الصحة

كيفية العناية باليدين الجافتين

Advertisement

كيفية العناية باليدين الجافتين

يعاني العديد من الأشخاص من جفاف البشرة وجفاف اليدين بالتحديد، تعرف في هذا المقال على كيفية العناية باليدين الجافتين.

كيفية العناية باليدين الجافتين

إن جفاف اليدين يعد أمر مزعج، فما هي كيفية العناية باليدين الجافتين؟

كيفية العناية باليدين الجافتين

في ما يأتي أهم الطرق والوسائل المهمة في كيفية العناية باليدين الجافتين:

1. ترطيب اليدين

من أهم الطرق وأبسطها للعناية باليدين الجافتين هو وضع مستحضرات الترطيب.

ومن الجدير بالذكر بأن شرب الماء لا يساعد في ترطيب اليدين بشكل كبير، لكن يساعد وضع كريمات الترطيب على اليدين على منع تبخر الماء الموجود في اليدين، ويفضل البدء بترطيب اليدين قبل ملاحظة جفافهما.

Advertisement

إن وضع كريم اليدين لمرة واحدة في اليوم لا يعد أمرًا كافيًا، لذلك ينصح بوضع الكريم لما يقارب 6 مرات في اليوم تقريبًا، كما لا يجب إهمال وضع كريم الترطيب على الأظافر، إذ إن الأظافر تصاب بالجفاف أيضًا. 

2. حماية اليدين

إن أشعة الشمس تعمل على التسبب بالجفاف لليدين، لذلك فإنه ينصح بحماية اليدين من التعرض الطويل لأشعة الشمس، يمكن وضع كريم واقي للشمس على اليدين من أجل حمايتها بشكل جيد.

3. علاج اليدين أثناء النوم

يمكن وضع كمية وافرة من كريم اليدين المرطب، ومن ثم تغطية اليدين بعد ذلك من خلال ارتداء القفازات أو الجوارب على اليدين. تساعد تغطية اليدين أثناء النوم على امتصاص الجلد للكريم المرطب وزيادة فعاليته.

4. استخدام كريم الألوفيرا

يحتوي نبات الألوفيرا على مواد مضادة للالتهابات، كما تعد الكريمات التي تحتوي على الألوفيرا مفيدة في ترطيب الجلد بشكل امن وبدون أي أعراض جانبية.

5. تجنب استخدام الصابون

إن المواد الكيميائية الموجودة في الصابون تعمل على تجفيف اليدين بشكل كبير، لذلك فإنه لا ينصح باستخدام الصابون عند جفاف الأيدي.

6. ارتداء القفازات المطاطية

يجب الحرص على ارتداء القفازات المطاطية عند استخدام الماء بكثرة وبشكل دائم، إذ إن استخدام الماء لوقت طويل يعمل على غسل الزيوت الطبيعية المفيدة الموجودة على الجلد، مما يؤدي إلى جفاف اليدين.

7. تجنب تنشيف اليدين بواسطة الحرارة

لا ينصح باستخدام الأجهزة التي تعمل على إطلاق الهواء الساخن من أجل تجفيف الأيدي، بل يفضل استخدام المناديل الورقية من اجل ذلك.

8. استخدام الشوفان

يمكن إضافة الشوفان إلى ماء الاستحمام، إذ يساعد الشوفان على تجيد خلايا البشرة وترطيبها بشكل كبير. 

نصائح لمنع الجفاف الناجم عن غسل الأيدي باستمرار

لا شك أن أفضل الطرق من أجل حماية الإنسان من الإصابة بمسببات الأمراض هو من خلال غسل الأيدي باستمرار، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف وتشقق الأيدي بشكل كبير، يمكن التخفيف من ذلك من خاال الاتي:

  • ينصح باستخدام أنواع خاصة من الصابون تساعد على الترطيب.
  • القيام بغسل اليدين باستخدام الماء البارد، إذ إن الماء الساخن يعمل على إزالة زيوت البشرة ويزيد من جفافها.
  • يجب وضع الكريمات المرطبة فور الانتهاء من غسل اليدين، بحيث يتم اختيار نوع مرطب اليدين بحسب درجة جفاف الجلد.

هل يستدعي جفاف اليدين مراجعة الطبيب؟

إن جفاف اليدين العادي الذي يتم علاجه باستخدام الكريمات المرطبة لا يعد بالأمر الخطير على الإطلاق، ولكن ينصح بمراجعة الطبيب في بعض الحالات فقط، مثل: ملاحظة تورم اليدين، أو النزيف، أو التشققات عسلية اللون، أو ملاحظة وجود بعض الخطوط الحمراء، إذ قد ترتبط جميع هذه الأعراض بالالتهابات الحادة التي تتطلب العلاج الفوري.

كما ينصح بمراجعة الطبيب في حال عدم الاستفادة من الطرق المنزلية والاعتيادية في ترطيب اليدين والتخلص من الجفاف، إذ قد يعد هذا الأمر مؤشر للإصابة بالأمراض المختلفة. 

Source: Webteb.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى