في ظل تفشي كورونا.. متى تستدعي الضرورة التوجه لعيادة العيون؟

0
في ظل تفشي كورونا.. متى تستدعي الضرورة التوجه لعيادة العيون؟

متى نزور عيادة العيون في ظل أزمة كورونا؟

كتبت – أمنية قلاوون:

مع تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وطول فترة العزل الصحي قد يتعرض البعض لمشكلات صحية، ومنها ما يتعلق بالعين، فمتى يكون التوجه لعيادة العيون أمرًا ضروريًا، وكيف نحمي أنفسنا داخل العيادات؟

قال الدكتور جمال المشد، الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقازيق، إن أطباء ومرضى العيون ضمن الأشخاص الذين قد يتعرضون لمخاطر الإصابة بفيروس كورونا، من خلال انتقال العدوى من أحد المرضى للطبيب أو العكس، نظرًا لطبيعة الكشف الذي يحتم اقتراب المسافة بين المريض والطبيب.

وأكد المشد على ضرورة عدم اللجوء إلى طبيب العيون إلا في حالات الطوارئ فقط، في مثل هذه الظروف، موضحًا نوع الإصابات التي تستدعي زيارة طبيب العيون:

1-نزيف العين، نتيجة جرح أو دخول جسم غريب في العين.

2-فقدان الإبصار الكامل.

كيف يحمي طبيب العيون نفسه من خطر كورونا؟

وأكد أستاذ طب العيون أنه يجب على الأطباء حماية أنفسهم من خطر الإصابة، من خلال اتباع الطرق الوقائية التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية، ومن خلال وضع خطة لأنفسهم، مثل إعطاء مواعيد متباعدة للمرضى، منعًا للازدحام، وتقليل فارق الوقت الذي يقضيه المريض داخل غرفة الكشف أو في العيادة عمومًا، وارتداء قفازات وكمامات عند اضطرار الاقتراب من المريض.

هل أنت من المعرضين للإصابة به؟.. اختبار بسيط يكشف لك ذلك

طرق وقاية مرضى العيون من كورونا

ينصح المشد بضرورة الابتعاد عن العيادات في فترة تفشي فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن كورونا مصنف كوباء عالمي، لذا يجب على الجميع اتباع معايير السلامة وتجنب الاختلاط بالآخرين.

ولكن في حال اللجوء إلى طبيب العيون في الحالات الطارئة، يشير المشد إلى أهمية اتباع نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من كورونا، وهي كالتالي:

1-غسل اليدين لمدة من 20 إلى 30 ثانية.

2-عدم لمس الأسطح الملوثة بفيروس كورونا، وفي حال الاضطرار غسل اليدين أو فركها بكحول إيثيلي، تبلغ كميته 70% من المحلول.

3-تطهير الأسطح باستمرار، باستخدام الماء والكلور المخفف، على أن يتم إبعادها عن الوجه، حرصًا على سلامة العين.

4-الخروج في حالات الضرورة القصوى، وعدم الاختلاط بالآخرين.

الصليب الأحمر يوضح سبب تفشي فيروس كورونا في إيطاليا

Source: elconsolto.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد