كيف تتعاملين مع ضعف بنية طفلكِ الرضيع؟

0
كيف تتعاملين مع ضعف بنية طفلكِ الرضيع؟

هل تلاحظين أن طفلكِ الرضيع ضعيف البنية وتشعرين بالقلق من هذا الأمر؟ سنكشف لكِ في هذا الموضوع عن أسباب ضعف بنية الرضيع ونقدم لكِ بعض النصائح الفعّالة لمساعدته على استعادة قوته ونموه الطبيعي.

أسباب ضعف البنية عند الرضيع

1- للعوامل الوراثية والهرمونية دور في نموّ الرضيع، كونها ممكن تؤخّر عملية نموه. وهنا الطبيب وحده يستطيع أن يحدّد الفحوصات اللازمة لمعرفة العوامل المؤثرة سلباً على النموّ، خصوصاً أنّ ذلك يتطلّب أحياناً العودة الى السجل الطبي للأهل وأفراد العائلة.

2- إن كان يعاني الرضيع من مشاكل صحيّة أو أمراض كأمراض القلب أو اضطرابات في الغدد، فحتماً سيتأثر نموه. وغالباً ما تمنع هذه المشاكل الصحية الطفل من الرضاعة بشكل جيّد ما يؤثّر سلبياً على نموّه وبنيته.

3- ضعف بنية الرضيع يمكن أن تكون مرتبطة أيضاً بمشاكل الجهاز الهضمي، ومن أبرزها نذكر الإسهال المزمن والحساسية من الحليب. ففي حال كنتِ تلاحظين هذه المشكلة، يجب حلّها بشكل سريع قبل أن يكون لها تبعات طويلة الأمد على نمو الطفل الصغير.

4- عندما يعاني طفلكِ الرضيع من صعوبة خلال الرضاعة الطبيعية أو من عدم تقبّل الحليب الإصطناعي، تضعف بشكل ملحوظ بنيته، خاصة إذا لم تأخذي الخطوات الضرورية لمساعدته على شرب الحليب الذي يُعتبر غذاءه الوحيد في هذا العمر قبل البدء بتناول الاطعمة الصلبة.

نصائح اساسية لتربية الأطفال الرضع

نصائح للتعامل مع الرضيع ضعيف البنية

أولاً، ساعدي طفلكِ على الرضاعة بسهولة أكبر، وتأكدي من أنه يحصل على الكمية الكافية من الحليب، إن كان من خلال الرضاعة أو الحليب الصناعي. كما يمكنكِ إستشارة الطبيب حول الطرق التي تعزّز إدرار الحليب خلال الرضاعة، أو حول نوعية الحليب الإصطناعي المناسب له.

ثانياً، للتخلّص من مشاكل الهضم لدى الرضيع، قومي بتدليك جسمه من وقت لآخر، هذه الخطوة تعزّز عمليّة الهضم لديه وتحفّز نموّه بشكل واضح.

ثالثاً، في حال جرّبتِ كلّ النصائح التي ذكرناها ولم تلاحظي تطوّر في نمو طفلكِ، فسارعي الى استشارة طبيب الاطفال الذي سيكشف على الطفل ويخضعه لمجموعة من التحاليل لتشخيص حالته، بالتالي يصف العلاج المناسب له.

Source: Ounousa.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد