كيف أحسِّن خطي في الكتابة؟

0

كيف أحسن خطي في الكتابة؟

يوجد عدد من النصائح التي تساعدك مساعدة كبيرة على تحسين خطك في الكتابة، ومن أهم هذه النصائح نذكر ما يلي:

1. اختر وضعاً مريحاً للكتابة:

ينتج الخط الجميل من السهولة في حركة اليد؛ لذا حاول أن تختار وضعاً مريحاً خلال الكتابة، واختر وضعاً يناسبك لمَسْك القلم ويشعرك بالراحة، فلا تمسكه من الطرفين العلوي أو السفلي، وحاول قدر الإمكان ألا تضغط بقوة على الورقة؛ لأنَّ ذلك سيكسر سن القلم إذا كان قلم رصاص، وفي حال كان قلم حبر فإنَّ الضغط يؤدي إلى إسراف المزيد من الحبر على الورقة، واعتمد في الكتابة على تحريك ذراعك، ولا تحرك يدك كثيراً لكيلا تشعر بالتعب.

2. اختر نوع الأقلام الذي يناسبك ويعجبك في الكتابة:

حاول أن تختار أنواع الأقلام التي تناسب خطك، وأن تنوِّع فيها فمثلاً يمكن استخدام أقلام الرصاص، وأقلام الحبر بألوانٍ مختلفة.

3. اجلس في وضع صحيح خلال الكتابة:

إنَّ الجلوس في وضع غير مناسب يؤثر سلباً في الخط، ومن الوضعيات المفضلة للكتابة: الجلوس على الكرسي ووضع الورقة والقلم على منضدة بجانب الكرسي، واستخدم إحدى اليدين في الكتابة، وثبِّت الورقة أو الدفتر باليد الثانية، وركز بعينيك على حركة القلم، وتجنَّب وضع الورقة على ساقيك؛ لأنَّ ذلك سيجعل القلم يتأرجح، ولن تصل إلى النتيجة المطلوبة.

4. اختر نوع الورق المناسب:

من أنواع الورق الذي يساعدك على كتابة الحروف الهجائية كتابةً متناسقةً وبخطٍ جميل “الورق المُسطر”، وخاصة الورق المخصص للرسم البياني؛ لأنَّ عدد الخطوط الموجودة به أكبر، الأمر الذي يساعد على زيادة تناسق الحروف، وبعد التدريب على هذا النوع من الورق، حاول أن تعيد الكتابة على الورق العادي وستجد الفرق وستلاحظ تحسنه تحسُّناً كبيراً.

5. احرص على ترك مسافة مناسبة بين الكلمات:

إنَّ عدم ترك مسافة بين الكلمات تجعلها تبدو ملتصقة ويصعب قراءتها وتفريقها؛ لذا يجب الحرص على ترك مسافات متناسبة بين الكلمات؛ لأنَّ ذلك يساهم في اتساق شكل الكتابة، ويزيد من جمالها، قد تعتقد أنَّ ذلك يأخذ وقتاً كثيراً منك، لكن مع الاستمرار بذلك سوف تعتاد ويصبح شيئاً أساسياً في أثناء الكتابة.

6. احرص على عدم جعل الخط مائلاً:

من الأمور التي تجعل قراءة الخط صعبة ميوله إلى الأمام أو الخلف؛ لذا يجب الانتباه إلى طريقة الكتابة، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ كتابة بعض الحروف الهجائية مائلة ميلاناً طفيفاً إلى جهة اليمين في اللغة الإنكليزية، وإلى جهة اليسار في اللغة العربية يمكن أن تعطي الخط جمالاً أكثر.

7. تدرَّب تدريباً مستمراً على الكتابة:

حاول أن تخصص وقتاً محدداً للتدريب على الكتابة، وحاول أن تأخذ ذلك من باب الترفيه، لا الجهد الإضافي، وبعد انتهائك من الكتابة ارجع إلى ما كتبته ودققه جيداً نحوياً وإملائياً، وبذلك تحصل على كتابةٍ متناسقة وسليمة من الناحية اللغوية والهجائية.

8. تحلَّ بالصبر:

عند التدريب على الكتابة يمكن أن ينتابك الملل؛ لذا كن صبوراً، ومع التدريب المستمر ستعتاد على ذلك ولن تشعر بالملل، ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً أنَّ الحالة النفسية السيئة تنعكس سلباً على جمال الخط عند الكتابة؛ لذا تجنَّب الكتابة عندما تكون في تلك الحالة.

9. كن مبدعاً:

ليس ضرورياً أن تنسخ الأحرف كما هي؛ بل حاول أن تبدع وأن يكون لك أسلوبٌ خاصٌ وخطٌ مميزٌ، فعند كتابتك باللغة الإنكليزية يمكنك كتابة الكلمات بأحرفٍ متصلة، فذلك يعطيها جمالاً، ويمنحك سرعة بالكتابة، وعند كتابتك باللغة العربية يمكنك أن تجعل بعض الحروف دائرية بدلاً من الخط المستقيم في الكلمات مثل: حروف الجيم، والحاء، والخاء، ويمكنك جعل الحروف تبدو واضحة عن طريق المد والتطويل لبعض أجزاءٍ منها.

10. اكتب في الهواء:

تساهم الكتابة في الهواء مساهمةً كبيرةً في تمرين وتقوية عضلات المعصم والذراع، الأمر الذي يساعدك على الكتابة كتابةً جيدةً وسليمةً، ويمكنك أيضاً الاستعانة بالسبورة والطباشير، فذلك يساعدك على الكتابة بخطٍ كبيرٍ وواضح.

أنواع الخط العربي:

يوجد الكثير من أنواع الخط العربي، ومن هذه الأنواع نذكر لك ما يلي:

1. الخط الديواني:

ابتكر العثمانيون الخط الديواني؛ حيثُ عُرِفَ هذا الخط بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح لمدينة القسطنطينية.

2. الخط الفارسي:

خط جميل يمتاز بسهولته، وتمتاز حروفه بالوضوح، والدقة، والامتداد، وسبب تسميته بهذا الاسم؛ لأنَّه ظهر في بلاد فارس، وانتشر استخدامه بين الخطاطين الإيرانيين، ويسمى هذا الخط أيضاً بخط “التعليق”.

3. خط الثلث:

يعد من أجمل الخطوط العربية وأصعبها، وهو المقياس الذي يُقاس به فن الخطاطين وإبداعهم.

4. خط الرقعة:

سُمِّي بهذا الاسم بسبب كثرة استخدامه في الكتابة على أنواع الرقاع المختلفة، وهو من الخطوط العربية الأصول، يمتاز هذا الخط ببعده عن الزخرفة والتعقيد، وبوضوح حروفه.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم أهم النصائح لتحسين خطكم في الكتابة، وعدد من أنواع الخطوط العربية.

 

المصادر: 1، 2

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد