هل يعني تحول نتيجة تحليل كورونا من إيجابية لسلبية الشفاء التام؟

هل يعني تحول نتيجة تحليل كورونا من إيجابية لسلبية الشفاء التام؟

Share your love

هل يعني تحول نتيجة تحليل كورونا من إيجابية لسلبية الشفاء التام؟

تحليل فيروس كورونا

كتب – كريم حسن:
منذ أول إصابة تم تسجيلها في مصر بفيروس كورونا المستجد، وتصدر وزارة الصحة والسكان، مساء كل يوم، بيانًا توضح من خلاله عدة نقاط تشمل أعداد الإصابات والوفيات الجديدة التي تم تسجيلها على مدار الـ 24 ساعة الماضية، ومعدل الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية، وأيضًا الحالات التي تم تعافيها بشكل تام من الفيروس.
وهذا يعني أن هناك فرقًا كبيرًا بين تحول نتائج التحاليل من إيجابية إلى سلبية، وبين الشفاء التام من الإصابة بالفيروس المستجد، فكيف ذلك؟
من المعروف أن إفصاح تحاليل فيروس كورونا المستجد عن نتائج إيجابية، يعني أن الشخص صاحب العينة مصاب بالفيروس، ولكن على النقيض تمامًا، فلا تعني النتيجة السلبية للتحاليل بالضرورة أن الشخص غير مصاب بالمرض، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
وترجع الأسباب الرئيسية وراء ذلك إلى أن العينة قد تأتي بنتائج سلبية مع استمرار ظهور بعض الأعراض المصاحبة للمرض على الشخص، أو تحتاج لمدة لا تزيد عن 14 يومًا حتى تظهر على الشخص صاحب العينة.
وعليه فلابد من بقاء الشخص تحت الرعاية الطبية، لإجراء التحليل مجددًا بعد فترة زمنية معينة، لا تقل عن 48 ساعة، على أن تكون النتيجة التي تفصح عنها التحاليل مؤكدة تثبت الشفاء التام من عدمه.
وقالت الدكتورة ديبورا بريكس، طبية أمريكية ضمن فريق العمل الأمريكي المكلف بمتابعة تداعيات الفيروس المستجد، إن سلبية نتائج عينات تحاليل كورونا لا تعني التعافي، والشفاء التام، وحذرت من الانصياع الخاطئ وراء النتيجة السلبية للعينات، بحسب موقع “CNN”.
وأوضحت بريكس ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات المتعلقة بذلك الشأن، وعدم السماح للمرضى بالخروج من المستشفيات، ومراكز الرعاية الطبية، إلا بعد التأكد من إتمام عملية الشفاء، لمنع انتشار العدوى بين الأشخاص.
ويعتمد الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا على تحليل “Pcr”، من خلال البحث عن الجينات المركبة للفيروس في عينة التحليل التي تم سحبها من الشخص، والتي غالبًا ما تأتي بنتائج موثوقة.
Source: elconsolto.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!