مميزات ومواصفات برنامج VMware Workstation

0

مع التقدم التكنولوجي في عالم البرمجة والحوسبة الإلكترونية ؛ ظهر عدد كبير من البرامج والأدوات المتوافقة مع مختلف أنظمة التشغيل والتي يُمكنها أن تُساعد المستخدم على تنفيذ عدد كبير من المهام التي كانت فيما سبق مستحيلة بكل سهولة وبسرعة فائقة في نفس الوقت ومن أهمها برنامج في إم وير وركستيشن .

برنامج VMware Workstation

إن مصطلح Vmware هو اختصار لجملة Virtualization Software ؛ وهذه الكلمة في اللغة العربية تُعني الوهمية ، والفكرة الأساسية لهذا البرنامج قائمة على تمكين عمل عدة أجهزة على جهاز واحد في نفس الوقت بشكل وهمي ؛ أي أنه يُتيح للمستخدم إمكانية تنصيب بعض الأنظمة الأخرى على نظام التشغيل الأساسي على الحاسوب لتعمل وكأنها أنظمة تشغيل حقيقية مستقلة بذاتها في بيئة عملة كما لو كانت بالفعل مثبتة فعليًا على الحاسوب .

وقد أشار خبراء البرمجة إلى أن هذا البرنامج يُتيح القدرة على بناء نظام وهمي ولكنه متكامل على الحاسوب ويكون له قرص صلب وكارت شبكة مختلف عن الأصلية الخاصة بالجهاز لأنها تعمل كما لو كانت أجهزة مستقلة بذاتها ، ويُمكن للعميل في هذه الحالة أن يعمل على النظام الأساسي والنظام الافتراضي في نفس الوقت .

أهمية برنامج VMware Workstation

هناك عدد كبير جدًا من المهام التي يُمكن القيام بها من خلال الاعتماد على برنامج VMware Workstation ، مثل :

-يُمكن من خلال هذا البرنامج تدريب عدد كبير من المتعلمين والمتدربين على استخدام أنظمة التشغيل المختلفة والتعامل معها بشكل احترافي بدون الاضطرار إلى تنصيب تلك الأ،ظمة على القرص الصلب الأساسي بالحاسوب ، وهذا من شأنه أن يجعل عملية التعلم أكثر سهولة ومرونة وسرعة .

-كلما كانت إمكانيات الجهاز الأساسي مُتقدمة وجيدة ؛ كلما زادت فرصة تنصيب عدد كبير من أنظمة التشغيل الوهمية الأخرى عليها ، وهذا من شأنه أن يُساعد المؤسسات المختلفة على تعليم المختصين في الشبكات أساسيات التعامل مع جميع أنظمة التشغيل الأخرى بسهولة .

-يُتيح استخدام برنامج VMware Workstation أيضًا القدرة على بناء فريق كامل Full Team من الشبكات المحلية ويُتيح القدرة أيضًا على ربط تلك الشبكات مع بعضها البعض .

-كما يُمكن كذلك ربط البرامج الشبكية مع برنامج VMware Workstation لأن الجهاز في هذه الحالة يتعامل مع نظام التشغيل الوهمي كما لو كان نظامًا حقيقيًا مُثبتًا على الجهاز .

-وإلى جانب ما سبق ؛ يُتيح برنامج VMware Workstation أيضًا القدرة على إنشاء شبكة محلية مع الشبكة الأساسية الموجودة على الجهاز الحقيقي الذي قد تم تثبيت وتنصيب البرنامج عليه .

مميزات برنامج VMware Workstation للحاسوب

هناك عدد كبير للغاية من الفوائد التي يأتي بها برنامج VMware Workstation ، مثل :

-برنامج VMware Workstation مُقدم في نسخة تجريبية مجانية حتى يتأكد المستخدم من مزايا البرنامج قبل الشراء ، ويُمكن الحصول عليها أو شراء البرنامج عبر رابط الموقع الرسمي التالي [1] : https://www.vmware.com/mena/products/workstation-pro.html

-يُمكن من خلال برنامج VMware Workstation استخدام أكثر من نظام تشغيل عبر نظام واحد فقط ؛ وهذا بالطبع من شأنه أن يُساعد على توفير الوقت والجهد ويُساعد على خلق مساحة إضافية أيضًا على جهاز الكمبيوتر .

-عندما يرغب المستخدم في تعلم طريقة استخدام وإدارة نظام تشغيل جديد ؛ فلن يكون في حاجة إلى تنصيب تلك البرامج من البداية والتخلي عن نظام التشغيل الأساسي الذي يستخدمه ؛ بل يُمكنه أن يقوم بتنصيبها بالتوازي مع برنامج التشغيل الأساسي واستخدام أي منهم في أي وقت بسهولة وسرعة فائقة .

-يقوم برنامج VMware Workstation بعمل ملفات مُحددة المسار لكل نظام تشغيل ، حتى يكون كل نظام قائم بذاته ومستقلًا عن الأنظمة الأخرى ؛ وهذا بدوره يُساعد تسهيل عملية التحكم في كل نظام على حدا .

-عند تنصيب أنظمة تشغيل جديدة على النظام الأساسي ؛ سوف يتم حفظ ملفات تلك الأنظمة على الجهاز ؛ وبذلك ، سوف يكون في مقدور المستخدم العودة إلى أي من هذه الملفات في أي وقت يشاء .

-ومن خلال برنامج VMware Workstation أيضًا يُمكن نقل ومشاركة ملفات الأنظمة الجديدة مع أي جهاز اخر ولكن بشرط ان يكون البرنامج مُثبت على الجهاز المستقبل للملفات .

-وهناك ميزة هامة أخرى يوفرها برنامج VMware Workstation ؛ حيث أنه في حالة الرغبة في تجربة أحد البرامج الجديدة وتخشى من أن يُلحق الضرر بنظام التشغيل الأصلي لديك ؛ فهنا يُمكنك أن تقوم بتجربة البرنامج على أي من أنظمة التشغيل الوهمية التي قد أنشأتها مسبقًا .

-يتغلب البرنامج على مشكلة الماك أدرس MAC address التي يؤدي حفظها إلى صعوبة التعامل مع بعض المواقع ، حيث أن بعض المواقع تقوم بتسجيل عنوان الماك أدرس وتمنه المستخدم من الحصول على بعض المزايا عند الولوج إليها مرة أخرى ؛ ويرجع ذلك إلى أن برنامج VMware Workstation يقوم بعمل كارت شبكة وهمي لكل نظام .

-كما يُتيح برنامج VMware Workstation الفرصة لمدراء الشبكات الذين يكونوا في حاجة طوال الوقت إلى تجربة بعض الخصائص الجديدة ويخشون من حدوث خطر يؤثر سلبيًا على الشبكة الحقيقية ؛ وبالتالي ؛ فإن تجربة أي خاصية جديدة أولًا على النظام الوهمي على الحاسوب سوف يحمي من أخطاء الشبكات بشكل كبير .

خصائص برنامج VMware Workstation

كما يُوجد أيضًا بعض الخصائص والمواصفات الهامة التي يأتي بها برنامج VMware Workstation ، مثل :

-خاصية الـ Hardware Tab : وهي تُعني تخصيص واجهة هاردوير لكل جهاز أو نظام وهمي على الحاسوب ، ومن خلال هذه الواجهة يُمكن للمستخدم أن يقوم بإجراء أي تحرير أو ضبط لمعدات الهاردوير الخاصة بكل نظام ، ويُذكر أنه لا يمكن للمستخدم أن يقوم بإجراء التعديل على أي نظام إلا بعد أن يقوم بغلق جميع الأنظمة والأجهزة الأخرى .

-خاصية التوحيد Unity : من أهم الخصائص التي يعتمد عليها برنامج VMware Workstation ؛ حيث يتم من خلالها ربط وتوحيد الأجهزة الأنظمة الوهمية مع الجهاز والنظام الأساسي الحقيقي ، ومن خلال تطبيق تلك الخاصية ؛ يكون في مقدور المستخدم التعامل مع أي نظام يُريد بضغطة زر واحدة .

متطلبات تشغيل برنامج VMware Workstation

كما يوجد بعض متطلبات الاستخدام التي يجب توافرها في جهاز الحاسوب حتى يُمكن تثبيت واستخدام برنامج VMware Workstation عليه ، مثل :

  • يجب أن يكون نظام التشغيل يدعم نواة 64 بت .
  • هناك نسخة من البرنامج خاصة بنظام تشغيل ويندوز وأخرى خاصة بنظام تشغيل لينكس .
  • لا بُد أن لا تقل سعة ذاكرة الوصول العشوائي عن 1 جيجا بايت ، و حتى يعمل البرنامج بشكل صحيح يُفضل أن تكون سعة الذاكرة العشوائية 3 جيجا بايت .
  • يجب استخدام محول شاشة من نوع 32 بت أو 16 بت حتى يُمكن استخدام البرامج والألعاب داخل الأنظمة الوهمية بشكل سليم .
  • لا بُد أيضًا من توافر سعة لا تقل عن 1.5 جيجا على القرص الصلب من أجل تثبيت برنامج VMware Workstation.
  • كما أن كل نظام وهمي تقوم ببنائه عبر البرنامج سوف يحتاج إلى مساحة قدرها 1 جيجا بايت .
  • عند الرغبة في تثبيت نظام جديد عبر البرنامج سوف تحتاج إلى إسطوانة تحتوي على النظام من أجل تثبيته كما لو كنت تُثبت البرنامج بشكل أساسي على الجهاز .
  • Workstation Pro
Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد