مشاكل صحية ناتجة عن الإكتئاب

0

الإكتئاب هو مرض عقلي يعاني منه الكثير من الناس ، وهناك بعض المشاكل المتعلقة به والناتجة عنه ، يختلط الإكتئاب غالبا بالحزن ، ولكنه ليس كذلك ، فالإكتئاب مبالغ فيه وأكثر تعقيدا ، يبدأ الإكتئاب من فترة محددة من الحزن ، ولكن يعتبر أمرا مقلقا إذا استمر لأكثر من يومين إلى ثلاثة أيام .

لذلك ما هي أسباب الإكتئاب ؟
هناك بعض الأسباب على سبيل المثال لا الحضر كالإساءة ، الصراع ، الموت أو الخسارة ، ومن الأعراض الشائعة للإكتئاب التعب المزمن ، انخفاض الرغبة الجنسية ، انخفاض الشهية ، الأرق ، عدم تناول الطعام ، البكاء كثيرا ، عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية أو الشعور بالسعادة أو الإنجاز .

يزيد الإكتئاب خطر الإصابة ببعض الأمراض الجسدية والحالات الصحية الأخرى وهي :
1- السرطان : عندما تصاب بالسرطان ، فالشعور بالحزن ، الغضب والقلق يعد أمرا طبيعيا ، ولكن الإكتئاب يعد حالة شائعة بين مرضى السرطان ، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي التي تصيب المعدة أو البنكرياس ، ولم يتأكد الخبراء من السبب الرئيسي لحدوث ذلك ، ولكن هنااك بعض النظريات التي تشير إلى أن هذه الحالة ناتجة عن تغيرات الجهاز المناعي والجينات .

2- الألم المزمن : يحدث الألم المزمن نتيجة التهاب المفاصل ، الصداع النصفي ، ألم  الظهر أو غيرها من الحالات مثل الإكتئاب ، هذا الألم يسبب إطلاق الالتهابات التي تسبب تغيرات الحالة المزاجية ، والألم المستمر مما قد يؤدي إلى الإكتئاب ، على سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من الفييبروميالغيا هم أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب بثلاثة أضعاف من الأشخاص العاديين .

3- مشاكل الغدة الدرقية ، إن الغدة الدرقية مسؤولة عن تنظيم عملية الميتابوليزم في الجسم ، وقصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى الإكتئاب ، وتشمل أعراضها تساقط الشعر ، زيادة أو نقص الوزن ، التعب والشعور بالبرد .

4- السكري : يرتبط سكري النوع الأول والثاني بالإكتئاب بعدة طرق ، ومرضى السكري يعانون غالبا من التقلبات المزاجية ، والإكتئاب ، ويسبب ذلك صعوبة تناول الأدوية ، الطعام الصحيح واتباع العادات الصحية السليمة ، مما يسبب تدهور السكري لديهم ، كما أن الباحثون يعتقدون أن الإكتئاب والسكري يشتركون في بعض الطرق المسببة لهم مثل الجينات ، الهرمونات و المناعة .

5- الذئبة : يرتبط الإكتئاب بالأمراض المناعية ، ومرض الذئبة يحفز جهازك المناعي لمهاجمة الأعضاء والأنسجة ، كما يحفزه على مهاجمة الدماغ والخلايا العصبية ، التي تساهم في حدوث الإكتئاب ، وتشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة ، التعب ، ألم المفاصل والطفح الجلدي .

6- أمراض القلب : الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب يمرون بتقلبات مزاجية ، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية ، أكثر من 33% من الناس الذين يعانون من أمراض القلب لديهم إكتئاب ، كما تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب ، والإكتئاب يؤثر على قدرة المرضى على تناول أدويتهم ، ممارسة الرياضة أو تناول الطعام الصحي .

7- التصلب المتعدد : يعد الإكتئاب من أكثر الأعراض الشائعة للتصلب المتعدد ، والتصلب المتعدد يمكن أن يدمر أجزاء الدماغ مما يؤثر على الحالة المزاجية ، كما ينتج الإكتئاب عن تغيرات هرمونية وتغيرات في الجهاز المناعي نتيجة التصلب المتعدد .

8- العدوى : هناك العديد من الإصابات مثل الأنفلونزا والهربس والتهاب الكبد الوبائي C التي يمكن ربطها بالاكتئاب. عدوى أخرى تسمى مرض السل هي المسؤولة عن تطوير بعض مضادات الاكتئاب. يقول الخبراء أن التغيرات الالتهابية قد تكون الرابط المشترك.

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد