معرفة نوع بشرتك وكيفية العناية بها

0

معرفة نوع بشرتك وكيفية العناية بها

هل أنتِ مهتمة بنوع بشرتك ؟

أنواع البشرة مختلفة، وكل نوع  له أحتياجات رعاية خاصة …ولكي تحصلي علي رعاية فعالة لبشرتك ،يجب أن تتعرفي علي نوع بشرتك …لكي تستطيع أستخدام طرق الرعايا والمنتجات المناسبة لها.

بشرتك هي أول شيء يلاحظه الجميع، بالطبع يجب أن تكون بشرتك متألقة وفي شكل رائع ومميز …لذلك سوف تساعدك هذه المقالة في معرفة أنواع البشرة المختلفة ،وكيفية التعامل معها، و نقدم لك بعض النصائح الخاصة للعناية بالبشرة  .

ماذا تعرفي عن أنواع البشرة المختلفة  ؟

ربما سمعتي أن هناك أنواعًا مختلفة من البشرة ، لكن ربما لا تعرفي خصائصها ،قد لا تعرفي أن نوع بشرتك قد يتغير بمرور الوقت ، وهذا يتوقف على مستوى الرطوبة ، والزيوت والدهون التي في طبقات بشرتك الخارجية ،بجانب مدي درجة حساسية بشرتك ، فــ الكثير من النساء لا يعلم ان بشرة الوجه قد تتغير طبيعتها  اكثر من مرة سنويا ….لأسباب تغير البيئة والمناخ و ايضا التقدم في العمر .

 

 

أنواع البشرة المختلفة

1. البشرة الطبيعية

الجميع يريد البشرة الصحية ، والنساء الذين لديهم هذا النوع من الجلد الطبيعي هم موضع حسد الآخرين ، انها بشرة متوازنة وليس لديها حساسية بشكل خاص لأي شيء ، لاتحتاج لعناية خاصة او جهد للاعتناء بها ، كما انها لا تحتاج إضافة أي مستحضرات تجميل وغالبا تكون هذه البشرة ذات خصائص وراثية …

كيف تتعرفي علي نوعية هذه البشرة :

  – لاعيوب فيها وصفاء واضح .
  – غير حسّاسة ولا تتأثر بتغير المناخ.
  – مساماتها صغيرة، وتكاد تكون غير مرئيّة.
  – متألّقة مشعة دائما .

نصيحة للعناية بالبشرة الطبيعية :

بالطبع الأعتناء بها ليس صعبًا، وعادة ما يكون الاعتناء الأساسي كافيًا للحفاظ على شكل البشرة الخارجي، سوف يتضمن الأعتناء بها روتين بسيط يومي للعناية بالبشرة ، واقٍ من الشمس بالصيف ، تجنب التدخين ، وكريم ترطيب في الشتاء، مع غسول منظف بمواد طبيعية .

2. البشرة الدهنية

بشرتك دهنية ! اذن  أنتِ لديك مشكلة متابعة وعناية مستمرة ، لديك مشكلة في اختيار مستحضرات التجميل لديك مشكلة في موسم الصيف وزيادة الافرازات الدهنية،لديك مشكلة بالبثور والرؤس السوداء، انها بشرة متعبة فعلا !

كيف تتعرفي علي البشرة الدهنية :
 – إذا بدت بشرتك متوهجة.
 – المسام واسعة والرؤوس السوداء مرئية.
 – ستكون بشرتك سميكة للغاية.
 – تنتشر نوعية هذه البشرة لدي المراهقين والشباب وتستمر معهم لاحقا .
 – الإجهاد أو الحرارة الزائدة تسبب تهيج وزيادة الافرازات الدهنية.
– ظهور البثور الحمراء والدموية .

 نصيحة للعناية بالبشرة الدهنية:

إذا كان لديك بشرة دهنية ، أغسليها أكثر من مرتين في اليوم بالماء الفاتر، تأكد من القيام بذلك بعد التعرق دائما ، تجنب ازاله او ضغط البثور لأنها سوف تترك ندبة، أستخدام المنتجات المتخصصة المنظفات والصابون التي لا تسد المسام )، هذه المنتجات هي ألطف وتعالج مشاكل البشرة الدهنية)، تجنبي الشمس المباشرة والجو الحار الرطب قدر الممكن ، تنظيم طعامك ليكون غير دهني .

في بعض الحالات سوف تحتاجي الي كريم علاجي وليس تجميلي للعناية بالبشرة الدهنية ،فيجب مراجعة “الصيدلية” للحصول علي أرشادات عامة 

,3. البشرة الجافة

الجلد والبشرة الجافة تعتبر بشرة فقيرة وتظهر المرأة اكبر من عمرها او مرهقة ، وتحتاج زيوت وكريم ترطيب دائما ومتخصصة ، البشرة الجافة عادة ما تتفاقم مشاكلها مع الطقس البارد ، أيضا تفتقد البشرة الجافة للرطوبة في جميع الأعمار وجميع مكونات الشامبو والصابون تؤدي إلى زيادة جفافها  ،وتسوء أكثر مع تكرار وأستمرار “الحمام الشاور الدافي لفترات الطويلة “

ملاحظة قد يكون لديك جفاف الجلد إذا كنت تستخدم أدوية طويلة الأمد.

كيف تتعرفي علي البشرة الجافة :
 – يكون له مسام غير مرئية تقريبا.
 – تفتقر إلى المرونة .
 – تبدو متقشرة وتشعرك بالخشونة.

 

البشرة الجافة ،تفقد المرونة والرطوبة ومتقشرة .

نصيحة للعناية بالبشرة الجافة:

يكون حمام “الشاور” أقصر إذا كان هذا هو نوع بشرتك فالبشرة الجافة ليست صديقة للمياة الساخنة والدافئة ولا “للشاور الطويل” ، أستخدام الشامبو والصابون الطبي  معتدل الزيوت، لكي لا تتحسس بشرتك ، ضعي مرطبًا غنيًا بعد الاستحمام فورا، ارﺗديِ ﻗﻔﺎزات ﻋﻧد اﺳﺗﺧدام ﻋواﻣل ﺗﻧظﯾف في مطبخك او بيتك ،لان أي تحسس للجلد سوف ينتقل لبشرتك ،ومن الجيد ان يكون بمنزلك جهاز تكييف مزود بخاصية ضبط درجة الرطوبة إذا أﻣﮐن ذﻟك .

4. البشرة المختلطة

كما يوحي اسمها ، هذا النوع من الجلد هو مزيج من أنواع البشرة المختلفة ، قد يكون الجلد على ذقنك جافًا بينما يكون أنفك زيتًا، يمكن أن يكون خَديكِ بشرة صحية…. انها بشرة مزعجة عند التعامل معها ورعايتها !

الجلد المختلط يمكن أن يكون له مسامات كبيرة، مثل تلك التي لديها البشرة الدهنية ، وقد يكون لديكي الرؤوس السوداء وتبدو لامعة للغاية، على العكس قد تكون الأجزاء الجافة من بشرتك متفرقة وليست بمكان واحد، قد تشعري أيضا بالخشونة باللمس علي بشرة الوجه، وسيكون هناك أيضًا أجزاء أخرى سلسة وناعمة في مناطق متفرقة بالوجه .

نصيحة للعناية بالبشرة المختلطة:

لا تستخدمي منتجات الصابون الصلبة ، ويتم استخدام الصابون السائل بالكريم المرطب والخالي من أي مواد مهيجة ، استخدم الماء الدافئ الفاتر لشطف وجهك ، ثم قومي بتجفيفه …. بمعني لايتم “تنشيف الوجه بالفرك بالمنشفة” وانما بالتجفيف بالضغط علي الوجه “بالمنشفة المخصصة”

5. البشرة الحساسة

هل  أنتِ دائما لديكي حكة ؟ هل تشعري بالاحمرار و”الحرقة” بالوجه !

أذن قد يكون لديك جلد حساس ، ينجم عن تفاعل مع منتجات العناية بالبشرة، إذا استمرت الحساسية ، قم بإجراء ….زيارة مع الطبيب

البشرة الحساسة ،تاني من الاحمرار والتحسس السريع

نصيحة للعناية بالبشرة الحساسة:

إذا كان لديك بشرة حساسة ، تجنب أستخدام المنتجات القاسية، أستشارة طبيب أمراض جلدية إذا لزم الأمر، أيضا لا  تضعي اي ماكياج بالنهار او كريمات قبل النوم،سوف تحتاج لعلاج لبشرتك للتخلص من التحسس .

 

كيف نتعرف علي نوع البشرة ؟

  • الجلد الجاف                هو قابل للتقشر ، او متقشر ، أو خشنة.
  • البشرة الدهنية           لامع ، دهني ، ولها مسام كبيرة ورؤس سوداء.
  • البشرة المختلطة       جافة علي (الخدود) مع وجود البقع ، و دهنية في (الجبهة والأنف والذقن).
  • الجلد الحساس          محترقة واحمرار ، أو حكة بعد استخدام بعض الماكياج أو منتجات أخرى.
  • الجلد الطبيعي           متوازنة و صفاء  و غير حساس ومتالقة.

نصائح طبية مهمة :

1. كيف تحصلي علي بشرة صحية ؟

يجب معرفة نوع بشرتك وتجنب ما يزيد الضرر لها ، واستخدام المنتجات المناسبة والمتخصصة لطبيعة بشرتك ، وتجنب المنتجات العطرية والرخيصة بلا جودة او مجهولة المصدر  ،متابعة تغيرات بشرتك مع تغير المواسم وحرارة الجو ،وتبديل طرق العناية المناسبة ، مراجعة طبيب امراض جلدية لتحديد نوع البشرة أن لم تكوني متاكدة من طبيعة بشرتك ، والحصول علي نصائح علاجية أن احتاج الأمر .

2. كيف تبدو مسامي؟

المسام اهم العوامل المؤثرة علي حيوية وصحة بشرتك وهي المسئولة عن تنفس البشرة ومرور الزيوت وافرازات جلد البشرة ، والجلد السليم عادة ما يكون له مسام غير ملحوظة وصغيرة جدا .

 أولئك ذو الجلد الجاف سيكون لديهم مسام صغيرة ضيقة للغاية ولكن لا تعمل بالشكل المطلوب، و إذا كان لديك بشرة حساسة ، قد يتغير حجم المسام اعتمادًا على نوعية التحسس ..لذلك من الجيد أستخدام مستحضرات تغذية للبشرة وفقا لمسام بشرتك ،ومتوفرة بالصيدلايات أنواع مختلفة .

 

مسام بشرة الوجه ،المتوسعة والدقيقة..

3. طبيعة بشرة الوجة والرعايا اليومية المناسبة؟

ستبدو بشرتك نظيفة وتبدو مشرقة إذا كانت بشرة عادية طبيعية، وتبدو البشرة الدهنية نظيفة بعد تنظيف عميق وجلسة بخار ، وتكون ناعمة ورطبه عند الرعايا اليومية المناسبة للبشرة الجافة ، واخيرا ان كانت بشرتك حساسة فـأن الرعايا الصحية المناسبة لها تجعلها غير محترقة ولايوجد بها احمرار ولا تهيج .

4. كم مرة يمكنني استخدام مرطب وفقا لنوع بشرتي؟

  • لن تحتاج إلى ترطيب بشرتك إذا كانت بشرتك طبيعية.
  • لديك بشرة حساسة سوف تحتاجي كريم  مرطب طبي كثيرًا ومستمر، ولكن لا ينبغي أن تزعجك او يسبب تهيج .
  • إذا كان لديك بشرة دهنية ، فلن تحتاج إلي كريم مرطب على الإطلاق ، لانه ربما يكون ضار ،ويجب الاهتمام بالغسول المتكرر  والعلاجات الطبية أن احتاج الامر.
  • البشرة الجافة تحتاج الي مرطب سائل ومجموعة من زيوت التغذية الصحية .

 

صوت الجمال همساً يتكلم: إنه لا يتسلل إلا إلى الأرواح اليقظة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد