هل تعلم ” كم عدد فقرات الرقبة في الإنسان ؟ “

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7d9f126f463cd43bbaec0753-text/javascript”] [wpcc-script type=”7d9f126f463cd43bbaec0753-text/javascript”]

عدد فقرات الرقبة في الإنسان

إن العمود الفقري يمتد من الجزء العلوي من الرقبة إلى منطقة الحوض، والرقبة هي العمود الفقري الذي يعتبر صلة الوصل بين رأس وجسم الإنسان، وتحتوي الرقبة على 7 فقرات، ويرمز إلى العنق بحرف الـ C ويتم ترقيم عدد الفقرات من C1  إلى C7 ، والفقرات مفصولة بأقراص غضروفية التي تمتص الصدمات، وتكون سبب في عدم حدوث احتكاك بين الفقرات وبعضها البعض، بجانب ذلك لابد من معرفة شرح العمود الفقري بشكل مفصل.

تشريح العمود الفقري العنقي

الرقبة أو التي يطلق عليها إسم العمود الفقري العنقي، تتمثل في بناء ذا تصميم جيد من العظام كما أنها مكونة من الأعصاب ومن العضلات إضافة إلى الأربطة والأوتار، والعمود الفقري في منطقة الرقبة حساس، ومن ضمن مكونات العمود الفقري في هذه المنطقة أنه يحتوي على النخاع الشوكي الذي يعمل على إرسال رسائل إلى الدماغ والتي يمكن من خلالها التحكم في الجسم بالكامل، وفي نفس الوقت فإنه ذا مرونة عالية والدليل على ذلك أن الرقبة يمكنها التحرك في جميع الأتجاهات، وعند حدوث مشكلة في العمود الفقري في الرقبة يكون من الصعب أن يتم التحرك في مختلف الاتجاهات.

إن الرقبة متصلة بنهاية الظهر بسلسلة تتمثل في سبع فقرات، والجزء العلوي من العمود الفقري يتصل بالجمجة، أما الجزء السفلي يتصل بأعلى الظهر، وفي حال النظر إلى العمود الفقري من الجانب فسوف نجد أنه يتخذ شكل منحنى لوردوتيكي وهذا الانحناء يكون من خلال مقدمة الرأس ثم يعود إلى الجسم.

ماهي فقرات العنق النموذجية

تُعرف الفقرات العنقية من C3 إلى C6 بالفقرات النموذجية لأنها تشترك في نفس الخصائص الأساسية مع معظم الفقرات في جميع أنحاء العمود الفقري، تحتوي الفقرات النموذجية على:

الجسم الفقري

هذا العظم السميك أسطواني الشكل ويقع في مقدمة الفقرة، يتحمل الجسم الفقري معظم الحمل بالنسبة للفقرات، وفي معظم مستويات العمود الفقري، كما يوجد قرص ما بين فقرات بين جسمين فقاريين لتوفير توسيد والمساعدة في امتصاص صدمة الحركات اليومية.

القوس الفقري

الذي يلتف هذا القوس العظمي حول الحبل الشوكي باتجاه الجزء الخلفي من العمود الفقري ويتكون من 2 عناقيد و 2 صفيحة، كما تتصل العقيدات بالجسم الفقري في المقدمة وتتحول الصفيحة إلى العملية الشائكة (سنام عظمي) في الجزء الخلفي من الفقرة.

المفاصل

تحتوي كل فقرة على زوج من المفاصل الوجيهية، تقع هذه المفاصل بين السيقان والصفيحة على جانبي القوس الفقري، وهي مبطنة بالغضروف الأملس لتمكين الحركة المحدودة بين فقرتين، يعد تنكس العمود الفقري أو إصابة مفاصل الوجه من أكثر الأسباب شيوعًا لألم الرقبة المزمن.

يمكن أن تضيف نطاقات الحركة الصغيرة بين الفقرتين نطاقات كبيرة من الحركة للعمود الفقري العنقي بأكمله من حيث الدوران ، للأمام أو للخلف، وكذلك والانحناء الجانبي.

فقرات العنق الغير نموذجية

تعتبر C1 و C2 فقرات غير نمطية لأن لها بعض السمات المميزة مقارنة ببقية العمود الفقري العنقي، ولتفصيل كل واحد من هذه الفقيرات فيما يلي:

C1 فقرة (الأطلس)

وهي الفقرة العلوية التي تسمى الأطلس، هي الفقرة العنقية الوحيدة التي لا تحتوي على جسم فقري،  بدلاً من ذلك يتشكل مثل الخاتم، كما يتصل الأطلس بالعظم القذالي أعلاه لدعم قاعدة الجمجمة وتشكيل المفصل الأطلسي القذالي، يحدث المزيد من نطاق حركة الرأس للأمام و للخلف في هذا المفصل مقارنة بأي مفصل شوكي آخر.

C2 فقرة (المحور)

تحتوي الفقرة الثانية التي تسمى المحور  على نتوء عظمي كبير أو على عملية سنية كما يشير إلى أعلى من جسمه الفقري ويتناسب مع الأطلس الدائري الشكل فوقه، الأطلس قادر على الدوران حول المحور لتشكيل المفصل الأطلسي المحوري، ويحدث نطاق دوران أكبر للحركة في هذا المفصل مقارنة بأي مفصل آخر، مع بعض التقديرات تشير إلى أن ما يقرب من نصف دوران الرأس يحدث عند هذا المفصل.

C7 فقرة

هو الجزء السفلي من العمود الفقري العنقي ويتصل بأعلى العمود الفقري الصدري T1 ، ليشكل مفترق عنق الرحم يشار إليه أيضًا باسم C7-T1. ليست العملية الشائكة لـ C7 أكبر بكثير من تلك الموجودة في الفقرات أعلاه فحسب، بل هي أيضًا شكل مختلف لتناسب بشكل أفضل مع T1 أدناه، والتي تفتقر C7 أيضًا إلى ثقوب (الثقبة في عملياتها العرضية) لتمرير الشرايين الفقرية، والتي توجد في جميع فقرات عنق الرحم الأخرى.

تعتبر الفقرة العنقية السابعة والتي تسمى أيضًا فقرة برومينينز وهي فقرة فريدة من نوعها ولها عملية شائكة بارزة،  عند الشعور بالجزء الخلفي من الرقبة فإن العملية الشائكة للفقرة C7 (الحدبة العظمية) تبرز أكثر من الفقرات العنقية الأخرى.[1]

اهمية العمود الفقري العنقي

إن العمود الفقري له العديد من الأدوار المختلفة في الجسم بالكامل؛ لهذا السبب فإن الكثير من الأشخاص يتسائل حول عدد فقرات العمود الفقري عند الإنسان فإن له العديد من الأدوار أيضًا وحدوث أي مشكلة في العمود الفقري يكون لها تأثير على الجسم بالكامل، وتتمثل هذه الأدوار فيما يلي:

  • حماية النخاع الشوكي

النخاع الشوكي عبارة عن حزمة من الأعصاب التي تمتد من الدماغ وتمتد عبر العمود الفقري العنقي والعمود الفقري الصدري أي في أعلى ووسط الظهر قبل أن تنتهي قبل العمود الفقري القطني في أسفل الظهر، وتحتوي كل فقرة على ثقب كبير والتي تعرف بإسم الثقبة الفقرية ليمر الحبل الشوكي من خلالها، كما أنها تحافظ هذه الفقرات معًا على الحبل الشوكي محميًا داخل نفق عظمي يسمى القناة الشوكية.

  • دعم الرأس وحركته

يتعامل العمود الفقري العنقي مع حمولة ثقيلة، حيث يزن الرأس في المتوسط ​​بين 10 و 13 رطلاً، بالإضافة إلى دعم الرأس، يسمح العمود الفقري العنقي بمرونة الرقبة ونطاق حركة الرأس.

  • تسهيل تدفق الدم إلى المخ

الثقوب الصغيرة وهي الثقبة في العمليات العرضية التي توجد في العمود الفقري العنقي توفر ممرًا للشرايين الفقرية لنقل الدم إلى الدماغ، هذه الفتحات للأوعية الدموية موجودة فقط في فقرات العمود الفقري العنقي من C1 إلى C6 (وليس في C7 أو أقل).
مع وجود العديد من الأعصاب الحرجة والأوعية الدموية والمفاصل في مثل هذه المساحة الصغيرة نسبيًا، ويعد العمود الفقري العنقي أحد أكثر مناطق الجسم تعقيدًا ولكن في نفس الوقت فإن له فائدة على الجسم بالكامل.

كيف يتحرك العمود الفقري العنقي

إن العمود الفقري العنقي هو أكثر مناطق العمود الفقري حركة، والتي تتضمن حركات الرأس والرقبة عادةً واحدة أو أكثر من الحركات التالية في العمود الفقري العنقي:

  • حركة الانثناء

والتي من خلالها ينحني العمود الفقري العنقي للأمام مباشرة مع إمالة الذقن إلى أسفل، كما يحدث ثني العنق عادةً عند النظر إلى أسفل أو أثناء وضع الرأس للأمام، كما هو الحال عند الجلوس بوضعية سيئة أمام الكمبيوتر.

  • تمديد

حيث يستقيم العمود الفقري العنقي أو يتحرك مباشرة للخلف مع إمالة الذقن لأعلى، ثم يعد تمديد العنق أمرًا شائعًا عند أداء العمل العلوي.

  • دوران

يتحول العمود الفقري العنقي والرأس إلى جانب واحد، كما يعد دوران العنق مفيدًا بشكل خاص عند محاولة النظر إلى الجانب أو فوق الكتف كما هو الحال عند دعم السيارة.

  • انثناء جانبي

ينحني العمود الفقري العنقي إلى جانب واحد مع تحرك الأذن نحو الكتف، والعنق يمكنه أن يقوم ببعض الحركات في وقت واحد.

  • Cervical Vertebrae
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!