التقنية

كيف تبدئين في تعلم البرمجة ؟

كيف تبدئين في تعلم البرمجة ؟

كنا قد ذكرنا في المقال السابق العمل الحر عبر الانترنت …. وأهميته للمرأة. و تكلمنا عن اهمية العمل الحر للمرأة وكيف تدير شؤون بيتها وتوازن بين العمل الحر والأعمال المنزلية و ذكرنا مجالات العمل الحر التي يمكن للمرأة أن تعمل بها من المنزل وذكرنا ايضا بعض من أشهر منصات العمل الحر عبر شبكة الانترنت وفي هذا المقال سنتكلم عن أحد المجالات الأكثر تطورا على مستوى العالم ألا وهو مجال البرمجة بكافة انواعها وحيث انه مجال يعتمد على الكمبيوتر لذلك أصبح له دور كبير في العمل الحر.

ما هي البرمجة ؟


حسب موقع ويكيبيديا :-

هي باختصار عملية كتابة تعليمات وتوجيه اوامر الى جهاز الكمبيوتر من اجل تنفيذ مهمة معينة وتتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التي اختارها المبرمج. وكل لغة برمجة لها خصائصها التي تميزها عن الأخرى وتجعلها مناسبة بدرجات متفاوتة لكل نوع من أنواع البرامج .

مجال البرمجة وتأثيره في العالم :-


أصبح مجال البرمجة من أقوى الصناعات حول العالم فهو Software Industry حتى أن أكبر الشركات قيمة سوقية حول العالم ما هي الا شركات برمجة مثل شركة جوجل صاحبة محرك البحث جوجل او شركة الفيس بوك وغيرها فالعالم أصبح رقميا بشكل كبير فالان يمكنك عبر هاتفك فقط ان تتواصلي مع الآخرين وتتابعي الاخبار وتقومي بالتسوق وتقومي بمعظم النشاطات اليومية كما انه اكثر المجالات امتلاءا بفرص العمل نظرا لاحتياج السوق العالمي لصناعة برمجيات تسهل على الإنسان مهامه.

انواع مجالات البرمجة ومصادر تعلمها :-


كما ذكرنا في السابق عن كثرة فرص العمل والوظائف المتوفرة بهذا المجال فالان علينا ان نعرف ما هي انواع وتخصصات البرمجة المختلفة كي تستطيعي اختيار أنسب مجال .

  • مجال برمجة مواقع الانترنت Web Development

يعد مجال برمجة مواقع الانترنت هو احد اكثر مجالات البرمجة انتشارا على الإطلاق حيث اصبح لا غنى لاي شركة او مؤسسة حول العالم من موقعها على شبكة الانترنت يساعدها على التعريف بنفسها للعالم و للتواصل مع الآخرين وليس هذا فقط بل دخل ايضا الى مجال التسوق فاصبح بامكانك ان تشتري اي شئ تقريبا اونلاين من مواقع الانترنت مثل موقع أمازون الشهير ويقوم الموقع بشحن مشترياتك الى باب المنزل.

وتطورت تطبيقات الانترنت بشكل كبير فاصبحت هناك مواقع تساعد على تقديم الخدمات ومنصات للأعمال مثل منصات العمل الحر ومواقع تعليمية مفيدة مثل موقع Coursera و موقع edX ومواقع طبية يتواصل من خلالها المريض والطبيب ومواقع التواصل الاجتماعي فالآن انتي تعلمين جيدا مدى تأثير هذا النوع من البرمجة في حياتنا اليومية .

لكي  تتعلمي برمجة المواقع فانا اقترح ان تزوري موقع elzero academy فهو موقع عربي به محتوى مميز متجدد يبدأ معكي من أصغر المستويات حتى تصلي الى الاحتراف في هذا المجال.

  • مجال برمجة تطبيقات الاندرويد و ال IOS

يعد الهاتف الذكي من اكثر الاجهزة استخداما من قبل الانسان في عصرنا الحالي ولذلك اصبح هناك اتجاها عاما لان يستطيع الانسان تنفيذ معظم نشاطاته اليومية من خلال الهاتف بل تطورت امكانيات الهاتف الذكي وازدادت حجم الذاكرة التي يمكن يحملها وايضا قدرته على معالجة البيانات حتى انه اصبح قادر على تنفيذ معظم النشاطات التي يقوم بها جهاز الكمبيوتر المكتبي.

يعد هذا المجال ثاني مجال توافرا على فرص العمل بعد مجال تطوير المواقع فأصبح هناك تنوع كبير للتطبيقات التي يمكن ان يتم برمجتها سواء تطبيقات الالعاب والترفيه او تطبيقات تعليمية او تطبيقات التسوق وغيرها.

لكي تتعلم برمجة تطبيقات الاندرويد يمكن ان تختار من الكورسات على موقع udemy توجد العديد من أنواع البرمجة الأخرى التي لم يذكرها المقال سنتناولها بالتفصيل في مقالات قادمة اما الان هيا لننطلق في طريق التعلم والمعرفة .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق