هل صحيح ان اكثر من 50% من وزن الانسان هو ماء؟!

0

بالطبع فالماء ينقل الاوكسجين والغذاء لكل انسجة الجسم، ويساعد على التخلص من الفضلات والسموم علىشكل بول، ويساعد في تبريد حرارة الجسم عن طريق التبخر (العرق). الماء ضروري كذلك لتخفيف الاحتكاكبين المفاصل والفقرات ويساعد في عمل الامعاء والجهاز الهضمي.

يعتقد البعض ان لقلة شرب الماء علاقة وثيقة بالصداع وآلام الرأس.. هل هذه حقيقة أم اكذوبة؟
هذه حقيقة صحيحة 100%. دعيني اخبرك اكثر من هذا ايضاً. الجفاف الدائم يسبب الامساك، ويؤدي الى قلةالدم الواصل للدماغ وبالتالي نشعر بالاكتئاب، التعب، آلام الرأس (الميغرينا)، والدوار عند الوقوف بسببانخفاض ضغط الدم. الجفاف يؤدي كذلك الى صغر حجم العضلات والى آلام المفاصل، وقلة شرب الماء تزيد من امكانية التهابالمعدة واوجاع القرحة، وتؤثر على عمل الكلى وتؤدي الى تراكم السموم في الجسم. وباختصار، فإن عدمشرب ما يكفي من الماء يعرض أغلب وظائف الجسم للخلل.
هل حقاً ان شرب 5-6 اكواب من الماء يومياً يسد حاجة الجسم؟
الانسان البالغ سليم الجسم يحتاج عادة اكثر من ذلك فالجسم يخسر يومياً الكثير من الماء عن طريق التبول، العرق، البراز، وتبخر وقت التنفس. وخلال المرض قد يخسر الجسم اكثر من 5 ليتر اضافية يومياً، بسببالتعرق الشديد (لارتفاع حرارة الجسم) او التقيؤ او الاسهال. ولمنع الجفاف يجب الحفاظ على توازن الماء فيالجسم، وذلك عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء لتعويض كل ما فقده الجسم. وهنالك ايضاً عوامل اخرى عديدة ترفع من حاجة الجسم للماء مثل بذل جهد جسدي كبير او القيام بتمارينرياضية او الطقس الحار او انتاج حليب الام لدى الرضاعة. كذلك فان زيادة وزن الجسم تعني الحاجة الىشرب المزيد من الماء. وبشكل عام، فان شخصاً سليم الجسم يبلغ وزنه 70 كغم، يحتاج عادة الى ما بين 9– 13 كوب من الماء اي تقريباً 4/1 2 – 4/1 3 ليتر يومياً. وينبغي شرب الكمية المطلوبة موزعة علىساعات النهار والمساء قدر الامكان.
وهل شرب الماء بافراط اي اكثر مما يلزم الجسم، ممكن أن يسبب اي ضرر؟
الجفاف وقت الحمل قد يؤدي الى الطلق المبكر وخطر الولادة المبكرةاذا كانت الكلى سليمة، تكون لها القدرة على افراز حوالي 18 ليتر بول يومياً (ما يعادل 72 كوب من الماء( وهذا يعني انه من الممكن ان نتخلص من كمية كبيرة من الماء الذي نشربه بدون مشاكل. ولكن بودي انانوه هنا ان الاصابة ببعض الامراض قد تتطلب تقييد كمية الشرب، وفي هذه الحالات يجب الالتزام بنصيحةالطبيب المعالج. مثلاً فان مرض ضعف عضلة القلب في مراحله المتقدمة يؤدي الى ضعف الدورة الدموية،وكنوع من التعويض تحتبس السوائل في الجسم. وهنا يحدد الطبيب عادة كمية السوائل المسموح تناولهالمنع المضاعفات.
هل العطش هو اول اشارة لبداية تعرض الجسم للجفاف؟
طبعاً لا.. فالشعور بالعطش يأتي متأخراً بعد ان يكون الجسم قد خسر الكثير من الماء واختل توازنه. اذاً لايجب ان ننتظر حتى نشعر بالعطش كي نشرب. اعراض اخرى لبداية الجفاف يجب ان ننتبه اليها هي: لونبول غامق، تعب، ضعف، تشنج عضلات، دوار عند الوقوف، قلة البول، ازرقاق لون الاطراف، وجع فيالبطن والصدر، وقلة التركيز. بودي ان انوه هنا ان العطش عند كبيري السن يتأخر اكثر ولذا من الممكن تعرضهم اكثر للجفاف. فيجبالتأكد من حصولهم على كفايتهم من الماء.
يقولون ان شرب كمية كبيرة من الماء قد ينقذ حياة الرياضيين اثناء المبارات. صح ام خطأ؟
مبدئياً، شرب الماء اثناء القيام بمجهود شاق هام لمنع الجفاف.. ولكن اظهرت نتائج بحث نشرته مجلة “نيوانجلاند” الطبية الشهيرة، في عام 2002، انه تبين بعد فحص عدائي ماراتون بوسطون ان 13% منهم(62 عداء) اصيبو بالهيبوناتريميا (اي انخفاض تركيز الصوديوم مما يؤدي لانتقال الماء الى داخل خلاياالجسم فتنتفخ وبضمنها خلايا الدماغ، مما يشكل خطراً على حياة الانسان) وقد تبين ان هؤلاء المتسابقينشربوا بكثرة خلال فترة قصيرة جداً، وتعرض ثلاثة منهم لخطر الموت.وقد اتضح من هذا البحث ان شرب كمية كبيرة جداً من الماء، اثناء القيام بتمرين او جهد قاسي، وخلال فترةقصيرة جداً، لا تعطي الكلى فترة كافية للتخلص من السوائل عن طريق البول، وقد تؤدي الى مضاعفاتخطيرة. ضروري جداً التمهل في شرب الماء وتوزيعه خلال ساعات اليوم قدر الامكان، مع الاهتمام بشربكمية اكبر وقت التمرين ولكن باعتدالنسمع كثيراً ان شرب سوائل مختلفة مثل العصير، المشروبات الغازية،
 الشاي والقهوة يعطي نفس فوائدشرب الماء. فما مدى صحة هذا القول؟
بعض المشروبات غير الماء قد تحتوي مواد ضارة او مواد ذات فعالية تناقض حسنات الماءهذا القول غير صحيح بالمرة، فبعض المشروبات غير الماء قد تحتوي مواد ضارة او مواد ذات فعاليةتناقض حسنات الماء. مثلاً: مادة الكفائين الموجودة في القهوة، الشاي والكولا، تعمل كمُدر للبول وتؤدي بهذاللجفاف! المشروبات الغازية تحتوي على الفوسفور الذي ممكن ان يؤدي الى تفريغ العظام من الكالسيوم. عصير الفواكه يحتوي على السكر والذي بالاضافة لكونه مصدر لكثير من السعرات الحرارية فانه يقلل منامتصاص الماء من الامعاء، حتى ان هناك فواكه عصيرها يُسبب الاسهال وبهذا تكون خسارة ماء اكثر. باختصار تناول الماء هو افضل وسيلة لتفادي الجفاف وضمان سلامة الجسم.
ماذا عن “الصراع” بين اولئك الذين يتهمون الماء بزيادة الوزن واولئك الذين يقولون بانه يسبب خسارةالوزن؟ ايهما الصادق؟
الماء لا يحتوي على سعرات حرارية بتاتاً، وبالمقابل يقلل من الشهية ويساعد في تفكيك الدهن المخزون فيالجسم ولذا فهو يساعد بل ضروري لانقاص الوزن.
هل يجب زيادة شرب الماء وقت الحمل؟
الجفاف وقت الحمل قد يؤدي الى الطلق المبكر وخطر الولادة المبكرة، بينما شرب الماء بكمية كافية يقلل منالامساك والبواسير والتهابات البول والتي هي اعراض منتشرة اثناء الحمل. انما الزيادة الاساسية في شربالماء يجب ان تكون اثناء الرضاعة، لكل 1 ملم حليب تنتجه الام يجب ان تشرب 1 ملم ماء زيادة عن معدلهاالعام. ومرة اخرى انصح كل سيدة حامل وام مرضعة استشارة طبيبها الخاص والالتزام بتعاليمه.
عودة الى الحقائق والاكاذيب.. يؤكد البعض ان شرب الماء مع الوجبة يضر كثيراً بعملية الهضم.. ما رأيك فيالموضوع؟
لن اقول ان الشرب اثناء تناول الطعام ممنوع! انما اذا اردنا مثلاً ان نشرب 3 ليتر خلال اليوم فمفضل شرباغلبيتها الساحقة بين الوجبات لان كثرة الماء تقلل فعالية احماض المعدة وهذا يؤثر سلباً على هضم الطعام.
كم يوماً يستطيع الانسان البالغ ان يعيش بدون ماء؟
هذا يتعلق بحرارة الطقس وفعاليته.. الخ. ولكن بالتأكيد ليس اكثر من بضعة ايام.. وفقط للمقارنة ممكن اننبقى شهرين بدون طعام.
واخيراً، هل هناك معلومة قيمة او غريبة تودين اضافتها عن الماء؟
لربما يعرف قسم منا انه اثناء ارتفاع حرارة الجسم وقت المرض يجب زيادة الشرب للتعويض عن العرقالناجم من محاولة الجسم التخلص من الحرارة الزائدة، ولكن هل تعلمون ان شرب الماء مهم ايضاً للمصابينبالرشح؟! خلال الرشح اغشية الانف ومجرى التنفس تجف وشرب الماء يساعد في ابقائها رطبة وبهذا يسهلشفاؤها من الالتهاب. شرب الماء يقلل من سمك/لزوجة المخاط ويسهل التخلص منه، وبهذا فهو دواءمقيّح” طبيعي، فعال وآمن.

المصدر : مجلة قصيمي نت

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد