مرض فقدان الشهية العصبي

0

 

ومصطلح فقدان الشهية العصبي تمت صياغته لأول مرة بواسطة طبيب كان يكتب في الجريدة الطبية الانجليزية المعروفة باسم (لانست) استخدم هذا المصطلح ليصف الناس الذين رغم ضعفهم ونحافتهم يصرون على أنهم في حاجة لإنقاص وزنهم وأنهم لا يأكلون كمية من الطعام تكفي لبقائهم أحياء.

فقدان الشهية العصبي هو اضطراب في الأكل يتميز برفض الأكل يصل لدرجة الموت جوعاً وبعض مرضى فقدان الشهية يتعرضون لنوبات من شره غامر للطعام يلتهمون خلالها كميات كبيرة من الطعام وفيما بعد يجبرون أنفسهم على التقيؤ ويطلق على هذه الحالة الافراط وقد يحدث هذا منفرداً، أو مرحلة لاضطراب آخر يتعلق بالأكل، وهو ما يسمى بالقهم العصبي. وخلافاً للناس الذين يأكلون أكثر من حاجتهم، فإن المصابين بالشره المرضي، لا يستطيعون عادة التوقف عن الافراط في الطعام، حينما يبدؤون في الأكل ولكنهم يأكلون حتى تمتلئ معدتهم أكثر من اللازم، الى درجة لا يمكنهم معها تناول المزيد. ويقوم معظم المصابين بالشره المرضي بعد تناولهم الطعام بإسراف بالتخلص مما أكلوه عن طريق التقيؤ او بأخذ كميات كبيرة من المسهلات لإفراغ أمعائهم وكذلك مدرات البول وهكذا فإن معظم المصابين بالشره لا تزيد أوزانهم.

العلاج

قد يحتاج مرضى فقدان الشهية العصبي الادخال إلى المستشفى والعلاج النفسي والأدوية.. ويجب إدخال مرضى فقدان الشهية العصبي إلى المستشفى، إذا كانوا يعانون من سوء التغذية.. ويوصي بعض الأطباء أن تخضع أسرة المريض أيضاً للعلاج.. ويمكن علاج معظم مرضى فقدان الشهية العصبي إذا تلقوا العلاج الفوري، إلا أن المرض قاتل في بعض الحالات.. أما علاج مرض فقدان الشهية العصبي بالاعشاب والمكملات الغذائية فهي كالآتي:

 

– الهندباء البرية Chicory:

الهندباء البرية عشب معمر ذو جذور عميقة يصل ارتفاعها إلى 1,5 متر لها سيقان شعراء وأوراق مستطيلة وأزهار زرقاء والموطن الاصلي للنبات أوروبا وتنمو أيضاً في شمال افريقيا.. والجزء المستعمل من النبات الجذور والأوراق والأزهار.. يعرف النبات علمياً باسم chicoriumlntybus.

تحتوي الهندباء البرية على حوالي 58٪ من الأينولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية وفيتامينات ومعادن.. تستخدم الهندباء البرية في إعادة بناء الكبد وتطهر مجاري الدم ومقوية للمرارة وتدعم عمل المعدة والكبد وتنظف الجهاز الهضمي وتستعمل الأوراق والأزهار كمساعدة على عملية الهضم و في علاج مرض فقدان الشهية العصبي.

 

شوك اللبن Milk thistle

ويعرف أيضاً باسم كعيب أو الحرشف البري وهو نبات شائك ثنائي الحول يصل ارتفاعه إلى 1,5 متر له أوراق شوكية بيضاء ذات عروق واضحة وأزهار ذات لون بنفسجي جميل.. الموطن الأصلي للنبات بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.. الجزء المستعمل من النبات البذور والأزهار يعرف النبات علمياً باسم cardus marianus يحتوي النبات على ليغنانات الفلافون وأهم مركب فيها مركب السيليمارين ومواد مرة ومتعددات الاسيتلين وأهم استخداماته وقاية الكبد وينبه افراز الصفراء ويزيد انتاج حليب الثدي ومضاد للاكتئاب.. وقد أثبتت المعامل الألمانية ان مركب السيليمارين له تأثير شديد لوقاية الكبد ويحافظ على عمله ويحول دون التلف الذي تسببه المركبات العالية السمية.. وقد استخدم هذا النبات في المانيا بنجاح لعلاج التهاب الكبد وتشمع الكبد.. ويستعمل لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي.

 

النفل البنفسجي Red clover

ويعرف أيضاً باسم نفل المروج وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 40 سم له ساق منتصبة شعراء وأوراق ثلاثية عليها علامات هلالية وأزهار ارجوانية.. الموطن الأصلي للنبات أوروبا وآسيا وقد وطن في أمريكا.. الجزء المستعمل من النبات الأزهار.. تحتوي الأزهار على فلافونيدات وأحماض فينولية مثل حمض الساليسيليك وزيت طيار وأهم مركب في الزيت الطيار وهو ساليسيلات المثيل وكحول البنزيل وسيتوستيرول ويحتوي على نشا وأحماض دهنية وقد استخدم النفل في العلاج منذ القدم وهو منظف للكبد ويطهر مجرى الدم وهو يستخدم لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي.. ونظراً لأن الفلافونيدات في هذه النبتة مولدة للاستروجين فإنه يفيد في مشاكل سن اليأس وللعشبة مفعول مانع للحمل عند الأغنام.

 

اليام البري Wild yam

نبات متسلق معمر يرتفع إلى حوالي ستة أمتار.. أوراقه قلبية الشكل وأزهاره خضراء صغيرة تتجمع في شكل عناقيد.. الجزء المستعمل من النبات الجذور.. الموطن الأصلي لنبات اليام البري أمريكا الشمالية والوسطى وقد وطن اليوم في المناخات المعتدلة وشبه المدارية حول العالم.

 

يعرف النبات علمياً باسم Discorea villosa

تحتوي الجدور على مواد صابونية سترويدية من أهمها الديوسين كما تحتوي على فيتوستيرولات مثل بيتاسيتوسيترول ويحتوي على قلويدات ونشا.. يستخدم النبات على نطاق واسع فهو المولد النباتي للديوسجنين Diosgenin وهو مادة شبيهة بالستيرويد الذي كان نقطة الانطلاق في صنع أول حبة مانعة للحمل.. وكان النبات يؤخذ تقليدياً في أمريكا الوسطى لتفرج آلام الحيض والمبيض والولادة.. ان اكتشاف مادة الديو سجنين الذي له مفعول مضاد للالتهاب يدعم استخدامه في علاج حالات الروماتيزم.. كما يساعد اليام البري في تفريج آلام المغص والتوتر العضلي ويعتبر النبات علاجاً فعالاً للمشكلات الهضمية بما في ذلك التهاب المرارة ومتلازمة الأمعاء الهيوجة.

النعناع Peppermint

النعناع نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 80 سم له أوراق مسننة وساق مربعة وله رائحة عطرية قوية، أزهاره بنفسجية اللون، الجزء المستعمل من النعناع النبات كاملاً والزيت الطيار. الموطن الأصلي للنعناع أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. يوجد عدة أنواع من النعناع. يُعرف النبات علمياً باسم Mentha Piperita.

يحتوي النعناع على زيت طيار أهم مكوناته المنثول والمنثون كما يحتوي على فلافونيدات من أهم مركباتها لوتيولين ومنتسوسيد ويحتوي كذلك على أحماض فينولية كما يحتوي على تربينات ثلاثية. يستخدم النعناع على نطاق واسع فقد عثر على أوراق مجففة من النعناع في أهرام مصر ترجع إلى حوالي 1000 سنة قبل الميلاد، وكان ذا قيمة عالية عند الأغريق والرومان وتكمن القيمة العلاجية للنعناع في قدرته على تفريج الرياح وانتفاخ البطن والتخمة والمغص. وقد بينت الأبحاث أن للزيت الطيار تأثيراً مضاداً للجراثيم ومركب المنثول مطهر ومضاد للفطور ومبرد.

 

وللنعناع تأثير مضاد للتهيج أو التشنج في الجهاز الهضمي وقد أكدت التجارب السريرية التي أجريت في التسعينات في الدنمارك وبريطانيا قيمته في معالجة متلازمة الأمعاء الهيوجة. كما أنه يزيد تدفق العصارات الهضمية والصفراء ويرخي العضلات ويخفف الغثيان ومغص المعدة والأمعاء والريح ويلطف الأمعاء المتهيجة ويلطف بطانة القولون المتشنج. كما أن النعناع عند وضعه على الجلد فإنه يفرج الألم ويخفف الحساسية كما يخفف الصداع والشقيقة المرتبطة بضعف الهضم. والنعناع يستخدم في علاج مرض فقدان الشهية العصبي.

 

الزنجبيل Ginger

الزنجبيل نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 60 سم له أوراق رمحية الشكل وسنابل من الأزهار البيضاء والصفراء. الجزء المستخدم من الزنجبيل هي جذاميره. الموطن الأصلي للزنجبيل آسيا ويُزرع في جميع المناطق المدارية. يُعرف النبات علمياً باسم zingiber officinale. تحتوي جذامير الزنجبيل على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الزنجبرين الذي تشكل نسبته ما بين 20 إلى 30٪ كما يحتوي على اوليوريزن وأهم مركب في هذه المجموعة هو مركب الجنجرول والشاغول. يستخدم الزنجبيل كتابل ومنكه ولكنه يعد من أفضل الأدوية في العالم وقد حظي بخصوصية في آسيا منذ أزمنة قديمة.

لقد خضع الزنجبيل لأبحاث مستفيضة وتعود فوائده العلاجية إلى حد كبير إلى زيته الطيار ومحتواه من المواد الراتنجية الطيارة (Oleoresins). يعد الزنجبيل من أفضل الأدوية لعلاج دوار السفر. وقد كشفت التجارب التي أجريت في مستشفى بارثولوميد بلندن 1990 أن الزنجبيل أكثر فعالية من الدواء التقليدي في تفريج غثيان ما بعد العمليات الجراحية. ويعد الزنجبيل علاجاً ممتازاً لكثير من الشكاوى الهضمية، مثل عسر الهضم والغثيان والريح والمغص وغثيان الصباح، كما أن خصائص الزنجبيل المطهرة مفيدة جداً للعداوي المعدية المعوية بما في ذلك بعض أنواع التسمم الغذائي. كما أن الزنجبيل ينبه الدورة الدموية ويساعد على تدفق الدم إلى السطح مما يجعله علاجاً مهماً لضعف دوران الدم في اليدين والقدمين وبتحسن الدوران يساعد الزنجبيل فرط ضغط الدم، كما أنه يزيد التعرق ويساعد في خفض درجة حرارة الجسم أثناء الحمى. والزنجبيل مدفئ وملطف ومفيد للسعال والزكام والانفلونزا وغير ذلك من المشكلات التنفسية. ويستعمل الزنجبيل لعلاج فقدان الشهية العصبي.

 

قصعة الماء الهندية Gotu Kola

وتُعرف باسم سرة البحر الهندية وهي نبتة زاحفة يصل ارتفاعها إلى 50 سم، أوراقها مروحية الشكل، الجزء المستخدم من النبات جميع أجزاء النبات الهوائية. الموطن الأصلي للنبات: الهند وجنوبي الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنها تنبت في شبه المناطق المدارية من استراليا وجنوبي أفريقيا وأمريكا الجنوبية. تُعرف علمياً باسم Centella asiatica تحتوي على مواد صابونينية ثلاثية التربين ومن أهم المركبات لهذه المجموعة اسياتيكوسيد وبراهموسيد وتانكوتوسيد. كما تحتوي على قلوريدات ومن أهمها هيدروكوتيلين ومواد مرة مثل فيلارين. وتستخدم قصعة الماء الهندية على نطاق واسع في الغرب فهي عشبة مقوية وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت في نهاية التسعينات أن الاسياتيكوسيد والتانكونوسيد قد يقللان الخصوبة وهو اكتشاف يتناقض مع أحد استخدامات العشبة المأثورة حيث تؤخذ هذه العشبة في الهند لتحسين الخصوبة. كما تعرف هذه العشبة بأنها ترقق الدم وأنها تساعد في خفض مستويات سكر الدم عند تناولها بجرعات كبيرة. كما تستخدم مدرة للبول ومضادة للروماتزم وهي تستخدم لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي.

 

المكملات الغذائية:

– الزنك: معدن الزنك يؤخذ مكملاً غذائياً يساعد الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية في استعادة شهيتهم والوزن الطبيعي لهم. بمعدل 80 ملجم يومياً ويجب ألا يتعدى المجموع 100 ملجم يومياً.

– النحاس: مهم جداً لأن تعاطي الزنك مع النحاس يعملان معاً لمنع نقص النحاس ويؤخذ هذا المعدن بمعدل 3 ملجم يومياً.

– أسيدوفيلس: وهو ضروري جداً ليحل محل البكتريا النافعة التي تفقد نتيجة استخدام الملينات أو المقيئات أو المدرات.

– فيتامين (ب) المركب: يساعد في منع فقر الدم وتعويض فيتامين (ب) المفقود. ويؤخذ هذا الفيتامين بمعدل 100 ملجم 3 مرات في اليوم.

– حقن فيتامين (ب 12): يزيد الشهية ويمنع سقوط الشعر وتلف وظائف متعددة في الجسم، إذا لم يتوافر الحقن فيستخدم أقراص استحلاب أو أقراص تحت اللسان. وتؤخذ ا سم3 ثلاث مرات أسبوعية أو حسبما يصف الطبيب.

– فيتامين (ج): فيتامين (ج) ضروري حيث إنه مهم جداً للجهاز المناعي التالف ولدفع الضغط عن الغدد الكظرية.

– خميرة البيرة: تحتوي الخميرة على كميات متوازنة من فيتامين (ب) ويأخذ مريض فقدان الشهية العصبي ملعقة صغيرة يومياً ثم تزداد إلى ملعقة كبيرة يومياً.

– فيتامين (ه): هذا الفيتامين يزيد من امتصاص الأكسجين في الجسم للمساعدة في الالتئام، ويؤخذ 600 وحدة دولية يومياً.

 

ملاحظات مهمة يجب مراعاتها:

– إذا ظهر على أي شخص علامات فقدان الشهية المرضي فيجب رؤية الطبيب وعدم اهمال ذلك.

– الشخص الذي يعاني فقدان الشهية المرضي يجب أن يدخل المستشفى فوراً ويعطى مغذيات عن طريق الوريد من البوتاسيوم والعديد من الفيتامينات.

– الهزال يزيد كثيراً من معدل الإحساس بالاكتئاب والقلق والتوتر والغضب وقد يحتاج المريض لعام أو أكثر ليتعافى من مرض فقدان الشهية ليتحسن شكل جسده، لإعادة إقامة نظام غذائي طبيعي وعكس آثار الهزال على المزاج والسلوك.  

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد