العمل

عشر نصائح للحصول على أفكار تجارية ناجحة

Advertisement

1- توقع بأنك تملك الفكرة:

اذا كنت تعتقد بأنك لست مؤهلاً للخروج بفكرة جديدة أنصحك بأن لاتفكر بالبدء بالنشاط التجاري وذلك لسبب بسيط جداً، إن الايجابية يجب أن تكون أهم الركائز لأي نشاط تجاري، إذن دعك من السلبية و استدعِ ذلك المارد النائم في داخلك والذي يتّصف بالابداع و انتظر قليلاً وسوف ترى سيلاً من الأفكار التجارية المذهلة. 

2 -احتفظ بعقلية منفتحة:

مصادر الأفكار متنوعة، فبعض هذه الأفكار قد تكون مستحيلة اعتماداً على قدراتك المعرفية وكذلك بناء على خبرتك، وكذلك بناءً على توقعاتك، ولكنّي هنا أقول لك، كن مستعداً لاستعراض أفكارك الجديدة وغيّر نظرتك لقدراتك وللعالم الذي من حولك. 

3 -احتفظ بسجل مكتوب لكل أفكارك الجديدة:

عندما تكتب أفكارك سيكون من السهل عليك الرجوع إلى هذه الأفكار وخاصة عندما تأتي الفرصة المناسبة لبدء مثل هذه الأفكار و تحويلها إلى مشاريع تجارية، سجل أفكارك وراجعها بين كل حين وحين فسوف ترى بأنك وبشكل آلي تقوم بتطوير وتغيير هذه الأفكار. 

4 -حاول أن تتعلم شيئاً جديداً كل يوم:

ناقش أصدقائك أو اقاربك الذين لهم باع في مجال المال والأعمال، تكلّم مع أصحابك عن أفكارك، اقرأ من مواقع الانترنت، الصحف، المجلات. 

5 -تكلّم عن أفكارك:

تكلّم عن أفكارك مع أي شخص قد ينصت اليك، بالنسبة لي عادةً أتكلم الى صديقي المقرب جداً، ولكن إذا لم يكن موجود فإني أتكلم مع نفسي، الفكرة هي أنه عندما تتكلم عن أفكارك سوف تلاحظ بأنك تقوم بغربلة هذه الأفكار بطريقة تتابعية بحيث تقوم بإضافة و تصحيح بعض الأفكار، أو قد تقوم بالتخلّص تماماً من الفكرة لوجود فكرة أخرى لم تجد فرصتها للنجاح. 

Advertisement

6- اسأل واستمع إلى مشاكل، تطلعات، هوايات، أحلام الناس من حولك:

قد تاتي أفكارك التجارية من خلال حل مشاكل أو تطلعات أو أحلام الناس، كيف يمكن ذلك؟ الجواب هو: ارجع إلى الماضي القريب وسترى أن معظم الأفكار التجارية أتت من حل مشاكل الناس، فالمنتج أو السلعة هي تمثل حل بالنسبة للمستهلك. 

7-البحث:

ابحث دائماً عن الأفكار المشابهة لأفكارك، عن المقالات والكتب التي تتكلم عن الفكرة التي تتبنّاها. 

8 -اعكس أفكارك على شكل رسوم بيانية mind map: 

تستخدم الرسوم البيانية لتوضح فكرتك بشكل أكثر دقة، على سبيل المثال قم بربط العناصر الرئيسية لفكرتك بشكل دوائر أو مربعات أو قم بتوضيحها بشكل هيكلي.

9-قم بعمل توليفة لأفكارك: 

قم بربط فكرتين أو ثلاثة أفكار مع بعض باستخدام طريقة العصف الذهني مع أصدقائك، سوف ترى بأنك سوف تحصل على أفضل النتائج. 

10-طوّر طوّر ثم طور: 

قم بتطوير أفكارك بناءً على أساس علمي ودع العقل الباطن يخرج مابه، طوّر من قدراتك فعندما تأتي الفرصة ستكون في وضع مناسب جداً للعمل على فكرتك وتغير حياتك بكل ما فيها.

Source: Annajah.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى