نصائح فعالة تساعد طفلك على النوم السريع

0

من المعروف أن الأطفال حديثي الولادة يواجهون صعوبة كبيرة في التمييز ما بين الليل والنهار، وذلك يفسر معاناتهم من الأرق والنوم لفترات قصيرة على مدار اليوم، ولكن بمجرد أن يصل عمر الطفل إلى عدة أسابيع يبدأ في تعلم عادات النوم الصحية، وقد اخترنا لكم اليوم مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تساعد الطفل على النوم السريع.

نصائح لمساعدة الطفل على النوم السريع

اجعلي طفلك ينام في الظلام:

أثبتت الدراسات الحديثة أن الطلام يساعد على إفراز الدماغ للميلاتونين وهو هرمون رئيسي يساعد على النوم السريع خاصة للأطفال الصغار، لذلك اجعلي طفلك ينام في الظلام دائمًا وستلاحظين الفرق بنفسك عندما ينام طفلك لفترات طويلة دون الإصابة بالأرق.

اسمحي للشمس بالدخول:

في فترة النهار اسمحي لآشعة الشمس بالدخول إلى منزلك حتى يشعر الطفل بالفرق بين الليل والنهار فيصيبه النعاس في المساء وينام بعمق، ولا مانع من جعل الطفل يأخذ قيلولة قصيرة خلال النهار في غرفة مضاءة بشكل جيد حيث أن ذلك سيساعد الطفل على النوم السريع أيضًا.

لا تزعجي طفلك:

إذا استيقظ طفلك مرة أخرى أثناء الليل لا تحاولين إزعاجه بأي شكل من الأشكال عن طريق إشعال الأضواء أو تحريكه ونقله من غرفة إلى أخرى مضاءة جيدًا، حيث أن التحول المفاجئ يجعل الطفل يصاب بالإنزعاج والقلق والأرق ولن يستطيع استكمال نومه مرة أخرى.

استخدمي ضوء خافت:

إذا كان لابد من وجود إضاءة في غرفة الطفل لا مانع من استخدام ضوء خافت غير مزعج وفي نفس الوقت يريح الطفل ويعطيه شعور بأنه في وقت النوم.

ضعي طفلك في الفراش عندما يشعر بالنعاس:

لا تنتظري حتى ينام طفلك لتضعيه على الفراش، بل قومي بذلك بمجرد شعوره بالنعاس، وذلك حتى يتعلم الطفل تهدئة نفسه ويتهيأ للنوم بمفرده بعد ذلك دون تدخل منك.

لا تذهبي إلى طفلك سريعًا:

عندما يستيقظ طفلك بعد فترة قصيرة لا تسارعين بالذهاب إليه فورًا، اتركي له الفرصة للعودة إلى النوم مرة أخرى، فغالبًا ما يعود معظم الأطفال إلى النوم السريع في هذه الحالة، أما إذا استمر الطفل على ذلك فيمكنك الذهاب إليه لحمله وجعله ينام مرة اخرى.

لا تنظري إلى طفلك أثناء النوم:

عندما يدخل طفلك في حالة النعاس لا تنظري إلى عينيه على الإطلاق حتى لا تجذبي انتباهه وتجعليه يشعر أنه قد حان وقت اللعب فيستيقظ مرة أخرى، فقط يمكنك الاكتفاء بلمسة لطيفة وصوت هادئ لمساعدته على النوم.

اهتمي بتغيير الحفاضة قبل النوم:

حتى يستغرق الطفل في النوم السريع والمريح ننصحك بتغيير الحفاضة قبل نومه مباشرة على أن تكون نالحفاضة ذات جودة عالية، وذلك لأن الحفاضة السيئة والمبللة من شأنها أن تجعل الطفل يصاب بالأرق ويستيقظ سريعًا.

امنحي طفلك القليل من التغذية:

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في النوم ويستيقظ في وقت متأخر من الليل، لا مانع من منحه القليل من التغذية عن طريق الرضاعة الطبيعية، حيث أن ذلك سيساعده على النوم لفترة أطول.

سوف تساعدك هذه النصائح على تحسين عادات النوم السريع لدى طفلك، ولكن ننصحك ببدء تدريب الطفل على هذه العادات عندما يبلغ عمره 4 شهور على الأقل حتى يستطيع الاندماج والتقبل لهذه العادات وتكون لديه القدرة على الخلود إلى النوم بشكل سريع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد