الصحة

نصائح طبيعية للتخلص من الصداع النصفي سريعا دون أي دواء ؟

الصداع النصفي

Advertisement

نصائح طبيعية للتخلص من الصداع النصفي سريعا دون أي دواء ؟

عندما نشعر بالصداع النصفي ، يمكن أن يكون الأمرمزعجا، فهو ألم حاد ينتشر في جميع أنحاء الرأس ، وتزداد الحالة سوء بالشعور بــ الغثيان والارهاق ،وانزعاج لا يحتمل من الصوت والضوء ، وحتى أصغر الحركات تشعرنا بــ الأنزعاج….ان مزاجك يصبح في حالة سيئة للغاية!

بدلاً من الخضوع للألم المزعج والمرهق للصداع النصفي او البحث عن عقاقير قد لايفيد بعضها ، او تنهك قوانا وتشعرنا بالنوم والكسل والاثار الجانبية ، يمكنكِ الحصول على طرق طبيعية للتخلص من الصداع النصفي ، ستساعدكِ هذه النصائح في موضوعنا على تهدئة ألم الصداع النصفي الشديد في أي وقت ، وبدون أي وصفات طبية.

1. شرب عصير العنب

على الرغم أننا نأكل العنب و لكن لا تنتشر ثقافة عصائر العنب الطبيعية بالكثير من الدول العربية ، الأ أن عصير العنب هو العلاج الأمثل عند حدوث نوبات الصداع النصفي.

وفقاً لـ  مواقع First Choice Smart و Home-Cure  وهي مواقع سويدية بحثية متخصصة في الصحة و الحياة الطبيعية ، فإن العنب هو مسكن ممتاز للألم لكل أعضاء الجسم ، ويساعد علي علاج الصداع النصفي ،أن تناول مشروبًا من عصير العنب الطبيعي بالكامل (عصير طبيعي بدون اضافات) يعتبر أول تجربة يجب القيام بها عند شعورك بالصداع ، ويمكن  إعداده في المنزل…. أمزجي العنب الطازج الناضج مع قليل من الماء بدون اي محليات  ، وسوف تشعري بتحسن كبير  وانخفاض في درجات الصداع النصفي تدريجيا ، وعليكِ الجلوس بمكان هاديء بالمنزل وبدون اضاءة قوية.

عصير العنب الطبيعي ،من اهم طرق تخفيف الصداع النصفي

 2. أكل المكسرات

إذا  كنتِ تعاني من الصداع النصفي بشكل منتظم  فيجب أن نفكر في إجراء تبديل صغير إلى نظامك الغذائي :

Advertisement

 المزيد من المكسرات  بين الوجبات اليومية ،حيث يمكن أن تعمل المكسرات كــ (مسكن للألم ) وهي طريقة وقائية لدرء ألم الصداع النصفي .

كما تشير دراسات طبية الي فوائد الاطعمة والحبوب الغذائية في علاج نوبات الصداع ، حيث ذكرت بحوث طبية أن العديد من أنواع المكسرات تحتوي على “مكون” مهم يسمى salicin.Salicin هو مسكن للألم موجود في العديد من الأدوية الحالية التي تعالج الصداع النصفي ،وعلى الرغم من أنك قد ترغبي في الوصول سريعا إلى مسكن للآلام  الاقوي كــ حبوب وادوية  عند الإصابة بالصداع النصفي ، الأ أن محاولة تجربة المكسرات وعصر العنب ستكون ذات فائدة ونتائج جيدة، حيث تقدم المكسرات المكونات نفسها التي تحتويها حبوب وأدوية مسكنات الصداع.

  3. مضغ الزنجبيل

ربما شعور مزعج ، ولكن محاولة مضغ قطعة من الزنجبيل في شكله الطبيعي سيكون ذات فائدة كبير لك ، حيث ان الزنجبيل يعتبر مضاد حيوي طبيعي ومسكن قوى لتخفيف الألم.

 

 

ووفقا  لأراء خبراء الصحة العامة يؤثر  الزنجبيل  الطبيعي على الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الالتهاب والألم. وعندما نأكل الزنجبيل، فإنه يفرز وينتج الدهون  داخل خلايا جسمنا – حيث تعمل هذه الدهون علي تهدئة الأعصاب وتهدئة مشاعر الغثيان، وكل ما عليكِ القيام به هو مضغ  قطعة من الزنجيل، وأن لم تتحملي مذاق مضغ الزنجبيل ،يمكن   تناول شاي الزنجبيل الطبيعي كــ بديل  .

 

 4. التدليك في منطقة الراس والرقبة واعلي الظهر.

التدليك يعتبره الكثير من النساء ترفيه للجسد، ولكن عندما نصاب بالصداع النصفي ، يمكن أن يكون أفضل طريقة للتخلص من ألم الصداع النصفي.

تعلم كيفية إعطاء نفسك تدليك مهدئ ومسكن لتخفيف الألم ، التدليك لن ينهي الصداع النصفي ،ولكنه سوف يساعد بشكل ملحوظ علي تهدئه الصداع النصفي وعدم نموه للأسوأ ، ….يتم التمدد والاسترخاء وتدليك العنق وقاعدة فروة الرأس بهدوء بأطراف اصابع يدك  ، سوف يقوم  التدليك بتحفيز تدفق الدم والأسترخاء ، مما يجعل الألم بعيداً عن رأسك.

 5. تجربة درجة حرارة مختلفة !

هناك طريقتان مجربة وصحيحة يفعلها معظمنا عند مواجهة إصابة وألم بسبب حادث بسيط بالمنزل او بالعمل … انها طريقة العلاج بالحرارة أو البرودة ، فربما من الصعب التفكير في وضع شيء دافي او بارد فوق رأسك  أثناء نوبات الصداع، إلا أنه يمكن أن يحدث فرق وشعور أيجابي خلال دقائق فقط من أستخدامه.

 

كمادات باردة ودافئ – تساعد علي التخلص من الصداع النصفي

 

كما يوصي كل من Stress Knots و Mayo Clinic ، وهي مواقع لخبراء الصحة العامة ، ان كل ما عليك هو اختيار أيهما يناسب الصداع النصفي الخاص بك ماء دافئ او بارد، عندما تضعي شيء دافي علي راسك، سوف تهدأ عضلاتك وسوف ينخفض ​​الألم…أما إذا اخترتي وضع شيء بارد علي راسك ، فسوف نشعر  بتخدر المناطق الأكثر تألمًا ل في الرأس..

6. الأعشاب الطبيعة

 تكلمنا عن الزنجبيل وفوائده لتخفيف الألم والصداع النصفي ..ولكن من المهم عند البدأ بالشعور بنوبات الصداع النصفي أن نبدا بتناول مشروبات عشبية لها تاثير فعال علي وقف زيادة الصداع النصفي واهمها:

النعناع ، معروفة انه من افضل مسكنات الألم الطبيعية التي يمكن أن تنهي كل من الصداع والغثيان الذي غالبا ما يأتي مع الصداع النصفي.

القرفة، تُعتبر من أهم الأعشاب التي لها تاثير فعال علي معالجة الصداع الناتج عن اسباب مثل  الجيوب الأنفيّة، والتعرض للهواء البارد، ولكن بشكل عام مشروب القرفة يساعد علي تخفيف نوبات الصداع النصفي القوية.

الزنجبيل، وتكلمنا عن فوائدة في معالجة الصداع النصفي ، في احد الفقرات السابقة.

 إن تناول هذه الأعشاب يقدم حلول جيدة للتخفيف والتخلص من الصداع النصفي اصنعي شاي الأعشاب من القرفة او النعناع والزنجبيل في المنزل وتناوليه ،ويمكن مزج الزنجبيل الطازج ، والنعناع معاً وينقعان في الماء الساخن لمدة 15 دقيقة، ثما شربهم ، حيث سيكون لهم أثر فعال للتخلص من الصداع بجميع أنواعه.

مجموعة من الاعشاب لديها خواص رائعة علي التخلص من الصداع النصفي

 

إذا لم تكوني من محبي شاي الأعشاب الساخن ، يمكنكِ أيضًا  عمل مزيج من عصير الليمون المهدئ الذي يجمع بين النعناع والليمون في علاج واحد للشفاء ،ويمكن تحليته بالعسل الطبيعي فقط.

 7. التحرك في الظلام

الضوء  يعتبر مؤلم عندما تعاني من الحد الأدنى من الصداع ، وخاصة الصداع النصفي. ويمكن أن يؤدي زيادة سطوع وقوة الضوء إلى زيادة ألم الرأس وزيادة الصداع ، لذلك أن كان الصداع النصفي يلازمك بشكل متكرر ،فيجب أن تكون النظارات الشمسية السوداء رفيقتك دائما بالنهار واليل لأستخدامها، لانها سوف تعزل الضوء الساطع نهارا والاضواء اليلية مساء،والتي يمكن ان تزيد من ألم الصداع النصفي أن تعرضتي لها في هذه الأوقات ،بل أن النظارات الشمسية السوداء المعتمة تساعد علي عزلك نفسيا وجسديا عن الضوضاء والصخب ،وتشعرك بالهدوء والاسترخاء.

الكثير من نجوم الفن نرأهم وهم بنظارات سوداء معتمة ليلا أثناء حضورهم للحفلات والمهرجانات الفنية ،أن ذلك ليس لأغراض المظهر المميز وجذب الأنتباه ، ولكنها أرشادات الأطباء لهم لتقليل تعرضهم للأضواء الساطعة والضوضاء الصاخبة ،التي قد تؤدي الي اصابتهم بنوبات من الصداع النصفي.

ارتداء النظارة الشمية المعتمة نهارا او ليلا سوف يساعد علي تخفيف توبات الصداع النصفي

يجب ان نتذكر دائما ،ان العقاقير التي تعالج الصداع النصفي، لديها اعراض جانبية تؤدي الي خمول جسدي وتسكين كميائي للجسد ،مما يعيق قيامك في اي نشاط ، لذلك تعتبر الوسائل الطبيعية والوقاية امر هام للتخلص من الصداع النصفي بدون اثار جانبية.

اما لو كنتي في المنزل، فيجب إغلاق بعض الأضواء في الغرفة التي تتواجدي فيها ، وتأكدي من إغلاق الستائر أو ,ويمكنك ايضاارتداء النظارات الشمسية ، سواء في الداخل أو الخارجحيث يمكن للعدسات أن تحميك من الضوء الطبيعي وغير الطبيعي.

 8. شرب كمية صغيرة من الكافيين (القهوة)

لا يمكن ان يتكلم أنسان عن الصداع دون  الحديث عن “القهوة” !
فــ على الرغم من أن الكافيين الموجود بالشاي والقهوة يمكن أن يسبب الصداع بنفسه ،ان تم تناوله بكميات كبيرة ، إلا أن جرعة صغيرة من مشروب مثل القهوة  يمكن أن تهدئ ألم الصداع النصفي الشديد.

لايمكن الحديت عن علاج الصداع ..دون ان نتحدث عن القهوة !

  وتؤكد البحوث الطبية أن شرب كوب صغير من القهوة مباشرة عندما نشعر بأن الصداع النصفي بدأ في الظهور ،سيكون له فوائد كبيرة علي معالجة الصداع النصفي ،ويمكن تناول الاسبرين مع القهوة للحصول علي نتيجة افضل واسرع  .

اخيرا كما اشرنا سابقا أن أدوية وعقاقير الصداع النصفي فعاله ولكن ربما لانستطيع الاعتماد عليها طوال الوقت ،لقوة تاثيراتها الجانبية ، وكون الطرق الطبيعية يمكن ان تقدم لنا حلول جيدة  للوقاية والسيطر علي نوبات الصداع النصفي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق