كيف تحصلين على شهادات من افضل الجامعات على مستوى العالم باستخدام الانترنت

Share your love

التعليم والمعرفة من اهم الامور في حياة الانسان فمنذ أن يولد الإنسان يبدأ في رحلة العلم والمعرفة واكتساب الخبرات والمهارات من أجل تحسين فرصه في الحياة و للوصول الى النجاح فالعالم لا يقدر إلا أصحاب العلم والخبرة .

بعد انفتاح شبكة الانترنت على العالم اصبحت تكبر شيئا فشيئا واصبحت مصدر لكل انواع العلوم والمعرفة فالان كل ما تحتاجينه لترجمة كلمة او معرفة معناها هو كتابتها في مترجم جوجل او اذا كنت تبحثين عن موضوع او نقطة بحثية في علم من العلوم فكل ما عليك هو استخدام محرك جوجل او خدمات جوجل المخصصة لذلك لتظهر لك ملايين من الصفحات التي تحوي الكثير من المعلومات في موضوع بحثك .

ظهور المنصات التعليمية عبر الإنترنت :-


 

بالاضافة لذلك ظهرت منصات تعليمية متميزة تقدم كورسات مجانية في شتى المجالات وتقدم لمن يكمل تعلم الكورسات عبر الانترنت شهادات تثبت اتمامه لها ومن أفضل الجامعات على مستوى العالم مثل معهد MIT فيما يعرف ب MOOC  بالإضافة الى منصة موقع Udemy التي توفر كورسات مدفوعة ومجانية في جميع المجالات ويمكن لمن يملك الخبرة في مجال ما أن يقوم بشرح كورس تعليمي عليها .

ما هي الـ MOOC  ؟


MOOC هي اختصار لـ Massive Open Online Course أي التعليم المفتوح للجميع بأعداد هائلة عبر الانترنت فمثلها مثل أي تعليم عبر الانترنت مثل مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب ولكن الفرق هنا أن هناك جامعات مرموقة وأساتذة جامعيين يقومون بتحضير هذه الدورات لتكون مشابهة لما يقومون به في جامعاتهم وبالتالي يمكنك الدراسة في هذه الجامعات بل والحصول على الشهادات دون السفر خارج البلاد فقط عن طريق الانترنت .

ما هي مميزات الـ MOOC ؟


  • تحسين مستوى العلم والخبرة عن طريق معرفة أحدث المناهج في الجامعات المرموقة .
  • التواصل مع العالم والالتقاء باصحاب الخبرة والتعلم منهم.
  • الاستفادة من مجموعات مناقشة الكورس والاستفادة منه الى اقصى حد ممكن.
  • الحصول على شهادة معتمدة من أعلى الجامعات لكي تحسن من سيرتك الذاتية CV وتفتح أمامك فرص عمل اكثر.
  • الشعور بانك انسان منظم ومثقف وتسعى لتطوير نفسك والى النجاح الكبير.

ما هي افضل المنصات التعليمية عبر الانترنت :-


اولا : المنصات العربية :-

إدراك : هي منصة إلكترونية عربية للكورسات التعليمية مفتوحة المصادر (MOOCs) وقد تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

رواق: منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي.

ثانيا : المنصات الاجنبية :-

  • موقع edx.

هي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والتي تحتوي على افضل الاساتذة الجامعيين في مجالات التكنولوجيا والالكترونيات المتقدمة .

تأسست كورسيرا في عام 2012 من قبل اثنين من أساتذة جامعة ستانفورد لعلوم الكمبيوتر الذين أرادوا مشاركة معارفهم ومهاراتهم مع العالم.

Udemy هو سوق عالمي للتعلم والتدريس عبر الإنترنت حيث يتقن الطلاب مهارات جديدة ويحققوا أهدافهم من خلال التعلم من مكتبة واسعة تضم أكثر من 65000 دورة تدريبية يتم تدريسها بواسطة مدربين خبراء.

والان وبعد ان عرفنا أهمية التعلم عبر الانترنت فيجب ان نشترك في هذه المواقع ونواصل رحلة التعلم من المهد الى اللحد.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!