الصحة

ما هو الهوموسيستين ” Homocysteine “

Advertisement

ما هو الهوموسيستين ” Homocysteine “

يعتبر نوع من الأحماض الأمينية ، وهي مادة كيميائية يستخدمها الجسم من أجل صنع البروتينات ، يقوم اختبار الهوموسيستين بقياس كمية الهوموسيستين في الدم ، وعادة ما يقوم فيتامين ب ١٢ وفيتامين ب ٦ ، وحمض الفوليك بتفكيك الهوموسيستين ، وتغييره إلى بعض المواد الأخرى التي يحتاج إليها جسمك .

لابد أن يوجد الهوموسيستين بنسبة قليلة جداً في مجرى الدم ، لأنه إذا كان يوجد مستويات عالية من الهوموسيستين في الدم ، فقد يشير ذلك إلى نقص فيتامين في الجسم ، أو مرض في القلب ، أو وجود اضطراب وراثي نادر.  [1]

مستويات الهوموسيستين الطبيعية

 يعتبر الهوموسيستين حمض أميني يقوم بإنتاجه جسم الإنسان عن طريق تغيير الأدينوزين بشكل كيميائي ، حيث أن مصادرالأحماضالأمينية هي عبارة عن منتجات مصنوعة بشكل طبيعي ، وهي اللبنات الأساسية لجميع البروتينات في الجسم .

 تشير معظم المعامل إلى أن المستويات الطبيعية من الهوموسيستين تكون حوالي ٤:١٥ ميكرولتر/لتر.  [2]

 وعند إجراء اختبار الهوموسيستين نجد اختلاف في النتائج على حسب العمر ، والجنس ، والتاريخ الصحي بالإضافة إلى الطريقة المستخدمة للاختبار وأشياء أخرى ، قد لا تعني نتائج الاختبار أنه يوجد لديك مشكلة ما ، ويعتبر المعدل الطبيعي لمستويات الهوموسيستين أقل من ١٥ ميكرومول لكل لتر.  [3]

ما هي الأطعمة التي تسبب ارتفاع مستويات الهوموسيستين

يمكن التعرف بشكل كبير ومتزايد على مستوى الهوموسيستين في البلازما كعامل خطر للإصابة بالمرض ، كما أنه ينظر إليه باعتباره مؤشر للعديد من المشاكل الصحية المحتملة ، مثل أمراض القلب ، والأوعية الدموية ، ومرض الزهايمر .

يعتمد التمثيل الغذائي المعقد للهوموسيستين داخل جسم الإنسان بشكل كبير على العوامل المساعدة التي تشتق من الفيتامينات ، ويرتبط نقص فيتامين ب ١٢، وحمض الفوليك ، وفيتامين ب ٦ بارتفاع مستويات الهوموسيستين .

وأيضاً بجانب ذلك النظام الغذائي الغير صحي والسئ يؤدي إلى ارتفاع مستوياته ، وكذلك نمط الحياة السئ ، مثل التدخين ، وشرب الكحول ، والقهوة.  [4]

تعتبر من ضمن الأطعمة التي تزيد مستوياته الحبوب الكاملة والمكررة ، والفواكه ، والخضروات ، ومنتجات الألبان ، واللحوم الحمراء ، والدواجن ، والأسماك ، والبيض ، والمكسرات .

Advertisement

  وقد تم تصنيف مجموعتي الحبوب الكاملة والمكررة وفقاً للإجراءات التي تم تطويرها على أن حبوب الإفطار الجاهزة  ، تحتوي على٢٥% من الحبوب الكاملة ، وتم التأكد من ذلك الأمر من خلال ملصق العبوة ، أو من السجلات التي تشاركها شركات تصنيع الحبوب .

   كما أن المواد الغذائية الأخرى التي تصنف باعتبارها حبوب كاملة هي دقيق الشوفان المطبوخ ، والخبز الداكن ،  والأرز البني ، وبعض الحبوب الأخرى مثل البرغل ، والكاشا والكسكسي،  وجنين القمح ، والنخالة ،  والفشار .

وتعتبر المواد الغذائية ذات الحبوب الكاملة تتضمن الكعك ،  والفطائر ، والوافل ، والمعكرونة ، والأرز الأبيض ،  والبسكويت ،  واللفائف ، كما أن مجموعة الألبان تتضمن الحليب ، والجبن ،  والزبادي ، ومنتجات الأيس كريم .  [5]

كيفية تقليل مستويات الهوموسيستين العالية

من خلال تناول الكثير من الفواكه والخضروات يساعد ذلك على خفض مستوى الهوموسيستين ، والخضار الورقي يعمل على ذلك أيضاً ، وهو مثل السبانخ والتي تعتبر مصدر جيد لحمض الفوليك ، ويوجد مصادر جيدة آخرى له، وتوجد في العدس،  والعديد من الحبوب ونبات الهليون .

 يجب عليك أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب ٦  والتي تتضمن البطاطا ،  والموز ، والحمص ،  والدجاج ، وأيضاّ تحتاج إلى زيادة كمية فيتامين ب ١٢،  والذي يوجد في منتجات الألبان واللحم البقري وبعض أنواع الأسماك .

 قد لا يكون تعديل النظام الغذائي كافي لخفض مستوى الهوموسيستين ، إذا لم تشعر بالفرق فقد يقترح طبيبك تناول مكمل حمض الفوليك ، وقد تحتاج إلى تناول مكمل فيتامين ب ٦ وفيتامين ب ١٢.

 عليك فحص مستوى الهوموسيستين بعد مرور ٨ أسابيع إذا وجدت مستوى الهوموسيستين مازال مرتفعاً فقد يطلب طبيبك منك تجربة جرعة أعلى ، وسوف تقوم بإجراء بعض الاختبارات لمعرفة ما إذا كان لديك حالة صحية أخرى تسبب ارتفاعه.  [6]

مخطط مستوى الهوموسيستين

تشير المستويات المرتفعة من الهوموسيستين إلى نقص فيتامين ب ١٢ أو حمض الفوليك ، حيث يعتبر المستوى الطبيعي من الحمض الأميني في الدم أقل من ١٥ ميكرومول لكل لتر من الدم ، وتنقسم المستويات الأعلى من الهوموسيستين إلى ثلاث فئات أساسية وهي :

  •  بسيط: ١٥-٣٠ مكمول / لتر
  •  متوسط: ٣٠-١٠٠ مكمول / لتر
  •  شديد: أكبر من ١٠٠ مكمول / لتر

 لايوجد أعراض معينة لارتفاع الهوموسيستين في الدم عند البالغين ، يمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر ،  ومن الممكن أن تكون خفية ، تشمل أعراضه التي ترتبط بنقص الفيتامينات الآتي :

  • جلد شاحب.
  • الشعور بالوخز في اليدين أو القدمين أو الذراعين.
  • الدوخة المستمرة.
  • تغييرات في المزاج.
  • تقرحات الفم. [7]

ما معني الحمض الأميني

الأحماض الأمينية هي عبارة عن مركبات عضوية تتحد معاً لكي تشكل بروتينات ، والأثنين يعتبرا أساسيات بناء الحياة ، عندما يتم هضم البروتينات أو تكسيرها تترك الأحماضالأمينية ، ويستخدم جسم الإنسان الأحماض الأمينية من أجل إنتاج البروتينات لمساعدة الجسم .

حيث تستخدم للنمو وإصلاح أنسجة الجسم وأداء العديد من وظائف الجسم المتعددة الآخرى ، وكسر الطعام ، ويمكن استخدامها أيضاً كمصدر للطاقة في جسم الإنسان ، ولا يمكن للجسم أن يصنع الأحماض الأمينية الأساسية ، وقد ينتج عن ذلك أنهم يجب أن يأتوا من الأطعمة المختلفة.  [8]

وتعتبر البروتينات لها أهمية كبيرة لاستمرار الحياة حيث انها تحفز الغالبية العظمى من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الخلية ، وتوفر العديد من العناصر الهيكلية للخلية ،  وتساعد على ربط الخلايا معاً في الأنسجة، وتعمل بعض البروتينات كعناصر مقلصة لكي تجعل الحركة ممكنة.

تحمي البروتينات الحيوانات من الأمراض ، وتحقق هجوم كبير داخل الخلايا ضد الفيروسات ودفاعات الجهاز المناعي الآخرى في شكل إنترفيرون ، حيث أن العديد من الهرمونات هي عبارة عن بروتينات وأيضاً تتحكم في نشاط الجينات .

وقد ينعكس ذلك الكم الكبير للغاية من المهام الحيوية في شكل البروتينات التي تختلف في حجمها وشكلها ، عند تحلل البروتينات المائي تنتج فئة من المركبات البسيطة ،  حيث أن اللبنات الأساسية للبروتينات تعرف باسم الأحماض الأمينية.  [9]

Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى