فوائد قراءة التمشيط

0

ما هي قراءة التمشيط

تعتبر قراءة التمشيط ، من انواع القراءة السريعة ، ومن تقنيات القراءة التي تستخدم حركة العين السريعة ، والكلمات الرئيسية ، من أجل التنقل بسرعة عبر النص ، فهي طريقة قراءة استراتيجية ، وانتقائية تركز فيها على الأفكار الرئيسية للنص.

مميزات قراءة التمشيط

تعتبر قراءة التمشيط من أنواع القراءة التي تحمل العديد من المزايا ، لاستخدامها في مختلف المجالات ، وتأتي هذه الفوائد كما يلي : [1] ، [2]

  • توفر الكثير من وقت القراءة التفصيلية الشاقة.
  • تمكنك قراءة التمشيط من العثور على حقائق محددة في النص الموجود.
  • تخبرك قراءة التمشيط بالمعلومات العامة الموجودة داخل القسم المقروء.
  • تساعدك قراءة التمشيط على تحديد الفكرة الرئيسية للنص.

متى تستخدم قراءة التمشيط

يمكنك استخدام قراءة التمشيط عند : [1]

  • معاينة نص معين.
  • تحديد الفكرة الرئيسية من النص الموجود.
  • محاولة العثور على مادة مصدر لورقة بحثية.
  • دراسة موضوعات مليئة بالحقائق.
  • الإجابة على الأسئلة التي تتطلب دعمًا واقعيًا.

كيفية قراءة التمشيط

تعد السرعة من المهارات الأساسية للقراءة التمشيطية ، لذلك عليك أن تستعد لهذا النوع من القراءة ، بالتحرك السريع خلال الصفحات.

قم بتولية اهتمامك ، لعناوين الإشارات المطبوعة ، والخط العريض ، والخط المائل ، والمسافة البادئة ، والقوائم ذات التعداد النقطي ، والرقمي ، وبذلك سوف تكون في حالة تأهب للكلمات ، والعبارات الرئيسية ، وأسماء الأشخاص ، والأماكن ، والتواريخ والأسماء ، والكلمات غير المألوفة.

قم بقراءة جدول المحتويات ، أو القي نظرة عامة على الفصل لمعرفة الأقسام الرئيسية للأفكار.

قم بالقاء نظرة سريعة على العناوين الرئيسية في كل فصل فقط لترى كلمة أو كلمتين ، واقرأ عناوين المخططات والجداول.

اقرأ الفقرة التمهيدية بأكملها ثم الجملة الأولى ، والأخيرة فقط من كل فقرة تالية فبهذا يمكنك تقسيمات القراءة إلى عدة نقاط ، وقم بقراءة الكلمات القليلة الأولى من كل جملة ، من أجل تحديد الفكرة الرئيسية. [1]

مستويات القراءة

هناك أربعة مستويات للقراءة كما هو موضح فيما يلي : [2]

أولا : القراءة الابتدائية

وهي القراءة الأولية ، أو القراءة الأساسية ، فمجرد إتقان هذا المستوى ، ينتقل القراء من القراءة غير الأدبية إلى معرفة القراءة ، والكتابة على الأقل.

في إتقان هذا المستوى ، يتعلم المرء أساسيات فن القراءة ، ويتلقى تدريبًا أساسيًا في القراءة ، ويكتسب مهارات القراءة الأولية ، وفي هذا المستوى يصل القارئ إلى معرفة ما تقوله الجملة.

ثانيا : القراءة التفقدية

وهي قراءة التمشيط ، أو القراءة المسبقة ، ويتميز هذا المستوى بتركيزه على توفير الوقت ، ومن اهداف القراءة التفقدية ، الحصول على أقصى استفادة من الكتاب خلال وقت معين ، ويتم ذلك عادةً من خلال فحص سطح الكتاب للتحقق من أشياء مثل عنوان الكتاب ، ومقدماته ، وجدول المحتويات ، والفهرس ، ودليل الناشر إذا كان متاحًا.

ثالثاً : القراءة التحليلية

وهو المستوى الأكثر تطلبًا للقراء ، حيث يكون أكثر تعقيدًا من المستويات السابقة ، ويمثل شكلاً شاملاً ، وكاملاً من القراءة.

والقراءة التحليلية نادرًا ما تكون ضرورية إذا كان الهدف منها هو مجرد معلومات ترفيهية ، فهي أساسا تكون من أجل الفهم.

رابعا : القراءة التركيبية

أو القراءة المقارنة ، وهذا هو المستوى يكون الأكثر تعقيدًا ، ونظامًا في القراءة ، حيث يقرأ القارئ نصوصًا مختلفة حول نفس الموضوع ، ويقارنها ببعضها البعض ، من أجل الوصول إلى فهم شامل ، وأكثر دقة للموضوع.

قراءة التمشيط واستراتيجيات القراءة النشطة

أثناء قراءة التمشيط ، من المهم الاستمرار في استخدام استراتيجيات القراءة النشطة ، فهذا يحافظ على نشاط عقلك ، ومشاركته وتركيزه ، ويساعدك على فهم المعلومات ، والاحتفاظ بها بشكل أفضل ، ولمدة أطول ، وفيما يلي بعض استراتيجيات القراءة النشطة الفعالة للاقتران مع قراءة التمشيط : [3]

تحديد الغرض من القراءة

بدلًا من التعامل مع النص باعتباره شيئًا ما عليك فقط تجاوزه ، حدد هدفًا لهذه القراءة ، وضع هذا الغرض في الاعتبار أثناء قراءتك.

المعاينة بعد القراءة

انظر إلى النص قبل البدء في القراءة ، والتركيز على العناوين ، والرسوم التوضيحية ، والتعليقات التوضيحية ، والعناصر المميزة ، وملخصات نهاية الفصول ، وما إلى ذلك ، حيث تمنحك هذه الميزات فكرة عن المفاهيم الرئيسية للنص ، وما يجب التركيز عليه أثناء قراءة التمشيط.

التوقع

وتحدث مباشرة بعد المعاينة ، حيث تقوم بالتنبؤ بما تعتقد أنه سيكون حول الفصل ، أو القسم.

تنشيط المعرفة المسبقة

قم بعمل قائمة بما تعرفه بالفعل عن الموضوع وما تريد معرفته عنه ، وقم بتحديد وكتابة الأسئلة التي خرجت بها.

التعليق على القراءة

فبدلاً من نسخ الملاحظات الوفيرة من الكتاب ، قم بتدوين الملاحظات ، والأفكار الموجزة بكلماتك الخاصة في هوامش النص ، أو في دفتر ملاحظاتك.

استراتيجيات أخرى للقراءة السريعة

قراءة المسح

وهي استراتيجية للقراءة ، وتكون قريبة من قراءة التمشيط ، وأسلوب القراءة يتم استخدامه عندما يحتاج الفرد العثور على معلومات محددة بسرعة ، وأثناء قراءة المسح ، يكون لديك سؤال في ذهنك وتقرأ فقرة فقط للعثور على الإجابة ، متجاهلة المعلومات غير ذات الصلة.

كيفية القيام بقراءة المسح

  • اكتب المعلومات المحددة التي تبحث عنها ، والأسئلة التي تريد اجابتها.
  • حاول أن تتوقع كيف ستظهر الإجابة ، او المعلومة ، وما هي القرائن التي قد تستخدمها لمساعدتك في تحديد الإجابة ، فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن تاريخ معين ، يمكنك قراءة الفقرة بسرعة بحثًا عن أرقام فقط.
  • استخدم العناوين ، وأي مساعدات أخرى من شأنها أن تساعدك على تحديد الأقسام التي قد تحتوي على المعلومات التي تبحث عنها. [4]

القراءة المكثفة

وهي نوع من انواع القراءة السريعة ، التي تشبه قراءة التمشيط ، وقراءة المسح ، وهي قراءة مفصلة ، ومركزة ودراسة لتلك الأجزاء ، أو الصفحات ، أو الفصول المهمة.

كيف تقرأ بشكل مكثف

  • ابدأ من البداية ، حيث قم بوضع خط تحت أي كلمات ، أو عبارات غير مألوفة ، لكن لا توقف تدفق قراءتك.
  • إذا كان النص سهلًا نسبيًا ، فقم بتسطيره أو تمييزه ، أو دون ملاحظات موجزة.
  • إذا كان النص صعبًا ، فاقرأه مرة واحدة على الأقل حسب مستوى الصعوبة ، قبل تدوين الملاحظات.
  • انتبه للأفكار الرئيسية ، حيث يجب أن تحتوي كل فقرة على فكرة رئيسية ، وغالبًا ما يتم تضمينها في جملة الموضوع ، فعادةً ما تكون الجملة الأولى ، أو الجملة الأخيرة.
  • عند الانتهاء ، عد إلى المفردات غير المألوفة ، وابحث عنها في قاموس عادي ، أو قاموس خاص بموضوع معين.
  • إذا كان معنى كلمة ، أو مقطع ما يزال يفلت منك ، فاتركه واكمل قراءتك ، فربما بعد المزيد من القراءة ستجده أكثر سهولة ، وسيصبح المعنى واضحًا.
  • اكتب المعلومات الببليوغرافية ، وتأكد من تسجيل أرقام الصفحات. [4]
  • reading strategies
  • skimming reading
  • skimming
  • reading strategies
Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد