‘);
}
فن العمارة في عصر النهضة هو أسلوب معماري نشأ في فلورنسا في أوائل القرن الخامس عشر يهدف إلى إعادة إحياء الثقافة الكلاسيكية على جميع الأصعدة ومنها الصعيد المعماري، حيث كان هناك إحياء للعناصر المعمارية الرومانية القديمة بما في ذلك العمود والقوس الدائري وقبو النفق والقبة، وكان فيه الاهتمام الأكبر لعامل الجمال والتناسق البصري، كما أوجد معماريو عصر النهضة انسجامًا بين النسب البشرية والمباني؛ مما جعل مساحات المباني وكتلها أبسط وأكثر عمليةً.[١]
تاريخ فن الهندسة المعمارية في عصر النهضة
تطور فن الهندسة المعمارية لعصر النهضة كجزء من حملة إعادة إحياء الكلاسيكية في فلورنسا بإيطاليا حوالي عام 1400م، حيث استلهم مهندسو عصر النهضة في إيطاليا من الآثار اليونانية الرومانية القديمة والمباني القديمة مثل البانثيون والكولوسيوم في روما، مما ألهم معماري عصر النهضة لاستخدام العناصر الكلاسيكية لابتكار مباني جديدة متكيفة مع العالم الحديث وتطور المدن، ولكن مستوحاة من جذور العمارة الكلاسيكية القديمة، كما وازدهر عصر النهضة حوالي عام 1500م وانتشر بكل أنحاء إيطاليا ثم أوروبا، إلا أنه قد تم استبدال هذا النمط من العمارة بالنمط الباروكي حوالي عام 1600م.[٢]
‘);
}
خصائص فن الهندسة المعمارية في عصر النهضة
هناك مجموعة من الخصائص الأساسية التي ميزت فن الهندسة المعمارية لعصر النهضة عن غيره من العصور، ومن أهمها ما يلي:[٢][٣]
- التركيز على المفاهيم الكلاسيكية للجمال المبنية على أساس التناسب والتناسق الممزوج بمنظور إنساني في الهندسة المعمارية.
- السعي إلى خلق انسجام بين البشر والنسب الرياضية المستخدمة لتصميم المبنى.
- تصميم المباني بمخططات بناء مربعة ومتناسقة.
- تصميم واجهات المباني بشكل بسيط ومتماثل، مع استخدام مادة الحجر فيها.
- توظيف العناصر الكلاسيكية مثل القباب والأعمدة والعتبات والأقواس النصف دائرية وغيرها بما يتناسب مع متطلبات المباني في ذلك الوقت.
- استخدام النسب الرومانية، وتوظيف الأعمدة الرومانية بأنواعها المختلفة بالتصميم، وهي: أعمدة الدوريك والأيونيك والكورنثيان والتوسكان والمركب.
- التركيز على جلب الهواء والضوء إلى داخل المبنى، وهو ما كان أيضًا إشارة إلى بزوغ فجر أفكار عصر النهضة.
أهم مباني عصر النهضة
هناك العديد من المباني التي تعود لعصر النهضة ولا تزال شواهد معمارية تدل على التقدم الفكري والحس الفني البديع الذي كان يتمتع به معماريو عصر النهضة، ومن أشهرها ما يلي:[٤]
- كاتدرائية القديس بطرس: صُممت من قبل ألبيرتي ورافائيل وبرامانتي ومايكل أنجلو وبيرنيني، وتعتبر من أشهر أعمال فن العمارة في عصر النهضة بسبب براعة تصميمها وعظمتها المعمارية وكتلتها الكبيرة المتوسطة في روما.
- قبة كاتدرائية فلورنسا: تنتمي كاتدرائية فلورنسا إلى الطراز القوطي، إلا أن قبتها تم تصميمها في عصر النهضة من قبل المعماري فيليبو برونليسكي، وتعتبر واحدة من أجمل القباب وأكثرها جمالاً وتميزاً في العالم، كما أنها كانت أكبر قبة في العالم حتى عام 1881م.
- كنيسة القديسة ماريا نوفيلا: كانت سانتا ماريا نوفيلا أول كاتدرائية كبيرة في فلورنسا وواحدة من أشهر الأمثلة على فن العمارة في عصر النهضة في إيطاليا، وقد تم إنشاء واجهتها الرخامية الأنيقة والمتناغمة من قبل ليون باتيستا ألبيرتي، حيث تعتبر واجهتها أهم العناصر التي تميزها.
- معبد برامانتي: وهو قبر تذكاري صغير داخل فناء كنيسة سان بيترو في مونتوريو في روما صممه دوناتو برامانتي في المكان الذي صُلب فيه القديس بطرس، ويعتبر من روائع العمارة الإيطالية في عصر النهضة، كما وأنه يُعتقد بأنه النموذج الأولي لكاتدرائية القديس بطرس.
- مستشفى الأبرياء: وهو مستشفى صممه المعماري برونليسكي، وكان الغرض منه في الأصل أن يكون دارًا للأيتام للأطفال.
المراجع
- ↑The Editors of Encyclopaedia Britannica, “Renaissance architecture”, britannica, Retrieved 21-1-2022. Edited.
- ^أب KRISTIN HOHENADEL (06/01/21), “What Is Renaissance Architecture?”, thespruce, Retrieved 21-1-2022. Edited.
- ↑“Characteristics of Renaissance architecture”, hisour, Retrieved 21-1-2022. Edited.
- ↑Leonie Chao-Fong (22-1-2020), “10 of the Most Important Renaissance Buildings in Italy”, historyhit, Retrieved 21-1-2022. Edited.