المجتمع

كيف تتخلص من التوتر؟

Advertisement

ممارسة أي نشاط بدني:

من المعروف أنّ الرياضة، أياً كان نوعها، تقوي نظام المناعة وتحفز عملية إفراز مادة الأندورفين التي تخفف من الشعور بالألم، وتعزز القدرة على التركيز. كما تساعد هذه المادة على تخفيض مستويات الكوليسترول وتعمل على رفع المعنويات. لذا، فإنّ ممارسة الرياضة كالمشي أو السباحة أو الجري أو ركوب الدراجة الهوائية أو حتى الرقص، من شأنها أن تساعد على الحدّ من التوتر. كذلك تعتبر رياضة اليوغا من أهم الوسائل للقضاء على التوتر واستعادة صفاء الذهن والنشاط والحيوية.

تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات:

يساعد النظام الغذائي المتوازن على التمتع بصحة جيِّدة، وتقوية نظام المناعة. فبعض المأكولات والفيتامينات، مثل مضادات الأكسدة والـ”أوميغا/ 3″ والأحماض الدهنية، تضع حدّاً للإصابة ببعض الأمراض، مثل: الإكتئاب والسرطان والسكري. من هنا ضرورة الإنتباه جيِّداً إلى نوعية الطعام الذي يتم تناوله.

الضحك أفضل علاج:

Advertisement

يسهم الضحك في الحد من إفرازات هورمون التوتر، مثل: الكورتيزول وتقوية جهاز المناعة من خلال زيادة عملية إنتاج الخلايا الحيوية التي تمد الجسم بالقدرة على محاربة الهجومات الفيروسية وتجديد الخلايا التالفة. لهذا يشدد أطباء النفس على ضرورة القيام بالأنشطة التي تشعر الإنسان بالراحة وتحثه على الضحك.

الاستماع للموسيقى:

يشير الخبراء إلى أنّ الاستماع للموسيقى المفضلة يمكن أن يسهم في القضاء على التوتر ويساعد على الإسترخاء.

النوم 7 ساعات متواصلة ليلاً:

يساعد النوم العميق على التخلّص من التوتر، كما أنّه يقوِّي جهاز المناعة ويقي من الأمراض. النوم مفيد جدّاً للجسم وللصحة العامة، ففي خلال هذه الفترة تتم عملية تجديد خلايا الجسم كافة.

شرب الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على أحماض أمينية مفيدة تساعد على تقوية جهاز المناعة وبالتالي مكافحة الجراثيم والإلتهابات، وعلى الإسترخاء والشعور بالراحة.

جلسات التدليك:

يعد التدليك إحدى الوسائل المفيدة التي تساعد الإنسان على التخلّص من التشنجات العضلية التي يسببها التوتر، كما أنّها تسهم في تنشيط الدورة الدموية، وتمد الجسم بالطاقة

 

المصدر: البلاغ.

Source: Annajah.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى