الصحة

مراحل سقوط حلقة الختان

Advertisement

مراحل سقوط حلقة الختان

يقرر العديد من الآباء ختان أبنائهم لأسباب دينية أو أخلاقية أو ثقافية ، هناك أيضًا فوائد صحية للختان ، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية وانتقال الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وسرطان القضيب.

الختان هو عملية جراحية لإزالة القلفة (الجلد الزائد) من حول نهاية القضيب  ،عادة ما يتم الختان في عيادة الطبيب ،  ستستغرق زيارتك حوالي ساعة ونصف في المجموع ، سيكون طفلك مستيقظًا وسيحصل على حقنة في قاعدة القضيب لتخدير المنطقة ، قد يتم إعطاؤه أيضًا محلول ماء سكر عن طريق الفم لمنع الشعور بعدم الراحة .

عادة ما يتم إجراء عمليات الختان بواسطة طبيب أطفال أو طبيب توليد أو طبيب أسرة أو جراح أو طبيب مسالك بولية ، من أجل سلامة طفلك ، من الأفضل أن يكون الشخص الذي يجري الجراحة مدربًا جيدًا ، ويستخدم تقنيات معقمة ، ويعرف كيفية إدارة ألم طفلك أثناء الجراحة وبعدها .

 ايهما افضل الختان بالحلقه او الجراحه بالمقارنة مع الإجراءات الجراحية التقليدية ، يتميز ختان الحلقة بمزايا وقت إجراء أقصر ، وفقدان أقل للدم ، وألم خفيف ، ومضاعفات أقل ، ومظهر أفضل للقضيب ، ونفقات أقل ، ورضا وقبول أعلى للمرضى.

وهناك العديد من التقنيات المستخدمة في عملية الختان تعتمد الإجراءات باستخدام مشبك Gomco ومشابك Mogen على مسبار لفصل القلفة عن الرأس ، ومشابك لإيقاف تدفق الدم ، ومشرط لإزالة القلفة الزائد ، لكن تقنية حلقة بلاستيبل  Plastibell تختلف في الأدوات والتقنية ، سيكون للقضيب حلقة بلاستيكية حوله ، فيما يلي الخطوات الرئيسية المتبعة في حلقة ختان :

Advertisement

  • يتم وضع الطفل على سطح مستو مع تقييد الذراعين والساقين.
  • سيتلقى مسكنًا للألم – عادة ما يكون إما كريم موضعي أو حقنة يدوكائين. قد يأخذ أيضًا ماءًا سكرًا لتخفيف الانزعاج غير الضروري أثناء العملية.
  • يفصل الطبيب القلفة عن رأس القضيب بمسبار.
  • يتم إدخال حلقة بلاستيكية بحجم مناسب تحت القلفة.
  • يتم شد القلفة فوق الحلقة البلاستيكية ، ويتم تثبيتها بخيط (خيط معقم) لوقف تدفق الدم.
  • الحلقة البلاستيكية تبقى على القضيب حتى تسقط من تلقاء نفسها خلال 5 إلى 7 أيام ، لا توجد غرز مع هذا الإجراء ، قد يكون هناك بعض التورم الذي سيختفي في غضون 4 أيام ، قد يكون هناك كدمات في المنطقة ، خلال هذا الوقت ، قد تصبح قلفة ابنك داكنة حول الحلقة.
  • قد يتشكل فيلم رقيق أصفر فوق المنطقة في اليوم التالي للعملية ،هذا جزء من عملية الشفاء الطبيعية،  يجب أن تختفي في غضون أيام قليلة.
  • قد يبدو طفلك صعب الإرضاء أثناء تعافي المنطقة. قد يؤلم طفلك أن يتبول، غالبًا ما يتحسن هذا الألم في غضون 3 أو 4 أيام ، لكنها قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين. [1]

العناية بالطفل بعد الختان

بعد الختان ، قد يبدو قضيب طفلك أحمر اللون ومتورمًا ،  قد يحتوي على الفازلين والشاش ، من المحتمل أن يتم نزع الشاش عندما يتبول طفلك ، اتبعي إرشادات طبيبك حول إعادة وضع شاش نظيف على قضيب طفلك أو تركه.

إذا كنت بحاجة إلى إزالة الشاش من القضيب ، فاستخدم الماء الدافئ لنقع الشاش وفكه برفق ، قم بتغيير الحفاضات كثيرًا ، اشطف المنطقة بالماء ، تجنب استخدام مناديل المبللة لأنها تسبب لسعة .

الاستحمام ، إذا كان الحبل السري لا يزال متصلًا بطفلك ، فامنحيه حمامًا إسفنجيًا بعد الجراحة ، قم بتنظيف القضيب بلطف بالماء والصابون من 2 إلى 4 مرات كل يوم حتى تسقط الحلقة ويشفى القضيب ، إذا كان الحبل السري لطفلك قد سقط بالفعل ، فامنحي الطفل حمامًا كل يوم ، بدءًا من صباح اليوم التالي للجراحة ، حتى تنفصل الحلقة.

قد يخبرك طبيب طفلك بوضع مرهم مضاد حيوي أو الفازلين على طرف القضيب مع كل تغيير حفاض حتى تسقط الحلقة ، لا توجد قيود على استخدام مقاعد السيارة ، يمكن أن يركب طفلك في مقعد السيارة كالمعتاد.

قد يوصي طبيبك بإعطاء طفلك أسيتامينوفين (تايلينول) للمساعدة في تخفيف الألم بعد الإجراء ، كن آمنا مع الأدوية ، أعط طفلك الأدوية كما وصفها بالضبط. اتصل بطبيبك إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من مشكلة في دوائه.

لا تعطي طفلك دواءين أو أكثر من مسكنات الألم في نفس الوقت ما لم يخبرك الطبيب بذلك ، تحتوي العديد من أدوية الألم على عقار اسيتامينوفين ، وهو تايلينول ،يمكن أن يكون تناول الكثير من عقار الاسيتامينوفين (تايلينول) ضارًا . [2]

متى يجب إعادة الختان

إجراء غير شائع ولكنه ضروري في بعض الأحيان ، يشير إلى عملية جراحية ثانية يتم إجراؤها بسبب نتائج غير مرضية للختان الأصلي ، الختان هو إزالة القلفة ، وهي غمد الجلد الذي يغطي رأس القضيب ، قد تكون هناك حاجة لإعادة الختان في حالة وجود “ختان غير مكتمل” عندما تتم إزالة القليل من القلفة أثناء الختان الأولي ، يتأثر مظهر القضيب.

قد تكون حاجة لإعادة الختان ضرورية لعدة أسباب  السبب الأكثر شيوعًا هو ترك الكثير من القلفة بعد الختان،  وهذا ما يسمى بالقلفة الزائدة عن الحاجة ،  يمكن أن يتسبب في تكوين نسيج ندبي مع نمو الرضيع وتكوين المزيد من الدهون في المنطقة المحيطة بالقضيب.

قد تكون هناك حاجة أيضًا لإعادة الختان إذا انخفض القضيب مرة أخرى إلى المنطقة الدهنية المحيطة به ، سبب آخر قد يتطلب إعادة الختان هو حدوث شيء يسمى “جسر جلد القضيب” ، يحدث هذا عندما يلتصق عمود القضيب بالشريط الدائري بالقرب من طرف القضيب.

تتم غالبية عمليات الختان بدون مضاعفات ، ومع ذلك ، إذا كانت لديك مخاوف بشأن بقاء القلفة على القضيب بعد الختان ، فمن المستحسن تقييم الحالة ومعالجتها في أقرب وقت ممكن ، إذا لم يتم علاجها ، يمكن أن تتطور المشكلة إلى مشاكل طبية وتقلل القلفة الزائدة المتبقية على القضيب من الفوائد التي يوفرها الختان.

يجب عليك طلب العناية الطبية لطفلك المختون إذا لاحظت أيًا من هذه المشاكل في قضيبه ، لا ينصح الأطباء بالانتظار إذا كانت هناك حاجة لإعادة الختان ، لن تحل المشكلة من تلقاء نفسها وقد تتفاقم مع نمو الطفل . [3]

متى يلتئم جرح الختان

بعد الختان مباشرة ، قد تظهر الحشفة حمراء ولامعة أو حتى أرجوانية ، يحدث هذا لأن الجلد الذي يغطي حشفة القضيب غير المختون هو غشاء مخاطي ،بمجرد أن ينكشف الغشاء ، يتكاثف ويصبح أكثر قتامة.

قد تحتوي حشفة طفلك على بقع بيضاء مصفرة أو صفراء في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة وهي طبيعية تمامًا ، بعد يومين أو ثلاثة أيام من الختان ، قد يبدو الجلد أخضر وأصفر ، هذه علامة على الشفاء الطبيعي وليس الصديد.

بعد الجراحة ، قد يكون قضيب طفلك مؤلمًا ومتورمًا ومكدومًا ،عند الرضيع أو الطفل الأكبر سنًا ، قد يكون هناك بعض الدم يسيل من حافة الجرح ، قد يحتوي قضيبه على الفازلين والشاش من الجراحة ،إذا تم استخدام الشاش ، فاتبع تعليمات طبيبك حول موعد إزالته ، عند إزالة الشاش ، انقعه أولاً في ماء دافئ ، ثم قم بفكه برفق.

قد لا ينام طفلك جيدًا وقد يبدو صعب المراس أثناء تعافي موقع الختان ،دعيه يعود إلى أنشطته العادية عندما يبدو جاهزًا أو عندما يقول طبيبك أنه على ما يرام ، هذا عادة مايستغرق 2 أو 3 أيام.  [4]

Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى