ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

0

ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للكاتب والمحاضر العالمي ابراهيم الفقي

ابراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في علم الميتافيزيقا من جامعة ميتافيزيقا. وهو مؤسس علم قوة الطاقة البشرية، ومؤلف لعلم ديناميكية التكيف العصبي.

له العديد من المؤلفات بثلاثة لغات مختلفة وهي فرنسية, انجليزية ,وعربية وحققت مؤلفاته مبيعات لأكثر من مليون نسخة في جميع أنحاء العالم ،كما قام بتدريب أكثر من نصف مليون شخص في محاضراته.

المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور ابراهيم الفقي:

تم نشر هذا الكتاب في أغسطس من عام 1999م، ويوضح الدكتور إبراهيم الفقي في كتابة خطوات النجاح، كما استعان بقصته شخصياً ليوضح للقارئ كيف عمل جاهدا للوصول الى النجاح الذي هو فيه الان، وبين أن نجاحه هذا بفضل عشرة مفاتيح وهي : الدوافع،  الطاقة،  المهارة،  التصور، الفعل، التوقع، الالتزام،  المرونة، الصبر، وأخيراً الانضباط.

وفيما يلى نتكلم بإيجاز عن كل مفتاح من المفاتيح العشرة التي حددها الكاتب للوصول للنجاح.

المفتاح الاول: الدوافع (محرك السلوك الانساني ):

اعتبر الفقي أن الدوافع هي مفتاح الوصول إلى النجاح في الحياه، فهي التي تدفع الإنسان إلى السير نحو تحقيق هدفه.

كما وضح الكاتب أنواع الدوافع ولخصها في ثلاثة أنواع وهي:

اولاً : دافع البقاء:هو الدافع الذي يجبر الانسان على اشباع حاجاته الاساسية مثل الماء , الهواء ,والطعام.

ثانياً : دافع خارجي:هو الدافع الذي يأتي من العالم الخارجي كالأصدقاء أو الأسرة أو محاضر مُتمكن.

ثالثاً: دوافع داخلية: هي أقوى الدوافع وأكثرها تأثيراً وبقاءً لأنها تكون موجهة عن طريق قواك الداخلية الذاتية التي تقودك لتحقيق نتائج مهمة.

المفتاح الثاني:  الطاقة (وقود الحياة ):

العقل السليم في الجسم السليم، ووضح الفقي أنه هناك أربعة أنواع للطاقةوهي الطاقة الروحية، الطاقة الجسدية، الطاقة العقلية، الطاقة العاطفية. ومن المهم شحن جميع هذه الطاقات باستمرار لأنها في النهاية التي تقودك إلى النجاح.

المفتاح الثالث : المهارة ( بستان الحكمة ):

لتحقيق النجاح لابد من التعلم والمثابرة ومعرفة كل ما هو جديد في مجال تخصصك، وبالعلم تستطيع أن تبني لنفسك مستقبل أفضل مليء بالنجاح والتقدم، كما ركز الكاتب على أن عملية التعلم هي عملية دائمة ومستمرةويجب أن لا تتوقف ابداً طالما نحن على قيد الحياه.

المفتاح الرابع :التصور ( الطريق الى النجاح ):

من ضمن أهم مفاتيح النجاح التي استعرضها ابراهيم الفقي في كتابه التصور أو التخيل، فكل الإنجازات التي وصل لها جميع العظماء كانت في البداية مجرد تصور، فالتخيل في راي الكاتب هو بداية الإبتكار والإبداع.

المفتاح الخامس : الفعل ( الطريق الى القوة ):

إذا لم تقم بتطبيق عملي للمعرفة والمعلوماتالتي اكتسبتها خلال مرحلة التعلم لا يمكن تحقيق النجاح، ويوضح الكاتب في هذا المفتاح أنه هناك سببين  يمنعان الناس من أن يضعوا إمكانياتهم موضع الفعل وهما: الخوف الذي يعتبره الكاتب العدو الاول للإنسان، كالخوف من الفشل , الخوف من عدم التقبل , الخوف من المجهول , الخوف من النجاح. اما السبب الثاني هو المماطلة أي التأجيل في الواجبات التي من المفترض أن تقوم بها وتقول سوف أبدا من غداً، ثم سوف أبدا من اول الأسبوع وهكذا..

المفتاح السادس : التوقع ( الطريق الى الواقع ):

من وجهه نظر الكاتب أن ما أنت فيه اليوم هو نتجه لتوقعاتك والطريقة التي تفكر بها، فما تتوقعه بيقين هو ما سوف يحدث لك، فيجب ان يكون لديك ثقة تامة في النجاح حتي تصل إليه.

المفتاح السابع : الالتزام (بذور الانجاز):

فضل الإلتزام والمحاولة وعدم اليأس تتحقق أكبر النجاحات في الحياه، فالالتزام هو القوة الداخليةالتي تدفع الإنسان للعمل وفعل كل ما هو ممكن من أجل الوصول إلى النجاح.

المفتاح الثامن: المرونة (قوة الليونة ):

يري الفقي أن تكرار المحاولات بنفس الطريقة في كل مرة لن يغير شيءفي النتائج، فمن الضروري أن يكون الإنسان أكثر مرونةفي تفكيره وأن يبحث دائما عن طرق جديده من أجل الوصول إلى هدفه وتحقيق النجاح.

المفتاح التاسع : الصبر ( مفتاح الخير ):

لتتمكن من الوصول إلى النجاح يجب عليك التحلي دائماً بالصبر، وتجتهد حتي تصل إلى ما تريد.

المفتاح العاشر : الانضباط (أساس التحكم في النفس ):

يوضح الكاتب أنه عليك دائماً أن تتمتع بقدر عالي من الإنظباط الداخلي، حتي تستطيع من العيش بطريقة أفضل وتحقق النجاح الذي تتطلع إليه.

الخلاصة:

إذا أردت التحقيق النجاح والإرتقاء بنفسك وحياتك عليك عزيزي القارئ اتباع المفاتيح العشرة للنجاحالتي وضحها الدكتور ابراهيم الفقي في هذا الكتاب الرائع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد