ريفيوهات و اقتراحات

كتب أحمد خالد توفيق التي خلدته في قلوب مريديه

ما بين الكتب والروايات والمقالات قدم لنا الراحل دكتور احمد خالد توفيق وجبة أدبية ساخرة دسمة، فربمت تكونين من محبي الروايات، وربما تكونين من عاشقي القصص القصيرة التي لا تتعدى اوراقها الثلاث أو أربع ورقات، وفي الحالتين ستجدين ما تبحثين عنه في كتب احمد خالد توفيق ورواياته.

باسلوب سهل وبسيط وبلغة تنوعت ما بين العامية والفصحى ، يستقبلك أحمد خالد توفيق بين صفحات كتبه، التي ناقشت وتنوعت ما بين كتابات فنية سينمائية وأخرى علمية وأخرى يغلب عليها الغموض والرعب والإثارة، وهو الجانب الذي سيطر على أغلب كتاباته.

ولأنكِ قد تكونين لا تملكين الوقت الذي يمكنك من قراءة روايات متصلة الأحداث، وتبحثين عن كتابات بسيطة تستطيعن انهاء أجزاءها في وقت قليل، فغليك كتلب أحمد خالد توفيق التي تنوعت ما بين ترجمات له وبين تجميعة متنوعة من مقالاته التي كتبها طوال السنوات الماضية وناقش فيها أصعب المواقف والأحداث بلغة ساخرة.

 

كتب أحمد خالد توفيق

 

 كتاب: أفلام الحافظة الزرقاء

 نُشرت النسخة الأولى من كتاب “أفلام الحافظة الزرقاء” في عام 2015، ويجمع هذا الكتاب أهم مقالات دكتور أحمد خالد توفيق التي كتب فيها عن السينما.

أحمد خالد توفيق كان شغوفًا بالسينما، وإذا كنت أنت أيضًا من عشاقها حتمًا ستجد عرضًا ومناقشة لأحد أفلامك المفضلة، فكانت هناك مقالة مخصصة للسينما أسبوعيًا تُنشر للكاتب في موقع “بص ووطل” يعرض فيها فيلم للنقاش ويحلل أحداثه، وجُمعت هذه المقالات في كتاب واحد هو كتاب “أفلام الحافظة الزرقاء”، لذلك فستجد بين يديك في هذا الكتاب تحليل ونقد ونقاش ثري حول عدد من الأفلام التي ستعيد مشاهدتك لها بعد قراءة كتابات أحمد خالد توفيق عنها.
اقرأي ايضاً: روايات أحمد خالد توفيق
 

كتاب: شربة الحاج داوود

 كتاب “شربة الحاج داوود” صدر كتاب “شربة الحاج داوود” في عام 2014، وفيه يتحدث دكتور أحمد خالد توفيق كطبيب بصورة مباشرة، ويعرض مجموعة من الأفكار الطبية التي تدور حول العلم والخرافة، وكيف يخلط البشر بينهما ويتعاملون مع كثير من المشكلات الطبية والتي لها تفسيرات علمية واضحة بطرق تميل إلى السحر والشعوذة.

يناقش أحمد خالد توفيق اتجاه البشر لمعالجة المشكلات الطبية والعلمية بما هو أقرب للدجل ولكن بطريقة أدبية ساخرة لاذعة. 

 

كتاب: قهوة باليورانيوم

كتب أحمد خالد توفيق- قهوة باليورانيوم

اعتاد دكتور أحمد خالد نوفيق على اختيار أسماء ممختلفة لكتبه ورواياته، وفي كتابه “قهوة باليورانيوم” يقدم لنا خالد توفيق مجموعة متنوعة من مقالاته التي ستجد بينها الساخر والجاد وآخر يملأه الشجن، فأسلوب الكاتب هو ما يميزه عن غيره، وفي “قهوة باليورانيوم” ستغوص في مجموعة مختلفة من المشاعر إلا أنك من المؤكد ستجد لك مهرب من عالم الساسة الذي أصبح عنوانًا رئيسيًا لأغلب الكتابات الجيدة خاصة في الفترة الحالية.

فإذا كنت تبحثين عن مهرب جيد لك من الأحداث السياسية التي تفرض نفسها على جميع تفاصيل حياتنا بما فيها الروايات والكتب، ف”قهوة باليورانيوم” سيساعدك على تحقيق غرضك، بقراءتك لهذه المقالات لساعات.

 

كتاب: شاي بالنعناع

اعتادنا أن يقدم لنا دكتور أحمد هالد توفيق أسماء مثيرة للجدل لرواياته وكتبه، وفي “شاي بالنعناع” سيخرج الكاتب عن عباءة قصص الرعب والألغاز، ليقدم لنا “شاي بالنعناع” الذي ستجدين فيه طبخة جيدة من المعلومات الشيقة البعيدة عن أجواء الرعب.

فإذا كنتِ من غير محبي هذه القصص فيمكنك أن تبدأي بالتعرف على أحمد خالد توفيق بهذا لكتاب، فبعد فترة قضاها في الكتابة لمجلة “الشباب” يقدم فيها قصص رعب شهرية في مقال بعنوان “الآن نفتح الصندوق”، يغلق توفيق صندوقه ليبدأ في اتخاذ خط جديد له في مقالاته التي يقدمها تحت عنوان “شاي بالنعناع” والتي يمكن أن نقول أن الاسم مناسب لها لما تتسم به من “روقان”

هذه المقالات التي جُمعت في كتاب واحد قال عنها الراحل أحمد خالد توفيق: “بدأت سلسلة مقالات شاي بالنعناع وساستمر فيها إلى أن أموت أو يطردوني أو يمل القارئ من مذاق الشاي بالنعناع.. وتعطي لي هذه المقالات حرية في اختيار موضوع المقال فالقارئ لا يتوقع مني شيئ بعينه ليس مقالًا سياسيًا كما يتوقع مني قارئ الدستور ومن بعده التحرير، وليس مقالًا قصيراً ساخراً كما يتوقع قارئ دنيا اللإتحاد وليس مجالًا علميًا صارمًا كما يتوقع قارئ العربي الكويتي، وحتى موقع بص وطل يتوقع نوعية معينة من المقالات هكذا أخذت راحتي في هذه المقالات وكان عنوان (شاي بالنعناع) مناسب جدًا لها”.

 

كتاب: ضحكات كئيبة

أؤكد لكِ أنكِ ستجدين في المقالات المكتوبة أحد المواقف التي قد تكونين مريتي بها في حياتك اليومية، فسيصحبك كتاب “ضحكات كئيبة بلغة عامية بسيطة إلى مجموعة من المقالات التي جمعها الكتاب والتي تتحدث عن مجموعة من المواقف والسلوكيات الحياتية التي نمر بما يشبهها كثيرًا بطريقة قد تبدو كوميدية إلا أنه “ضحك كالبكاء”

. فيستطيع أحمد خالد توفيق بلغته السهلة البسيطة أن ينقل إليك حياة كثير من الأشخاص بتفاصيل وطباع كثيرة منها الجشع والطمع، لذلك فإذا كنتِ تبحثين عن شخصيات أقرب لشخصيات الواقع فسيمنك كتاب “ضحكات كئيبة” ما تبحثين عنه.

 

كتاب: الآن نفتح الصندوق

 هل أانتِ من هواة قصص الرعب والألغاز؟ حسنًا، فستجدين في كتاب “الآن نفتح الصندوق” ما تبحثين عنه، فصندوق دكتور أحمد خالد توفيق هذا مليئ بقصص الرعب الشهرية التي كان يقدمها عبر مقالاته في موقع “بص وطل”.

وهنا سيعرض لكِ بأسلوب شيق وجذاب مجموعة من القصص التي جمعها في كتابه “الآن نفتح الصندوق”، فإذا أردتِ الدخول في عالم الإثارة فلتفتحي صندوق خالد توفيق!

 

كتاب: الغرفة 207 “لمحة من رفعت إسماعيل وغرفة شيطانية”

هل الروايات المتصلة التي تحكمها وحدة وقصة واحدة ليست من هواياتك؟ هل تملين من قراءة الروايات الكبيرة وتبحثين دائمًا عن قصص قصيرة لا يتطلب الأمر فيها لاستكمال قصة كاملة؟.. إذن فأرشح لكِ هذه الرواية والتي تحكمها بالفعل وحدة واحدة وهي حدوث الأحداث في الغرفة رقم 207، إلا أن كل قصة غير مرتبطة بما سبقتها أو تليها وتنتهي بنهاية أحداثها.

يقدم أحمد خالد توفيق في كتابه “الغرفة 207” مجموعة من القصص غير المتصلة والتي يجمعها فقط حدوثها في غرفة تحمل رقم 201. وتتحدث الرواية عن غرفة في فندق في محافظة مرسى مطروح يحدث بها كثير من أحداث الرعب والألغاز، وربما ستشعرين أحيانًا أنها قريبة من أحداث سلسلة ما وراء الطبيعة خاصة وأن ما حدث في الغرفة يقصه هو جمال الصواف الذي يجعلك تشعر بتقارب في شخصيته مع رفعت اسماعيل.

 

كتاب: قصة تكملها أنت

وهنا قرر دكتور أحمد خالد توفيق أن يجعل من قراءه شركاء له في هذا الكتاب، ففي أحد الفصول قصة  مكتوبة عن مهندس كمبيوتر يكتشف صورة لجثة ممزقة على جهاز زميلته ليكتشف انها صورته وهي صورة حقيقية غير مفبركة!! فتخيلي معي أن تجدي صورة لجثة مشوهة وعندما تدققين النظر عليها تجدينها جثتك!.

هذا ما فعله دكتور أحمد خالد توفيق، كتب هذه القصة ودعا من قراءه كتابة فصل ثان لها، على ان يختار الأفضل فيما بينهم وينشره. ثم يكتب هو بعده الفصل الثالث، ويكمل أحد القراء الفصل الرابع وهكذا حتى تنتهي قصص هذا الكتاب.

ربما كانت هذه الخطوة فريدة من نوعها أن يشارك كاتب قراءه في كتابة روايته أو كتبه.

وكتب أحمد خالد توفيق في هذا الكتاب 5 فصول من الرواية منهم الأول والأخير، وكتب على التوالي الفصول الثانية والرابعة والسادسة والثامنة كلاً من “فلاشندي – تامر الباجوري – مديحة محمد – ريهام إبراهيم”.


كتاب: قوس قزح

وهنا سيتحدث إلينا أحمد خالد توفيق عن ألوان قوس قزح ولكن بشكل مختلف.. فهل فكرتِ مرة أن الألوان التي يتكون منها قوس قزح قد تكون لها دلالات مرعبة أو قد يتم تناولها في سياق له دلالات غامضة في أجواء من الإثارة والرعب!

هذا ما فعله أحمد خالد توفيق، ففي كتاب قوس قزح الذي يتكون من 7 قصص كتبها بالإشتراك مع دكتور تامر إبراهيم. يعرض لنا أحمد خالد توفيق ألوان قوس قزح السبع بصورة مختلفة تمامًا عما في مخيلتنا.


كتاب: 7 وجوه للحب

ولأن مفهوم الحب مختلف من شخص لآخر، وكل يراه وفق حساباته وطبيعته الشخصية، فسيعبر لنا كتاب “7 وجوه للحب” عن 7 وجهات نظر مختلفة عن الحب، فالسبع وجهات هو عدد كُتاب المقالات في هذا الكتاب اللذين اشتركوا مع أحمد خالد توفيق أبرزهم “نبيل فاروق ” و”تامر إبراهيم”.

فما بين اللغة العربية الفصحى، واللغة المصرية العامية، ومابين من يرى الحب من وجهة نظر علمية وآخر بوجهة نظر الفيلسوف، سيتحدث إليك الكتاب عن الحب.


كتاب: عشاق الأدرينالين

فكتاب “عشاق الأدريناليين” ليس هو الكناب الوحيد الذي قدم فيه دكتور أحمد خالد توفيق وجبات نقدية وسينمائية مختلفة، فـ “عشاق الأدرينالين” سيعطي لكِ وجبة دسمة من السيينما ولكن بزاوية مختلفة.

ولأن السينما من مصادر الأدرينالين حيث تثير الدهشة والخوف والقلق وتحفز جميع المشاعر، فأنت هنا على ميعاد مع جولة ممتعة لأفلام هانيبال لكتر وجيمس بوند وجاك السفاح وعاشق الدببة الذي التهمته الدببة، وغيرها من الافلام التي تعرض الموت.

كتب أحمد خالد توفيق الكتاب بالإشتراك مع كل من دكتور تامر إبراهيم، والمهندس سند راشد دخيل.

 

كتاب: دماغي كدة

وهو أحد أهم اعمال أحمد خالد توفيق التي يجمع فيها مقالات متنوعة لآراء متنوعة منها السياسي والعاطفي ومناقشة جميع نواحي الحياة المختلفة، فستتفقين فيها مع ما ستتفقين وتختلفين مع الآخر إلا أنه من المؤكد أنكِ ستجدين وجبة متنوعة من آراء ووجهات نظر الكاتب في قطاعات مختلفة.

 

كتاب: زغازيغ

وصدر كتاب زغازيغ في عام 2009 ، ويضم 29 مقالًا ساخرًا، بلغة دكتور أحمد خالد توفيق التي امتازت بأنها تناقش جميع الأمور الهامة والحساسة ولكن بشكل ساخر ربما يقترب في اكثر كتاباته على ما تجسده مقولة “ضحك كالبكاء”.

 

كتاب: فقاقيع

وفي عام 2009 قدم لنا دكتور أحمد خالد توفيق مجموعة متنوعة من المقالات التي بلغ عددها 55 مقالًا في كتاب “فقاقيع”.

 وتخلو هذه الفقاقيع من وجبات دكتور احمد خالد توفيق التي تتميز بالرعب أو المعلومات الطبية، ولكنه يقدمها بنس اسلوبه اللطيف الساخر الذي يصل إلي جميع الفئات بسهولة.

اقرئي أيضا: أشهر الروايات العالمية

 

كتاب: لست وحدك

كتاب لست وحدك لدكتور أحمد خالد توفيق هو مجموعة قصصية سبق نشرها في موقع بص وطل الإليكتروني وقتها، والقصص المنشورة ليست قصص رعب بالضبط، لكنها تتناول الماورائيات، هالات الأشباح، شياطين تتكلم، أحلام متداخلة، مجانين ثاروا على أطبائهم، والسفر عبر الزمن، هناك لمحات نفسية وعاطفية جميلة في بعض القصص.

 ولا تخلو هذه القصص من الكتابات الساخرة بالطبع لتوفيق والتي يتميز بها اسلوبه.

 

كتاب: وساوس وهلاوس

هل فكرت يوما في أن جريمة ما قد تدفعك للضحك أو الإبتسام! فكتاب “وسواس وهلاوس” يناقش جريمة سائق سيارة إسعاف كُلف بنقل بعض المجانين إلى مستشفى العباسية، ولكنه في أثناء طريقه اوجه لشرب كوب من الشاي وتدخين الشيشة في أحد المقاهي، وبعد عودته للسيارة فوجئ بهروب جميع المجانين، اصابته الحيرة والقلق والخوف فلم يعرف كيف سيعطي دفاتر هؤلاء النزلاء، لتاتي بباله فكرة عجيبة وهي أنه بدأ ينادي المارة وكأنه سائق..”واحد عباسية واحد عباسية”.

فكيف تم ملئ هذه السيارة وما مصير الركاب، فسيعرض الكتاب هذه التفاصيل باسلوب أدبي ساخر.

 

كتاب: ولد قليل الأدب

ويجمع الكتاب مجموعة من مقالات دكتور أحمد خالد توفيق بالإشتراك مع محمد سامي ومحمد فتحي.

ومما جاء في هذا الكتاب: ” نحن مختلون عقليًا… نحذرك من البداية قبل أن تقرأ تعليقاتنا التالية…. لا تدخل نفسك وسطنا ..ما لم تكن مسلحًا بمولوتوفاية أنت ايضًا… وإذا كنت من هؤلاء الذين ينامون قريري العين مساء… فاسمح لنا مكانك ليس هنا… أما إذا كنت من أولئك الذين يعدون النجوم في عز الظهر فيا قهلاً يا قهلاً… ستجد هنا زجاجات مولوتوف تلقي علي كل عيوب وسلبيات مجتمعاتنا … طبعًا مش احنا الي حانصلح الكون لكن عايزين نقول :..(بلاش غلط). جايز نكون عبط… هبل… لكن أكيد مش إرهابيين…فمولوتوف اسم على غير مسمى …فمولوتوف هي صندوق الزجاجات الوحيد غير قابل للإنفجار….إلا ضحكاً… فهيا، اضحك معنا على همومنا… بس اوعي تنفجر فينا”.

اقرئي أيضا: روايات نجيب محفوظ التي تحولت لأعمال درامية

 

كتاب: سلسلة سفاري

ويعرض دكتور احمد خالد توفيق في كتابه “سلسلة سفاري” قصة طبيب مصري يرحل من مصر إلى أدغال إفريقيا بحثًا عن العمل والمال وعن نفسه. ليدخل خلال رحلته في صراع مع الملاريا والموت وأمراض هذه الادخال، في سرد للأجواء الغامضة بطريقة توفيق الساخرة التي اعتادنا عليها في كتاباته والتي يعرض فيها أصعب المواقف بابسط لغة سهلة وساخرة.

 

كتاب: سلسلة رجفة الخوف

وهي ترجمة للسلسلة الأصلية “Shivers” لمؤلفها دكتور سبنسر والتي كانت من 36 عدد وتنتمي لأدب الرعب وموجهة للأطفال.

 وقدمها دكتور أحمد خالد توفيق بلغة بسيطة سهلة، تعرض الأحداث الغامضة التي تغطي عليها الإثارة والتشويق.

 

كتاب: الآن أفهم

كتب أحمد خالد توفيق- ال’ن أفهم

ويجمع الكتاب 13 قصة تنتهي جميعها بالموت!.. فكل أبطال القصص في الكتاب سيموتون ولكن بطرق مختلفة، ففي أحد القصص ينتشر مرض ما بسرعة بين الناس حتى يتآكلون وهم أحياء ويتحولون إلى هياكل عظمية ثم ينتهى العالم ولا يبقى سوى البطل الذى لم يعرف سبب لهذا المرض ولا سبب لبقائه حياً إلى أن يقرر الإنتحار.

أما القصة الأساسية التي يحمل عنوانها الكتاب “الآن أفهم”، فتحكي قصة شخص يعتبر المقابر هي عالمه السحري الذي يثير فضوله في كل تفاصيله، فيسعى لإكتشافه والبحث وراءه، ومعرفة ما يحدث في الكواليس، فيبدأ في تسجيل الأصوات ويبحث عن مصدرها.

في يوم من الأيام يقرر بطل القصة أخذ خطيبته ليعرفها على هذا العالم وتفاصيله، ليقعا في حفرة ويموتان معًا.

في النهاية فربما تختلفين مع روايات وكتب أحمد خالد توفيق، أو تتفقين معها، إلا أنه يملك من الأدوات ما يمكنه ليصبح كاتبًا ساخرًا قادر على مناقشة أصعب القضايا وتفاصيلها بأسلوب أدبي ساخر، وبطريقة قد تبدو كوميدية أو مثيرة للضحك إلا أنه ضحك أقرب للبكاء، ففي النهاية نجح أحمد خالد توفيق في الوصول إلى الكثير من الفئات العمرية خاصة الشباب، ليصبح “عرابهم”.

اقرئي أيضا:

أهم 10 كتب في السيرة الذاتية

أفضل 5 كتب يمكن أن تصطحبهم معك هذا العيد

5 من أهم روايات إليف شافاق مؤلفة قواعد العشق الأربعون

Source: sahhawhana.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

إغلاق
إغلاق