عقار لعلاج التهاب الأمعاء يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

0

حيث قام فريق العلماء بقيادة لوران بوجوري المشرف على الدراسة بتحليل معطيات شملت 19486 مريضا في فرنسا يعانون من التهابات في الأمعاء. 

ووفر نحو 700 طبيب تفاصيل عن الأدوية التي يصفونها لمرضاهم والإصابات بالسرطان المسجلة وعدد الوفيات مع متابعة وسطية استمرت 35 شهرا. 
وعند بداية الدراسة كان 30 بالمائة من المشاركين يتناولون عقار ثيبورين و 14 % قد توقفوا عن العلاج و56 % لم يتلقوا أبدا أي دواء. وخلال الدراسة تم تشخيص 23 إصابة جديدة بسرطان لمفوي. 
وكان لدى المرضى الذين عولجوا بعقار ثيوبورين خطر يزيد خمس مرات للإصابة بالسرطان مقارنة مع الذين لم يتناولوا هذا العقار بتاتا. 
و يوصف عقار “ثيوبورين” بشكل واسع لعلاج مرض كرون والتهاب القولون التقرحي وهما نوعان مختلفان من التهابات الأمعاء، والتهاب القولون التقرحي يصيب غشاء المستقيم والقولون في حين أن مرض كرون يمكنه أن يصيب أي مكان في الجهاز الهضمي، والمرضان مرتبطان في خلل في نظام المناعة يؤدي إلى تكاثر كبير للكريات البيض في الدم، ولكن مع هذا كله تبقى منافع هذا العقار أكثر بكثير من مخاطره

المصدر: موقع الوكالة العربية للأخبار العلمية

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد