قصة فرعون وموسى كاملة

قصة فرعون وموسى كاملة ، يزخر القرآن الكريم بقصص الأنبياء والرسل، والتي قامت السنة النبوية الشريفة، واجتهادات الصحابة والعلماء والفقهاء بتفسيرها. ولقد حظت

Share your love

mosoah

قصة فرعون وموسى كاملة

قصة فرعون وموسى كاملة ، يزخر القرآن الكريم بقصص الأنبياء والرسل، والتي قامت السنة النبوية الشريفة، واجتهادات الصحابة والعلماء والفقهاء بتفسيرها. ولقد حظت قصة سيدنا موسي عليه السلام بالذكر في كثير من السور، وفي كل موضع ذكرت الآيات كيف أصبح موسي رسولاً مُبلغاً بنشر التوراة، و لماذا لُقب بكليم الله؟ ، وفي هذه الأسطر القادمة بمقال موسوعة نسرد قصة سيدنا موسى مع فرعون كاملة .

ميلاد موسي

  • تسببت نبوءة عراف في ثورة فرعون وأمره لجنوده بتتبع المواليد الذكور وقتلهم، فقد علم أن هناك مولود ذكر سيحظى بمُلكه.
  • وجاء موسى إلى الحياة، واجتهدت أمه أن تخفيه عن أعين جنود فرعون لثلاثة شهور، حتى ألهمها الله عز وجل أن تهيئ صندوقاً لتضعه به، وتتركه في نهر النيل، ثم ترسل أخته (مريم) لتقتفي أثره.
  • وقد وعد الله عز وجل أم موسى أن يرد وليدها إليها، لكي تسعد به بعد هذا الفراق، فلما وصل الصندوق إلى قصر الفرعون، حملته الخادمات إلى (آسيا) امرأة فرعون، فارتاح قلبها وشعرت بفيض من الحنان تجاهه، والتمست من فرعون بقاء الطفل في القصر ليكون لهم ولداً.
  • ورغم اعتراض فرعون في البداية، إلا أنه ما لبث أن شعر بنفس الحنان تجاه الوليد، فنزل على رغبة زوجته. وبدأ البحث عن مرضعة للوليد الذكر بقصر فرعون، ولرضيع يرفض أن يرضع من أثداء النساء حتى أتت أخته، ودلتهم على مرضعة طيبة، ولم تخبرهم بالطبع أنها أم موسى، وإذا بفرعون يندهش من استجابة الطفل لثدي المرأة التي أرضعته، والتي سعدت في قرارة نفسها كثيراً لأن وعد الله الحق قد تحقق.

شباب موسى

  • كبر موسي في قصر فرعون، وغدا شاباً يشتهر بالبنية القوية، ولقد دفعه الشيطان إلى قتل أحد رجال فرعون وكان يريد البطش بأحد الرجال ببني إسرائيل.
  • وعندما وصل الخبر لفرعون وأمر جنوده بالبحث عنه، كان موسى قد هرب إلى “مدين”. وهناك ساعد امرأتان في ملء ما حملا من أوعية بماء البئر وأرسله إلى والدهما، والذي عرض عليه العمل لديه، وأن يزوجه إحدى ابنتيه. فاستجاب موسى.

قصة سيدنا موسى كليم الله

  • اختص الله عز وجل نبيه موسى بالكلام المباشر، فكان كليمه عز وجل. يسمع موسى حديث الله فيُنفذ ما يؤمر به، ومن حديثه مع الله توقر إيمانه بوحدانيته، و بحديثه مع الله بُلغ التوراة رسالة سماوية تُنشر ببني إسرائيل.
  • وكان من الكلام أيضاً بينه عليه السلام وبين الله عز وجل تبادل حديث، فكلمه الله عز وجل لأول مرة حينما نزل بالوادي المقدس (طوى) فأمره بخلع نعليه، وإقامة الصلاة، وكانت المرة الأولى لتكليم موسى هي المرة التي تمت تكلفته فيها بالرسالة.
  • ولقد طلب موسى عليه السلام رؤية الله عز وجل، فأراد الله أن يعلمه كيف تكون رؤيته في خلقه فأشار إلى الجبل، والذي ما إن رآه موسى يهتز وينهار من تجلى الذات الإلهية زاد إيمانه وخضوعه لله.
  • وفي موضع آخر للحديث مع الله تعرف رسول الله موسى على معجزاته، فعصاه تتحول لثعبان مبين، ويستطيع بها فلق البحر، ويضرب بها الأرض الجافة فتتفجر العيون والينابيع،  ويده تخرج بيضاء للناظرين.
  • كما استعان موسى بذكر الله عز وجل في دعمه هو وأخاه هارون في الدفاع عنه ضد بطش فرعون، و أرسله الله إلى فرعون بآياته لعله يؤمن بوحدانية الله.
  • ولقد بلغ هذا التكريم بتلقيب موسى “بكليم الله” قدراً عظيماً بسبب تلك اللدغة التي أصابته جراء حيلة أنقذت بها (آسيا) زوجة فرعون موسى من بطش زوجها، وكان ذلك عندما أوحي السحرة إلى فرعون بأن الوليد موسى هو الذي نُبأ به فأراد أن يقتله، فأخبرته آسيا أن الطفل لا يدرك شيئاً فوضعت أمامه تمرة وجمره وقالت لفرعون أنه إذا أخذ التمرة فهو يستحق العقاب، وإذا أخذ الجمرة فهو لا يدرك شيئاً، فأخذ موسى الجمرة وأصاب لسانه، وبالتالي تأثر حديثه كثيراً بعدها حتى أنعم الله عليه بعد الدعاء لله والحديث معه أن يحل عقدة لسانه.

قصة فرعون وموسى كاملة

  • لم يسلم فرعون من كيد السحرة طوال فترة نشأته بقصر فرعون، أو فترة هربه من بطش فرعون واستلامه الرسالة بطوى بأرض سيناء، فالسحرة يجيدون العب بالعصي وتحويلها إلى ثعابين في الاحتفال بيوم الزينة .
  • وحينما رجع موسى إليهم في هذا اليوم بأمر من الله عز وجل، كان الاتفاق أن يُلقي السحرة عصيهم أولاً، وحينما تحولت إلى ثعابين ألقي موسى عصاه فتحلت إلى أفعي فالتقمت جميع الثعابين، وارتدت إلى يد موسى فعادت عصى مرة أخرى، وسجد السحرة لرب موسى مؤمنين.
  • ولقد زاد بطش فرعون وعنده، فتحدى رب العالمين، رب موسى وهارون ببناء صرح كبير وضخم اعتقاداً أن هذا سيصله إلى الله، وتوعد السحرة بالذبح بعد أن سجدوا لله دون إذن فرعون! ، وأمر جنوده بتعقب موسى عندما اتخذ سبيله إلى البحر وشق البحر بعصاه ونجح في الهرب مع المؤمنين به من بنى إسرائيل، فعاقبه الله عز وجل بأن أغلق البحر وغرق فرعون ولم تُستجب شهادته بوحدانية الله عز وجل.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!