مواقع تركيا المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لا يفوتك زيارتها

0

تحتل تركيا موقعًا عالميًا متميزًا هي من أهم أماكن الجذب السياحية بالعالم بفضل المعالم الحضارية والمعمارية بها التي تمتد لقرون طويلة وحضارات متتالية متعاقبة قامت اليونسكو بإدراج عدد من المواقع التاريخية التركية ضمن قائمتها للتراث الإنساني والحضاري ضمت القائمة 15 معلم متميز من اجمل المعالم العالمية ، تتفرد تركيا بـ15 معلم وحدها ضمن القائمة هي اكبر نسبة بين دول العالم أجمع ، قامت منظمة اليونسكو بإدراج تركيا لأول مرة ضمن قائمة التراث العالمي عام 1985 بخمس مواقع هي كابادوكيا التاريخية والمسجد الكبير ببورصة ومشفى ديورجي ومنتزة جوريم فيما يلي سوف نستعرض أهم تلك المواقع التاريخية بتركيا.

اهم المواقع المدرجة ضمن قائمة التراث الإنساني والعالمي بتركيا:-

منطقة جوريم

1- منتزة جوريم الوطني وموقع كابادوكيا التاريخي:  تقع منطثة جوريو وسط الاناضول بها وادي جوريم وضواحي و عدد من الاضرحة المحفورة داخل الصخور التي تم تشكيلها بجانب ذلك يوجد عدد من المباني التابعة للتراث البيزنطي والأديرة الدينية بالإضافة إلى الكهوف بها عدد من الأماكن الجوفية والتي يرجع تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي من اهم الانشطة هناك ركوب منطاد الهواء الساخن تم ادراج المنطقة لقائمة اليونسكو عام 1985 م.

المسجد الكبير

2- المسجد الكبير: تم بناءه عام 626 هجرية على يد الأمير أحمد شاه بن سليمان يمكن الدخول إلى المسجد من بابين ذان طرازين مختلفين المدخل الاول ناحية الشمال ووالمدخل الثاني ناحية الغرب تم بناء دعامة ضخمة للمسجد في العهد العثماني لكي تدعم المئذنة ذات الشكل الأسطواني في الزواية الغربية الشمالية يوجد بالمسجد خمسة اجنحة بها اربعة صفوف تتعامد على جدار المحراب ودعامات جسرية يتميز المسجد بالأشكال والمنمنمات والزخارف الحجرية حيث بنيت الأقسام العلوية بكتل حجرية مزينة بالأحجار والمحراب مشغول بالخشب تم تزينها جميعًا بزخارف فنية منمقة والاربيسك الاسلامي والزخارف النباتية مع الهندسية كل ذلك جعل منه اية معمارية فائقة الجمال المسجد مع ضريح ديورجي يعد من الصروح المعمارية نادرة الزخارف تم ادراجه ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي والإنساني عام 1985 م.

حاتوشا

3- منطقة حاتوشا عاصمة الحيثيين : كانت عاصمة للإمبراطورية الحثية قديمًا تغطي معظم تركيا المعاصرة تقريبًا تم الكشف عنها تحت انقاض موقع بوغاز كوى الذي يقع في الشمال وسط الأناضول المطل على البحر الأسود هي عبارة عن منطقة ذات تضاريس جبلية اهمها مرتفع بويوك وقلعة كايا التاريخية يوجد حائط محيط بالمدينة تعلوه ابراج تحرسها تماثيل مثل ابو الهول بمصر ايضًا يوجد نفق حجري سري بطول 71 متر يغطى البلاط الحجري يقود إلى البوابة الشرقية تم ادراج الموقع ضمن قائمة التراث العالمي، بلغت المدينة اوج ازدهارها بين عامي 1350-1200 قبل الميلاد قبل ان تدمر على يد شعوب البحر حسب ما قاله المؤرخ اليوناني هيرودت.

المناطق التاريخية على البوسفور

4- المناطق الاثرية في اسطنبول : غالبًا ما تقع المناطق التاريخية داخل شبة جزيرة التركية ويحيط بها بحر مرمرة ومضيق البوسفور والقرن الذهبي تعرف اليوم باسم ميدان السلطان أحمد كانت قديمًا تسمى ساحة الخيول في العهد البيزنطي تضم المنطقة متحف آيا صوفيا الذي يضم اهم وأروع وأبدع التحف المعمارية المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط ومسجد السلطان سليمان المعروف باسم سليمان القانوني والجامع الأزرق تم ادرجها ضمن قائمة التراث العالمي عام 1985 ميلادية.

ينابيع باموكالي

5- منطقة هيرابوليس وينابيع باموكالي : تشتهر تركيا بتعدد ينابيع المياه التي يقصدها الجميع بغرض الاستشفاء من اهم ينابيع باموكالي أو القطن من اشهر الاماكن في تركيا تشتهر بمدرجات المرتفعه فوق بعضها باللون الابيض تم تكونيها عبر ملايين السنين من الحجر الجيري ادرجتها اليونسكو ضمن قائمتها للتراث العالمي بجانبها الموقع الاثري  هيرابوليس التي يرجع تاريخها لحقب ما قبل الميلاد من اشهر المزارات التي يقصدها السياح بتركيا مثل المسرح المدرج تم اعادة ترميمه مؤخرا و معبد أبوللو وبوابة المدينة.

جبل نمرود

6- جبل نمرود: يرتفع الجبل نحو 2000 كيلو متر عن سطح البحر من اهم الاماكن التي يقصدها السياح بغرض التزلج يوجد في قمته انقاص مملكة كوكاجين كانت تستمد من الجبل قوتها في القرن الاول قبل ميلاد المسيح عليه السلام يقع الجبل على بعد 40 كيلو متر من شمال كاهتا قريب من مدينة أدي يامان هو جزء من جبل الثور على ضفة نهر الفرات تم ادراج الجبل ضمن مواقع التراث العالمي والإنساني عام 1987 ميلادية.

مدينة ليتون التاريخية

7- مدينة ليتون التاريخية: تم تشيد تلك المدينة في القرن السابع قبل الميلاد تم اعمال التنقيب بالموقع الاثري ليتم العثور على الاطلال التي تعود للقرن السابع وقامت اليونسكو بإدراج المدينة ضمن مواقع التراث العالمي عام 1988.

مدينة سفرنبلو

8- مدينة سفرنبلو: ظهر بها اول خط سكة حديد في مطلع القرن العشرين كانت محطة مهمة لتجارة القوافل بين الشرق والغرب بها عدد من الحمامات السليمانية و المدارس ومدرسة سليمان باشا وتعتبر المدينة من المدن ذات التصاميم المعمارية الراقية ادرجتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي عام 1994.

طروادة

9- طروادة : هي اسطورة طروادة التاريخية تقع في مدينة تروى او طروادة هي مدينة بحرية تقع في منطقة الاناضول اكتسبت المدينة قديمًا قوتها بسبب الأله بها وايضًا الفن والشعر ادرجتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي عام 1998.

جامع السلطان سليم الثانى

10- جامع السلطان سليم الثاني: او مسجد السليمية قان بناءه المعماري سنان اختار لبناءة اعلى ربوة في أدرنة لينشئ عليها المسجد تم بناءه من عام 976- 1568 م يمتاز المسجد بروعة التصميم والزخارف هو من الاعمال الفنية الاسلامية الكاملة من جميع الجوانب المعمارية والفنية و الجمالية هو الآن ضمن قائمة التراث الانساني والعالمي.

افس

11- مدينة افس : احدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم من اهم معالمها ضريح متهدم والكنائس السبع والمعبد الرئيس تم ادرجها لقائمة التراث العالمي عام 2015.

مدينة شاتال هويوك

12- مدينة شاتال هويوك: احدى المدن المعروف في القدم باسم هويوك تقع في الاناضول يرجع تاريخها لما قبل 6000 عام تم ادراجها ضمن قائمة التراث العالمي عام 2012.

قرية جومالي كيزيك

13-  قرية جومالي كيزيك: تقع شرق بورصة تبعد عن انقرة 13 كيلو يرجع تاريخها لما قبل 700 عام هي القرى النادرة التي احتفظت بجمالها من العهد العثماني ولازال على التراث التقليدي إلى اليوم ادرجتها اليونسكو عام 2014.

مدينة بيرجامون

14- مدينة بيرجامون: تقع بالقرب من برجاما كانت عاصمة لفترة الهلنستيه ادرجتها اليونسكو عام 2014.

أسوار ديار بكر وحدائق هوسال

15-  أسوار ديار بكر وحدائق هوسال: تقع جنوب شرق تركيا يحيط بها اسوار كبيرة يبلع ارتفاعه 5500 متر تحتوى على عدد من الابراج والصخور شديدة الانحدار تم ادراجها ضمن قائمة التراث العالمي 2014.

لو كنت من محبي التاريخ والحضارة لا يفوتك زيارة تلك الأماكن المبدعة حقًا ..

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد