قلة النوم عند الأطفال تسبب ارتفاعاً في مستويات الغليكوز والدهون

0

ويكون الأطفال الذين ينامون أقل من غيرهم معرَّضون لارتفاع غير طبيعي في مستويات الغليكوز في الدم، إضافة إلى مشاكل خطيرة أخرى.

‫‫ودرس الباحثون أنماط نوم مئات الأطفال بين أربعة أعوام وعشرة نصفهم يعانون من الوزن الزائد، وقد قاسوا معدل ساعات نومهم بواسطة أجهزة متصلة بمعاصمهم على مدى 7 أيام قاموا بعدها باختبار يقدِّر مؤشرات أمراض القلب مثل فحص مستوى الغليكوز والدهون والإنسولين وغيرها في الدم.

‫‫ولاحظ الباحثون أن السمنة المفرطة ونتائج غير طبيعية لاختبارات الدم زادت شيوعا أربع مرات بين الذين ينالون قسطاً أقلَّ من النوم، وثلاث مرات بين الذين يحاولون آخر أيام الأسبوع تعويض ما فاتهم خلال الأسبوع الدراسي.

ولم يتمكنوا من استنتاج ما إذا كانت قلة النوم هي التي سبقت زيادة الوزن عند الأطفال البدن أم أن العكس هو الصحيح، ولكنهم أكدوا أن نتائج فحوصات الدم المقلقة كانت واضحة عند الذين ينامون قليلا مهما اختلفت أوزانهم.

ودعا الاختصاصيون الأهل إلى عدم التضحية بساعات نوم أطفالهم مهما تعددت الحجج، فالحرمان من النوم الكافي لا يضعضع تركيزهم ويؤثر في مستوى أدائهم فحسب، بل يشكل خطرا فعليا على صحتهم البدنية في المستقبل.

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد