ماذا تعرف عن زراعة القوقعة .؟

0

وهى من الطرق الفعالة فى علاج الصمم الكلى ويقوم بهذه العملية سنوياً 6000 مريض من الصم وأول مرة تم فيها عملية زرع القوقعة كان عام 1970 .

من هم المرضى المناسبين للجراحة ؟ يتم إجراء الحراجة للمرضى المصابين بقفدان السمع الكلى فى الأذنين نتيجة تدمير شعيرات القوقعة ولم ينفع معهم إستعمال سماعات الأذن وذلك لأى سبب مثل الأصابة القديمة بالحمى الشوكية ، مرض منييّر، إستعمال أدوية تؤثر على السمع لفترات طويلة ، وليس لديهم مشاكل صحية تمنعهم من الخضوع لعملية جراحية ، يمكن إجراء الجراحة عند أى سن إبتداءاً من 18 شهر فأكثر .

الاختبارات قبل الجراحة :

•· عمل مقياس Speech reception threshold(SRT)-Pure tone average(PTA) ويكون مستوى الصوت الذى يتعرف عنده المريض على الصوت 90 ديسيبل (وحدة قياس الصوت ) فأكثر.

•· كما يستطيع المريض سماع جملتين فقط من 10 جمل وذلك بإستخدام سماعات الأذن بأعلى درجة .

الجراحة:

تستئصل القوقعة المصابة وزرع القوقعة السليمة مكانها وبعد العملية يتابع المريض بعمل تمارين تخاطب للتأقلم مع الوضع الجديد ، وتنجح العملية فى إعادة السمع وإن كان من الممكن أن تفشل فى بعض الحالات .

وسائل أخرى تحت التجربة :

•· زرع محفرات مراكز السمع بالمخ Auditory brainstem implant : ويستخدم فى حالات إصابة العصب السمعى وخصوصاً الأورام بعد إسئصالها ، وتتم زراعتها داخل منطقة بالمخ تسمى البطين الرابع Fourth ventricleبالمخ بجوار مراكز السمع حيث تقوم بتحفير مراكز السمع بالمخ للإحساس بالصوت .

Bone – anchored hearing aids:

وفيها يتم تركيب جهاز ألكترونى صغير على منطقى عظام الفص الصدغى بالجمجمة فوق الأذن مباشرة حيث يعمل على إستثارة الأذن للسمع وذلك فى حالات إصابات الأذن الوسطى مثل تصلب عظيمات الأذن الوسطى Otosclerosis .

Hybrid amplifier implants:

وهى عبارة عن إلكترود (جهاز معدنى صغير ) تتم زراعته داخل القوقعة إذا لم تكن قد تدمرت كلياً .

الوقاية:

حماية الأذن من الأصوات العالية وذلك بإستخدام سدادات الأذن لمن يعملون فى أماكن يشتد فيها الضجيج كالمصانع والمطارات .

عدم إدخال أى جسم غريب إلى الأذن بغرض تنظيفها مثل أعواد القطن والخشب وعدم محاولة إخراج أى حسم غريب قد يكون دخل إلى الأذن بطريق الخطأ ولكن يجب اللجوء للطبيب فى هذه الحالة .

عدم إدخال أى سوائل إلى الأذن بغرض تنظيفها مثل ماء الأكسجين أو أى علاجات إلا بعد إستشارة الطبيب المختص .

الإسراع باللجوء إلى الطبيب عند حدوث إلتهابات بالأذن الوسطى أو الخارجية لتفادى تفاقم الحالة .

عند تعاطى أدوية تؤثر على السمع لفترات طويلة يجب عمل تحليل لمستوى العقار فى الدم مع عمل مقياس سمعى بصفة دورية لتجنب تأثيرها على السمع .

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد