متى بدأت بوادر الوحي .. كم استمر نزول الوحي

متى بدأت بوادر الوحي ، عندما نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم هدأت خديجة من روعه حتى ذهب عنه الفزع

Share your love

mosoah

متى بدأت بوادر الوحي

متى بدأت بوادر الوحي

نتحدث في مقال اليوم عن متى بدأت بوادر الوحي عبر موقع موسوعة كما نتناول المراحل الثلاثة لنزول الوحي، وكم مدة استمر ومتي أنقطع، كل هذا في السطور التالية.

  • بدأ نزول الوحي علي رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم في شهر رمضان في ليل يوم الاثنين لعام 610 ميلادي، وذلك أثناء تواجده في غار حراء.
  • كان يفضل النبي قضاء أوقات في خلوه تامه بعيدًا عن ضوضاء مكة، لهذا كان يتواجد بكثرة في غار حراء الموجود في جبل نور.
  • وقد جاء إليه الوحي لتدور تلك المحادثة بينهم، اقْرَأْ، فَقالَ له النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَقالَ: اقْرَأْ، فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَقالَ: اقْرَأْ، فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَقالَ: {اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ} [العلق: 1]- حتَّى بَلَغَ – {عَلَّمَ الإنْسَانَ ما لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 5].

مراحل نزول الوحي

نتناول في تلك الفقرة مراحل نزول الوحي في التالي:

  • مر سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بثلاث مراحل لنزول الوحي عليه.
  • المرحلة الأولى، وتتمثل المرحلة الأولي في رؤية رسول الله لمجموعة من الرؤى في المنام وتتحقق في الواقع، حيث أن من علامات النبوة هي صلاح الرؤية وهي الجزء الستة وأربعون من النبوة.
  • المرحلة الثانية، كان يفضل الرسول البقاء منعزلًا عن الناس، وجعل من غار حراء ملجأ إليه ليختلي فيه بنفسه للتأمل والتدبر، وكانت تلك المرحلة هي تهيئة الرسول وإبعاده عن كل الفواحش الموجودة داخل مكة، حتي يظل علي نقائه وتقواه.
  • المرحلة الثالثة، تعد تلك المرحلة هي بداية نزول الوحي، حين تواجد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم داخل الغار، وقد جاء إليه ملك الوحي.

عندما نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم هدأت خديجة من روعه حتى ذهب عنه الفزع

بعد تناولنا متى بدأت بوادر الوحي في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة عندما نزل الوحي علي النبي صلى الله عليه وسلم هدأت خديجة من روعة حتي ذهب عنه الفزع، ونسرد تلك الجزئية بالتفصيل فيما يلي:

  • بعد مجيء الوحي علي رسول الله، أصاب قلبه الخوف والزعل ثم ذهب مسرعًا إلى زوجته السيدة خديجة لتطمئنه وتهدئ من روعه.
  • وعليه قامت السيدة خديجة مع رسول الله بالتوجه إلى ابن عمها ورقة بن نوفل بن اسد، وكان قد تنصر ويكتب في الكتاب العبراني في الجاهلية، ثم قال سيدنا محمد بسرد ما حدث مع في الغار.
  • ليرد ورقة بن نوفل: هذا النَّامُوسُ الذي أُنْزِلَ علَى مُوسَى، يا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا، أكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ. فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوَمُخْرِجِيَّ هُمْ فَقالَ ورَقَةُ: نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بمِثْلِ ما جِئْتَ به إلَّا عُودِيَ، وإنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا، ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ ورَقَةُ أنْ تُوُفِّيَ.
  • وكانت السيدة خديجة مثال للزوجة الصالحة التي تدعم زوجه وتسانده، وتذيل من قلبه أي هو أو حزن تسبب فيه قبيلته أثناء دعوته إلى الإسلام.

نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم عندما بلغ من العمر

أصطفى الله سيدنا محمد وجعله شفيع للمسلمين يوم القيامة،  فقد هيئه الله من صغر سنه وزال من قلبه أي شعور كره أو ضغينة، وأشتهر بأمانته وحسن خلقه، حتي سمي بالصادق الأمين، ولذلك نعرض عُمر النبي عندما نزل عليه الوحي فيما يلي:

  • بدأ رسول الله صلي الله عليه وسلم دعوة أهل مكة إلى الإسلام وهو في الأربعين من عمره، وأضاف العلماء والباحثين أن عمره بالتحديد عند نزول الوحي هو أربعين عام وستة عشر شهراً واثني عشر يوماً.
  • ومن ثم بدأ في نشر الدعوة بداية من أهل بيته وأصحابه، إلى قبيلته من أهل قريش في مكة المكرمة.

كم استمر نزول الوحي

يتساءل الناس عن كم أستمر نزول الوحي، حيث كان الرسول يدعوا أهل مكة إلى الدخول في الإسلام وقد تعرض للأذى من قبيلته بسبب الدعوة، لكنه تحمل ودعي الله أن يهدي قومه إلى الصلاح ويرشدهم إلى الإسلام، لذلك نعرض مدة نزول ملك الوحي في السطور التالية.

  • يتساءل عدد كبير من الناس عن مدة نزول الوحي علي سيدنا محمد، إذ أنه ظل يأتي إليه حتي وفاته.
  • واستمر نزول الوحي لأكثر من عشرين عام، إلى أن أصيب بالحمي الشديدة أثناء وجودة في منزله مع زوجته عائشة، ثم توفي في يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من ربيع الأول خلال العام 11 من الهجرة.
  • ويوافقا ميلاديا عام 633م، وبذلك أنقطع نزول الوحي بوفاة رسول الله صلي الله عليه وسلم.

هكذا عزيزي القاري نختم مقال متى بدأت بوادر الوحيالذي عرضنا من خلاله مراحل نزول الوحي وعمر رسول الله حين جاء إليه ملك الوحي، نتمنى أن نكون سردنا فقرات المقال بشكل واضح وشامل، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

لمزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجى زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

1-ماذا كان يعبد الرسول قبل نزول الوحي ( كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي )

2-من الذي نزل عليه الوحي وقام بمهمه تبليغ دين الله

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!