرياض 73 بالمئة ومكة 70 بالمئة والدمام 74 بالمئة وفقا لما ذكرته صحيفة البيان الإماراتية .

وتوقع الفلكي ملهم محمد هندي أن يستمر الكسوف بمتوسط ساعتين ونصف لأن بداية الكسوف مختلفة من مدينة إلى آخر موقع هندي أن يستمر الكسوف بمتوسط ساعتين ونصف ، لأن بداية الكسوف مختلفة من مدينة إلى أخرى ، ومتوسطها الساعة 7:10 صباحا ومتوسط ذروة الكسوف الساعة 8:20 صباحا وينتهي الساعة 9:45 صباحا ومتوسطها الساعة 7:10 صباحا ، ومتوسط ذروة الكسوف الساعة 8:20 صباحا ، وينتهي الساعة 9:45 صباحا .

وذكر أنه في سلطنة عُمان سوف يبدأ الكسوف الحلقي من الغرب وتحديدا من جنوب محافظة الظاهرة ثم محافظة الداخلية ما بين مدينتي أدم ونزوى ثم محافظة شمال الشرقية ثم جنوب محافظة مسقط عند ولاية قريات .

وفي مصر استمر الكسوف الجزئي لمدة ساعتين تقريبا حيث تبدأ رؤيته في الساعة 6:24 صباحا وانتهى في تمام الساعة 8:24 صباحا بتوقيت القاهرة وكانت ذروته في تمام الساعة 7:20 صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة حيث غطى القمر قرص الشمس بنسبة 46 بالمئة.

وقال المهندس عودة أن أجزاء من هذه الدول ستشهد الحدث ككسوف حلقي في حين أن باقي أجزائها وباقي الدول العربية ستشهده ككسوف جزئي.

Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى