‘);
}

أنواع الشخصيّات

الشخصيّة المبادرة والمكتشفة

الشخصيّة المبادرة والمكتشفة هي شخصيّة مرحة تهتمّ بتفاصيل الأشياء، وتنقسم هذه الشخصية إلى أربعة أقسام وهي:[١]

  • شخصيّة المؤدّي (ESFP): هو الشخص المحبّ للحياة والناس، ويحبّ الشخص المؤدّي الخروج من المنزل، ومن نقاط قوّته أنّه يستخدم طريقة تفكير سليمة ومنطقيّة للتعامل مع الأمورالمختلفة والعمل مع الآخرين، وله قابلية للتكيف، أمّا نقاط ضعف هذه الشخصيّة فهي أخذ الأمور بجديّة وعلى محملٍ شخصيّ، وعدم تقبُّل الانتقادات.
  • شخصيّة المتباهي أو المروّج (ESTP): هو الشخص الذي يستمتع بالأشياء المُريحة فقط، ويتّبع المنهج الواقعي، ومن نقاط قوّته أنّه متسامح، ومرن، ويركّز على الحاضر، ويَتعلّم من خلال التجربة، أمّا عن نقاط ضعفه؛ فلديه مشاعر متبلّدة دون وعي منه، ويشعر بالملل بسرعة.
  • شخصيّة الفنّان (ISFP): هو الشخص الذي يتمتّع بالهدوء، ويستمتع باللّحظة، ويتميّز بأنّه حسّاس وودود، ومن نقاط قوّته أنّه قابل للتكيُّف بسرعة، ويلتزم بواجباته، وهو مستمعٌ جيد للشخص الذي أمامه، ومن نقاط ضعفه هروبه من النزاعات وعدم التدخُّل فيها، وانعزاله إلى نفسه، وصعوبة التعرُّف على شخصيّته منذ البداية.
  • شخصيّة المُبدع (ISTP): هو الشخص الذي يحلّل دائماً طريقة سير الأمور، ويميل إلى ترتيب كميّة كبيرة من المعلومات ليسهل الوصول إليها، ومن نقاط قوته بأنّه معتمدٌ على ذاته، وتعامله مع النزاعات بعقلانيّة، ومن نقاط ضعفه أنه يخطّط للمدى البعيد، وأحياناً يكون مضطرباً عاطفياً.