الرياضة

أهم العادات الصحية المفيدة للرياضيين .. لا يمكن تجاهلها

العادات الصحية المفيدة

أهم العادات الصحية المفيدة للرياضيين .. لا يمكن تجاهلها

هناك الكثير من اللأشخاص الذين يدركون جيدًا قيمة الفوائد التي تعود عليهم من ممارسة التمرينات الرياضية المختلفة، وبذلك يعتادوا على ممارسة التمرينات بشكل يومي ويجعلون الرياضة جزء من روتينهم اليومي وهو أمر يحافظ على صحة أجسادهم ويبعد عنهم الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة.
وتتواجد الكثير من العادات الصحية والنصائح التي لا يمكن تجاهلها على الإطلاق حيث أن من شأنها أن تجعل الرياضيين يقومون بآداء أفضل لذلك سوف نقدم لكم اليوم مجموعة نصائح صحية مفيدة للرياضيين لابد من اتباعها.

العادات الصحية والنصائح المفيدة للرياضيين:

اجعل جسمك رطب دائمًا:

احرص دائمًا على شرب الكثير من الماء لتعويض نسبة الماء التي تفقدها أثناء آداء التمرينات الرياضية وتجنب إصابة الجسم بالجفاف والأمراض الناتجة عنه، ابدأ يومك بشرب كوبين من الماء وانهيه أيضًا بشرب الماء، مع المداومة على هذه العادة قبل وبعد آداء التمرينات والأنشطة الرياضية.

تناول وجبة الإفطار:

احرص على تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات الصحية والعناصر الهامة ولا تهمل هذه الفيتامينات على الإطلاق، حيث أنها تساعد على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية وتساعد على استكمال التمرينات والاستمرار فيها، ومن الضروري أن يتم تناول هذه الوجبة قبل التمرين بساعتين تقريبًا لتجنب الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي والمعدة التي تنتج عن آداء التمرينات الرياضة دون هضم الطعام.

احصل على قسط كافي من النوم والراحة:

يعتبر النوم من أهم العادات الصحية التي لا غنى عنها لدى الرياضيين، فمن الضروري أن يحرص هؤلاء الأشخاص على النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات متواصلة، مع الاهتمام بأخذ قيلولة قصيرة لاستعادة الطاقة والنشاط مرة أخرى، ومن أجل معرفة عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك لا تقوم بضبط المنبه أثناء النوم في عطلتك الإسبوعية واحسب عدد الساعات التي تنامها.

لا تؤجل تمريناتك الرياضية:

يصاب الكثير من الرياضيين في بعض الأحيان بالكسل الشديد فيقومون بتأجيل مواعيد تمريناتهم الرياضية لوقت لاحق، وهو أمر خاطئ لا ننصحك بالقيام به على الإطلاق، فكلما تركت التمرينات الرياضية لوقت لاحق كلما ظهرت أشياء جديدة تلهيك عن القيام لها، لذلك افعل ما تستطيع القيام به من التمرينات الرياضية ولو لمدة خمس دقائق فقط.

انتبه لما يقوله جسمك:

عندما تقوم بتمريناتك الرياضية اليومية احرص دائمًا على الانتباه لحالة جسمك الصحية لاحظ ما يظهر على جسمك من أعراض، حيث أن هناك الكثير من الأمور الغير صحية التي قد تصيب الرياضيين، فمن الممكن أن يصابوا بآلام المفاصل أو يشعروا بالصداع والإجهاد أو يصابوا بتشنج العضلات والدوار والغثيان وغيرها من المشاكل الصحية التي تستدعي زيارة الطبيب أو القيام بجلسة استرخاء وتدليك وغيرها من الأمور العلاجية.

ارتدي الملابس المريحة أثناء آداء التمرينات:

كن حريصًا على ارتداء الملابس القطنية المريحة والواسعة أثناء آداء التمرينات والأنشطة الرياضية وذلك لتجنب التعرق وارتفاع درجة حرارتك بشكل مبالغ فيه، حيث أن درجة حرارة الجسم العالية من الممكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على صحتك.

واهتم أيضًا باختيار الحذاء المناسب لنوع التمرينات الرياضية بحيث تشعر بالراحة أثناء ارتداءه ولا يؤثر بالسلب على صحة قدميك وراحتك أثناء التمرينات، مع التأكد من كون الحذاء مناسب لمقاس قدميك.

ابتعد عن الشمس:

لتجنب المخاطر التي قد تتعرض لها نتيجة القيام بالتمرينات الرياضية في الشمس لا تقوم بهذه التمرينات في وقت الذروة تحت آشعة الشمس الحارقة التي تضر الجلد وتسبب مشاكل صحية، بل احرص على اختيار الوقت المناسب للتمرين لتجنب الإصابة بالتهابات الجلد أو ضربة الشمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

إغلاق
إغلاق