متى يكون آمنًا؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن “البوتوكس”

0
متى يكون آمنًا؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن "البوتوكس"

حقن البوتكس

كتبت – أمنية قلاوون:

ظهرت تقنية البوتكس والفيلر، لدواعٍ تجميلية، وذلك في السنوات الماضية، ما أدي إلى لجوء الكثير من الأشخاص إليها، للتخلص من التجاعيد والعديد من الأغراض التجميلية الأخرى، وتعتبرها السيدات حلٍ سحري لنضارة البشرة.

يستعرض “المقال” في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن أضرار البوتكس وفوائده واستخداماته، وفقًا لموقع “Health line”، وموقع المجلة العلمية “Movement disorders society”.

يتم تصنيع البوتكس من “Botulinum toxin”، وهو سم كان الأطباء يستخدمونه قديمًا في علاج الحالات الجراحية الحرجة، ويأتي هذا السم حين تفرزه بكتيريا “Clostridium botulinum” أو كلوستريديوم بوتولينيوم، وحين يتلوث الطعام به يؤدي إلى الإصابة بمرض التسمم الوشيقي، الذي يؤدي إلى الوفاة، ورغم هذا إلا أن الأطباء استطاعوا الاستفادة من هذا السم وتحويله إلى دواء له العديد من الاستخدامات الآمنة والفعالة لبعض الحالات المرضية.

رغم أن بروتين بوتولينيوم سام، إلا أن تطبيق القليل من جرعات البوتكس على فترات محددة، لا يؤذي الأشخاص، وبهذا يعتبر البوتكس آمن، وأبلغت هيئة الأغذية والعقاقير الأمريكية عن المخاطر التي واجهتها العديد من السيدات في الفترة من بين 1989 إلى 2003، ووجدت أن البتوكس أكثر ضررًا عن التطبيقات التجميلية الأخرى، إلا أنه يظل آمنًا إذا استخدمت جرعات صغيرة منه.

يشتهر البوتكس بالعديد من الفوائد وهي التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، إلا أن هناك العديد من الاستخدامات التجميلية الأخرى، وهي:

1-إزالة خط العبوس.

2-التجاعيد التي تظهر في زوايا الوجه.

3-تجاعيد الجبين.

4-تشنجات العنق المعروف بالعنق التوتري.

5-الصداع النصفي المزمن.

6-فرط التعرق الزائد.

7-فرط نشاط المثانة.

8-الوخز بالعين.

9-العيون الناعسة.

10-بعض الحالات العصبية مثل الشلل الدماغي.

يعمل البوتكس على إغلاق الإشارات الآتية من الخلايا العصبية في العضلات، ما يخفف من انكماش العضلات المستهدفة ويساعدها على الاسترخاء، ما يساعد في تحسين شكل الخطوط الدقيقة.

على الرغم من أن استخدام الجرعات الصغيرة من حقن البوتكس آمنة، إلا أن البوتكس له العديد من الآثار الجانبية التي تحدث بعد الحقن، وهي كالتالي:

1-الشعور بألم.

2-تورم مناطق الحقن.

3-ظهور كدمات زرقاء في مناطق الحقن.

4-صداع الرأس.

5-قشعريرة.

6-ارتفاع درجة حرارة الجسم، تصل إلى الحمى.

وهناك آثار جانبية للبوتوكس تصيب المنطقة التي تم حقنها، والتي غالبًا ما تكون منطقة العين أو الفم، وإليك الأعراض التي تبدو عليها:

1-تدلي الجفون.

2-جفاف العين.

3-حواجب ليست في نفس المساواة.

4-تمزق الأنسجة حول العين.

ظهور ابتسامة على جانب واحد من الفم، أو ترويل، عادًة ما تستمر جميع الآثار الجانبية للبوتوكس لمدة أيام.

في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يؤدي البوتكس إلى التسمم، ويجب الاتصال بالطبيب، فور ظهور هذه الأعراض:

1-صعوبة التحدث.

2-صعوبة البلع.

3-صعوبة التنفس.

4-مشكلات في الرؤية.

5-عدم القدرة على التحكم في المثانة.

6-الضعف العام والإرهاق المستمر.

لا يستمر تأثير الآثار الجانبية للبوتوكس مدى الحياة، في الجرعات الصغيرة والمحددة لمدة 6 أشهر، لكن بخلاف ذلك، فإن أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين أخذوا حقن البوتكس على مدار 12 عامًا، ظهرت لديهم الأعراض التالية:

1-صعوبة في البلع.

2-القيء.

3-فرط نشاط المثانة.

4-الغثيان.

5-تدلي الجفون.

6-ضعف عضلات الرقبة.

7-بحة في الصوت.

8-الوذمة.

9-خفقان القلب.

10-صعوبة التحدث.

Source: elconsolto.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد